رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القوات الأرمينية في إقليم ناجورنو كاراباخ تسلم أسلحتها للجيش الأذربيجاني

الجيش الأذربيجاني،
الجيش الأذربيجاني، فيتو

ذكرت الرئاسة الأذربيجانية، في بيان صادر عنها اليوم الاربعاء،  أن مفاوضات إعادة دمج إقليم ناجورنو كاراباخ إلى أذربيجان ستعقد غدا، الخميس.

القوات الأذربيجانية تسيطر على إقليم ناجورنو كاراباخ 

وفي السياق ذاته قررت وزارة الدفاع الأذربيجانية، تعليق عملياتها العسكرية في إقليم ناجورنو كاراباخ، وعقد اجتماع مع سلطات الإقليم غدا لبحث طريقة إعادة ضمه إلى أذربيجان.

وقالت  وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيانها، إن القوات الأرمينية في ناجورنو كاراباخ وافقت على إلقاء أسلحتها والتخلي عن المواقع القتالية والمواقع العسكرية ونزع سلاحها بالكامل.

وأكدت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أنه تم تسليم جميع الأسلحة والمعدات الثقيلة إلى الجيش الأذربيجاني.

وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأذربيجانية أنار إيفازوف، إن الجيش الأذربيجاني دمر العشرات من المركبات القتالية وأنظمة المدفعية الأرمينية في ناجورنو كاراباخ.

وأكد  إيفازوف في بيان له: "نتيجة لعمليات مكافحة الإرهاب المحلية التي نفذها الجيش الأذربيجاني في كاراباخ، تم تدمير ما يصل إلى 20 مركبة قتالية، وما يصل إلى 40 نظام مدفعية، وحوالي 30 قذيفة هاون، ومنظومتين لإطلاق الصواريخ المتعددة، و6 أنظمة حرب إلكترونية من طراز مورتيرا للأرمينية".

وأوضح المتحدث باسم الدفاع الأذربيجاني في البيان الصادر عنه، أن  القوات الأذربيجانية تستهدف فقط منشآت البنية التحتية العسكرية، مشددا على أن "المدنيين والمنشآت المدنية ليسوا أهدافنا".

وكشفت بيانات مفوض حقوق الإنسان في إقليم ناجورنو كاراباخ عن مقتل ما لا يقل عن 7 مدنيين وإصابة  35 آخرين نتيجة العمليات العسكرية الأذربيجانية في الإقليم. 

Advertisements


ضحايا الاشتباكات الأخيرة في ناجورنو كاراباخ

وذكرت وسائل إعلام  أرمينية أن 35 مدنيا اصيبوا في ناجورنو كاراباخ وهم 13 طفلا و15 امرأة و7 رجال، وتوفي 7 مدنيين".

وفي السياق ذاته دعا السفير الأرمني إدمون ماروكيان الولايات المتحدة إلى التدخل على خط الأزمة الأرمنية الأذربيجانية، عقب التصعيد الحاد للوضع في إقليم ناجورنو كاراباخ   الجبلي بين البلدين.

جاء ذلك فيما كتبه ماروكيان على شبكة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا): "لقد حان الآن دور الولايات المتحدة لتقرر الإجراءات التي سيتم استخدامها لوقف العدوان والهجوم العسكري على المحاصرين والجوعى". كما وجه السفير نداء مماثلا إلى المجتمع الدولي ككل
 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية