رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ضوابط تلقي المرشحين الدعم النقدي والعيني في الانتخابات الرئاسية

ضوابط تلقي التبرعات
ضوابط تلقي التبرعات في حملات المرشحين بالانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية، قاربت مصر على إجراء واحد من أهم الاستحقاقات الدستورية، وهي الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي من المتوقع أن يتم الإعلان عن الجدول الزمني الخاص بها خلال العام الحالي.

الجدول الزمني لإجراء الانتخابات الرئاسية 

ومن المنتظر عقب إعلان الجدول الزمني، يبدأ المرشحون في الانتخابات الرئاسية، تقديم الأوراق المطلوبة، وبعد إعلان القوائم النهائية، تنطلق حملات الدعاية الانتخابية. 

تنظيم تلقي التبرعات في الانتخابات الرئاسية 

قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية رقم 22 لسنة 2014، منح كل مرشح الحق في تلقي الدعم والتبرعات النقدية والعينية في حملته الانتخابية، وفقا لعدد من الضوابط والشروط.

Advertisements

نسبة تلقي التبرعات بحملات الدعاية في الانتخابات الرئاسية 

وتنص المادة 23 من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية على: لكل مرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أى شخص طبيعى اثنين فى المائة من الحد الأقصى المقرر للإنفاق فى الحملة الانتخابية.

فتح حساب لإيداع التبرعات في البنوك 

ويلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية فى أحد البنوك التى تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية يودع فيه ما يتلقاه من التبرعات النقدية، وما يخصصه من أمواله.

وعلى كل من البنك والمرشح إبلاغ اللجنة أولًا بأول بما يتم إيداعه فى هذا الحساب ومصدره.

كما يقوم المرشح بإخطار اللجنة بأوجه إنفاقه من هذا الحساب، وذلك خلال المواعيد وعلى وفق الإجراءات التى تحددها، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارج هذا الحساب.

وتتولى اللجنة توزيع الرصيد المتبقى فى ذلك الحساب على من ساهموا فيه بنسب مساهمتهم؛ وذلك وفق الإجراءات التى تحددها.

وحظر قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية تلقي أي دعم من الأشخاص الاعتباريـة، حيث تنص المادة 24 على: يحظر تلقى أي مساهمات أو دعم نقدى أو عينى للحملة الانتخابية من أى شخص اعتبارى مصرى أو أجنبى، أو من أي دولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية أو أي جهة يسهم فى رأس مالها شخص أجنبى أو من شخص طبيعى أجنبي.

جدير بالذكر أن قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، وضع حدا أقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية. 

ونظمت ذلك المادة 22 من القانون والتي تنص على: يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على الحملة الانتخابية عشرين مليون جنيه، ويكون الحد الأقصى للإنفاق فى حالة انتخابات الإعادة خمسة ملايين جنيه.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية