رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ماذا قالت البحوث الفلكية قبل ساعات من زلزال مصر وهل صدق العالم الهولندي في توقعاته

زلزال، فيتو
زلزال، فيتو

زلزال مرسى مطروح، ضرب زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر مصر فجر اليوم الأربعاء، حسبما أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

زالزال مصر

وأوضح المعهد أن الهزة وقعت في تمام الساعة الرابعة والنصف فجرا، مشيرا إلى أنها وقعت على بعد 265 كيلومترًا شمال غرب مطروح شمال غرب البلاد وعلى عمق 13 كيلومترًا.

كما أشار إلى أنه لم يرد ما يفيد بوقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

توقعات العالم الهولندي

جاءت الهزة الأرضية بعد أيام من توقعات جديدة للعالم الهولندي فرانك هوجربيتس، رجح فيها حدوث بعض التجمعات من الهزات القوية في الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر تقريبًا.

كما اعتبر أن الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر قد تشهد نشاطا زلزاليا قويًا نسبيًا، لكنه لم يحدد مصر على الإطلاق.

كما ألمح إلى إمكانية حدوث هذا النشاط بالقرب من سواحل البرتغال أو إسبانيا أو المغرب. وأضاف قائلا في تغريدات على حسابه في تويتر قبل أيام: "علينا أن ننظر إلى مواقع الكواكب والقمر لتفسير هذا النشاط، إنها ظاهرة معروفة في علم الزلازل، إذ غالبًا ما يكون هناك تجمع لزلازل أقوى.. ثم لدينا عدة أيام، وربما حتى أسبوع دون وقوع زلزال واحد أكبر".

ووقبل ساعات من وقوع الهزة الأرضية بمطرح خرج  الدكتور شريف الهادي رئيس الشبكة القومية للزلازل، رئيس قسم الزلزال بالمعهد القومي للفلك والبحوث الجيوفيزيقية، لرفض توقعات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس بحدوث زلزال في مصر خلال أيام 19 أو 20 أو 21 سبتمبر الجاري ووصف حديثه بأنه كلام غير علمي وغير مدروس وغير مسئول.

 

Advertisements

التنبؤ بالزلزل مستحيل


الدكتور شريف الهادي رئيس الشبكة القومية للزلازل، فى تصريحاته لبرنامج "الستات"،  تقديم الإعلاميتان مفيدة شيحة وسهير جودة، المذاع على فضائية "النهار" إن ما يفعله العالم الهولندي لا يمثل التنبؤ بالزلازل، مؤكدا أن الشبكة لم ترصد أي تغير في أي نشاط على مستوى مصر.


وأكد أنه من المستحيل التنبؤ بزلزال معين وتحديد موقعه ونشاطه وقوته كما يفعل العالم الهولندي، موضحا: " هناك توقعا يتم من خلال دراسة سلوك الأرض في المناطق النشطة زلزاليا".

وأضاف أن جميع المحطات لم تسجل إلا الزلازل المتعارف عليها، والتي تقل قدرتها عن درجة واحدة على مقياس ريختر، وبالتالي لا يشعر بها إنسان.

هزات صغيرة 

وذكر أنه إذا حدث نشاط زلزالي مفاجئ فإن الشبكة ترصد ذلك وتُبلغ عنها، موضحا أن مناطق حدوث الزلازل في مصر (يقصد الهزات الصغيرة غير المحسوسة بشكل كبير) تحدث في مناطق بعيدة التجمعات السكنية.


وأوضح أن هذه الدراسة تتيح معرفة مدى احتمالية وقوع زلزال بنسبة 10% خلال سنوات مقبلة، مؤكدا أنّ هذه المعلومات تدخل تلقائيا للكود الزلزالي للاستفادة من ذلك في تصميم مبانٍ تقاوم الزلازل في هذه الأماكن.

توقعات تشير لحدوث زلازل 


ونوّه، إلى عدم وجود أي توقعات تشير لحدوث زلازل خلال هذه الفترة حتى الآن.. لافتًا إلى وجود نشاط بشمال البحر المتوسط بالأحزمة الزلزالية والذي يسبب زلازل من حين للآخر ويكون على بُعد 400 كيلو، ويمكن أن يشعر به الناس ولكنه غير مؤثر على البنية التحتية.

كما سبق وأن أكد الدكتور جاد القاضي عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر،  أن البلاد تشهد يوميًا هزات يتم رصدها وتسجيلها، لكنها غير محسوسة، ولا يشعر بها المواطنون.

وقال  إن طبيعة الزلازل التي تحدث في الأراضي المصرية لها قوة أقل من المتوسط، موضحا أن مناطق في شمال وشرق البلاد هي الأكثر عرضة للهزات لكن لا يشعر بها المواطنون.

كما شدد على أن 90% من الزلازل التي تحدث في مصر غير محسوسة، لأن قوتها أقل من 2 درجة بمقياس ريختر، مشيرا إلى أنه من حين لآخر تشهد البلاد هزات ويكون مصدرها الأصلي خارج الأراضي المصرية من القوس الهيليني أو شرق المتوسط.

زلزال المغرب

بالقرب من سواحل المغرب أتت تلك الهزة الأرضية بعد أيام من توقعات جديدة للعالم الهولندي فرانك هوغربيتس، رجح فيها حدوث بعض التجمعات من الهزات القوية في الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر تقريبًا.

كما اعتبر أن الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر قد تشهد نشاطا زلزاليا قويًا نسبيًا، لكنه لم يحدد مصر على الإطلاق.

بل ألمح إلى إمكانية حدوث هذا النشاط بالقرب من سواحل البرتغال أو إسبانيا أو المغرب. وأضاف قائلا في تغريدات على حسابه في تويتر قبل أيام: "علينا أن ننظر إلى مواقع الكواكب والقمر لتفسير هذا النشاط، إنها ظاهرة معروفة في علم الزلازل، إذ غالبًا ما يكون هناك تجمع لزلازل أقوى.. ثم لدينا عدة أيام، وربما حتى أسبوع دون وقوع زلزال واحد أكبر".

زلزال يضرب اليمن

وكشفت أمس الثلاثاء تقارير إعلامية أن مواطنين يمنيين شعروا بهزة أرضية في أجزاء من محافظتي تعز والضالع حيث تشقق على إثرها بعض المنازل.
 

وقالت صحيفة اليمن الآن؛ في تقرير لها أمس، إن الهزة الأرضية شعر بها سكان مديرية الوازعية وعزلة بني عمر في مديرية الشمايتين بمحافظة تعز والمناطق المجاورة بمديرية المضاربة ورأس العارة في محافظة لحج.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية