رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عباس شراقي: السد العالي أنقذ مصر من تخزين إثيوبيا للمياه والسودان في خطر

السد العالي، فيتو
السد العالي، فيتو

الملء الرابع لسد النهضة، قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة: لولا السد العالي لتعرضت الأراضي الزراعية بالدلتا للجفاف بسبب تخزين إثيوبيا لحصة مصر المائية هذا العام.

 

أهمية السد العالي

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “إم بي سي مصر”: "السد العالي أنقذ مصر من التخزينات الإثيوبية للمياه".
 

خطورة سد النهضة على السودان

ولفت: "التخزين الكبير للمياه في إثيوبيا به خطورة كبيرة على السودان"، مؤكدًا: "ارتفاع سد النهضة 350 مترًا أعلى من مدينة الخرطوم مما يشكل خطورة على السودان في حال انهياره".

Advertisements


مخطط إثيوبيا الأسود

وأشار: إثيوبيا ترى أن الضرر الحقيقي الذي سيقع على مصر من سد النهضة عندما يموت المصريين.

 

الملء الرابع لسد النهضة، قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة: "إثيوبيا بالفعل انتهت من الملء والتخزين الرابع لسد النهضة، وهناك احتمالية أن يكون التخزين الأخير بسعة تصل لـ40 أو 41 مليار متر مكعب أو تقبل أديس أبابا على مراحل أخرى في التخزين حتى يصل إلى 74 مليار متر مكعب".

 

حصة مصر المائية

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”: 45% من حصة مصر المائية من نهر النيل تم حجزها في الملء الرابع لسد النهضة، ولولا مخزون السد العالي لعشنا كارثة العام الحالي، السد العالي أعظم مشروع مائي مصري على الإطلاق ويعد الأمن المائي لمصر".

 

ملء سد النهضة

وتابع: "إذا كان الملء الرابع هو التخزين الأخير لسد النهضة ستكون خطوة إيجابية كبيرة من جانب إثيوبيا، أما لو وصل إلى 74 مليار متر مكعب سيكون قنبلة مائية ضخمة ستنفجر في أي وقت حال انهيار السد ويمثل خطرًا على مصر والسودان".

 

مخزون السد العالي 

وأكد: "استخداماتنا اليومية من المياه الآن من مخزون السد العالي"، موضحًا: “مخزون السد العالي يغطي الاحتياجات المائية لسنوات مقبلة، وهذا يعوض ما سيتم استقطاعه من حصة مصر المائية خلال العام الجاري بعد الملء الرابع لسد النهضة”.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

Advertisements
الجريدة الرسمية