رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طارق فهمي: تظاهرات إسرائيل لن تؤدي إلى رحيل حكومة نتنياهو

تظاهرات فى اسرائيل،فيتو
تظاهرات فى اسرائيل،فيتو

قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن اندلاع التظاهرات فى إسرائيل ضد حكومة نتنياهو  بسبب التعديلات القضائية مرة أخرى، يؤكد أن عدم الاستقرار سيستمر، ويجب أن نعي أن ذلك لا  يعني أن الحكومة الاسرائيلية ضعيفة بل العكس هو الصحيح.

Advertisements

 

التعديلات القضائية  لن تكون مسمارا فى نعش حكومة نتنياهو

وأوضح “فهمي” ان الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو لا تعنى تفكك الحكومة كما يتردد، بدليل تنفيذ اتفاق الشراكة مع الأحزاب اليمينية، لكن المشكلة فى إمكانية استمرار المرواغات من جانب نتنياهو ووزير العدل، مشيرًا إلى أن التعديلات القضائية  لن تكون مسمارا فى نعش حكومة نتنياهو ولكنها ستصدر ازمة عدم استقرار.
 

تظاهرات ضد قانون تعديلات السلطة القضائية


وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن ما يقرب من 50 ألف متظاهر ضد الإصلاحات القضائية التي تقودها حكومة بنيامين نتنياهو، تجمعوا مساء الاثنين، أمام المحكمة العليا في القدس المحتلة قبل جلسة استماع، وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، تمكن المتظاهرون أيضًا لفترة وجيزة من عرقلة حركة المرور في أحد الشوارع القريبة.


وتُظهر اللقطات المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي الشرطة الإسرائيلية وهي تدفع النشطاء بعنف بعيدًا عن الطريق.


وخلال المسيرة، خاطب العديد من قادة الحركة الاحتجاجية والسياسيين حشد المتظاهرين، بما في ذلك رئيس نقابة المحامين الإسرائيلية أميت بهار، ووزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني.


وتجتمع المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم للمرة الأولى في تاريخها، للاستماع إلى التماس ضد قانون تم إقراره في يوليو لإلغاء "عامل المعقولية"، الذي يمنع المحاكم، بما في ذلك المحكمة العليا، من الطعن في القرارات التنفيذية التي تعتبر "خارجة عن المعقول". وتم اعتماد القانون بمقاطعة كاملة للمعارضة ووسط احتجاجات حاشدة في جميع أنحاء البلاد.


وفي حال قرر القضاة إلغاء القانون، وهو تعديل لأحد ما يسمى بالقوانين الأساسية، فستكون المرة الأولى في تاريخ إسرائيل التي تلغي فيها المحكمة العليا مثل هذه القوانين، وهي "الأنظمة الخاصة التي تشكل أساس مستقبل دستور إسرائيل".
 

وبالتالي، فإن التدخل المحتمل غير المسبوق للمحكمة العليا في القوانين الأساسية، واحتمال رفض الحكومة اتباع قراراتها، يمكن أن يأخذ الأزمة الدستورية في إسرائيل إلى مستوى جديد.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية