رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التفاصيل الكاملة لضوابط جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية

ضوابط إعادة الانتخابات
ضوابط إعادة الانتخابات الرئاسية، فيتو

الانتخابات الرئاسية 2024، أعلن عدد من المرشحين عزمهم التقدم بأوراق ترشحهم للمشاركة في سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة، لا سيّما من بعض الأحزاب السياسية أمثال الوفد والشعب الجمهوري.

إعلان المرشحين في الانتخابات الرئاسية 

على جانب آخر أعلنت أغلب الأحزاب دعمها للرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة لولاية ثالثة، وانطلقت حملات التأييد والدعم في العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية. 

 

استعدادات الهيئة الوطنية لإجراء الانتخابات الرئاسية 

وفي ذات السياق تواصل الهيئة الوطنية للانتخابات، استعداداتها لإجراء الاستحقاق الدستوري، فيما وجه قبل أيام رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، توفير كافة أوجه الدعم اللازم لإجراء الانتخابات المقبلة.

Advertisements

وحدد قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية رقم 22 لسنة 2014، الحالات التي يتم فيها إعادة الانتخابات الرئاسية في حال عدم حصول أيا من المرشحين على الأغلبية المطلقة. 

موقف إعادة الانتخابات الرئاسية حال عدم حصول مرشح على الأغلبية المطلقة 

وتنص المادة (39) من القانون على: يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة.

فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة.

وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

 

كيف تتم عمليات الفرز في الانتخابات الرئاسية؟

 

ومن الجدير بالذكر أن القانون أيضا نظم ضوابط فرز أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية، حيث تنص المادة (37) على: تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من ثلاث نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها.

الجهات المشاركة في فرز نتائج الانتخابات الرئاسية 

وعقب انتهاء اللجنة من أعمالها تقوم بإعلان حصر عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح على أن تتم جميع الإجراءات السابقة في حضور من يوجد من المرشحين أو وكلائهم وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المصرح لهم من لجنة الانتخابات الرئاسية.

ويسلم رئيس اللجنة العامة صورة من الحصر العددي المشار إليه مختومة بخاتم اللجنة العامة وممهورة بتوقيع رئيس وأمين اللجنة لكل من يطلبها من المرشحين أو وكلائهم أو مندوبيهم وتحدد لجنة الانتخابات الرئاسية قواعد حفظ هذه النسخ وأوراق الانتخابات.

كما تنص المادة (38) من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية على: تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية.

 

فيما تنص المادة (40) من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية على: تخطر لجنة الانتخابات الرئاسية الفائز برئاسة الجمهورية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية