رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مزارعو الأرز بالدقهلية: نطالب بتسعيرة موحدة والتصدي لجشع التجار.. والتوسع في الزراعة «ضرورة» (فيديو وصور)

مزارعي الدقهلية،
مزارعي الدقهلية، فيتو

التقت فيتو بعدد من المزارعين لمحصول الأرز للتعرف على آرائهم في خروج الأرز من التموين وتسعيرة الأرز الذي شهدت ارتفاعا كبيرا الأيام الماضية مطالبين بوضع تسعيرة موحدة وعدم ترك الفلاح لجشع التجار.

 

 

امين سلامة مزارع، فيتو

ويعد الأرز من الوجبات الأساسية لكل منزل ومع ارتفاع أسعاره أرهق جيوب المواطنين. 

وقال أمين  سلامة مزارع على المعاش بشربين:  “زراعة الأرز خير للفلاح وبينتظرها من السنة للسنة..  متوسط الإنتاج من ٣ إلى ٤ ونصف طن وتحدد الإنتاجية حسب الاهتمام بالزراعة ”.

Advertisements

مزارعي الدقهلية، فيتو

  واستنكر سلامة ارتفاع سعر الأرز، وطالب بتوحيد السعر وعدم ترك التاجر للتربح من ورا الفلاح بنسبة كبيرة. 

أحد الموارعين، فيتو

  وأكد سلامة أن المواطن عائل الأسرة هو الضحية الفلاح.

  كما قال سلامة: يجب على الحكومة وضع سعر موحد للأرز.

مدير إدارة شربين الزراعية، فيتو

وكانت أجرت فيتو بثا مباشرا تحت عنوان محصول الخير.. انطلاق موسم حصاد الأرز المزروع بالتسطير في الدقهلية لتوفير استهلاك المياه.

والتقت فيتو بالمزارع صاحب أرض الحقل الإرشادي بشربين مؤكدا زيادة الإنتاجية باستخدام السبل والآلات الحديثة والتعاون مع مديرية الزراعة بالدقهلية ومراكز البحوث والإرشاد الزراعي.

وكيل زراعة الدقهلية في الأراضي، فيتو

وتم إطلاق موسم الحصاد بحضور 14 شخصا من 12 دولة أفريقية.

وقدم محمد سعد رئيس جمعية المحاصيل الحقلية الشكر للفلاح المصري تزامنا مع عيد الفلاح، ومشيدا بجهود الزراعة في  زيادة الإنتاج وبشاير الخير لمحصول الأرز، مؤكدا أن الفلاح يعيش أزهي عصوره من تطوير آلات ومعدات.

وقال الدكتور طارق صلاح وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية إن المحافظة من أكبر محافظات الجمهورية مساحة في زراعة الأرز هذا العام تخطط الإجمالي للمساحة المنزرعة 404 آلاف فدان تزيد عن مساحة العام الماضي بما يتجاوز ال 100 ألف فدان، وهذا الأمر يرجع إلى أسعار السوق المرتفعة بالنسبة بمحصول الأرز والذي كان له دور في زيادة رغبة المزارعين على الإقدام على زراعة الأرز هذا العام.

موسم حصاد الارز بالدقهلية، فيتو


وأكد وكيل زراعة الدقهلية أن المحصول الآن في طور النضج التام وبعض المساحات المبكرة بدأ الحصاد فيها خصوصا الأصناف التي تستغرق وقت أقل في الأرض بمتوسط إنتاج المتحصل عليها من خلال مراقبة المساحات التي تم حصادها متوسطات عالية ومبشرة من ٤ ونص إلى ٥ أطنان للفدان.

وتابع وكيل الوزارة، الحقيقة أن مديرية الزراعية كان لها تواجد طوال الموسم مع المزارعين منذ بداية الزراعة في تحديد المواعيد المثلي للزراعة واتباع الخريطة الصنفية الموسي بها من مركز البحوث الزراعية وتقديم المرشدين الزراعيين التوصيات الزراعية الفنية للمزارعين ومتابعة تطبيقها في مواعيدها المناسبة وتوفير مستلزمات الإنتاج من تقاوي منتقاة ومعتمدة وأسمدة كيماوية طوال الموسم الزراعي والتواجد من خلال الدعم الفني للمزارعين خلال الموسم وعمل الحقول الإرشادية موزعة على مراكز المحافظة.

وأكد أن الحملة القومية للأرز تبنت واستهدفت مساحة ٥٠ فدانا من الحقول الإرشادية، مقدمة تقاوي مجانية في عدد من المراكز، ومشروع ترشيد المياه بديوان الوزارة عن طريق تسوية بالليزر ومشروعات المشاركة لـ٤٠ فدانا في تجمعات إرشادية مثل الجي آي زد "jiz ".

موسم حصاد الرز، فيتو

وأشار إلى تنفيذ ٤ حقول إرشادية لترشيد استخدام المياه واتباع التوصيات الفنية الأزمة لدى القادة الريفيين ليتم تعميمها على كافة المزارعين هذا  ما أدى إلى لوصول للإنتاجيات المبشرة والمرجوة التي حصلنا عليها في الزراعات التي تم حصادها حتى الآن.

يشار إلى أن المساحة المنزرعة  ٤٠٤  آلاف فدان متوقع  الإنتاجية للفدان  تتخطى ٤ أطنان ومتوقع  مليون  و٢٠٠ ألف طن  من  الأرز  هذا  العام.


مواقع تجميع الأرز 

وتم  عمل  ندوات  وفتح  مواقع لتجميع لقش الأرز  والاستفادة  منه، متوقع  فتح ٣٥٠  موقعا، لتدوير  قش  الأرز.

موسم حصاد الأرز بالدقهلية، فيتو

الأصناف الأفضل إنتاجية 

 الأصناف التي تحقق أفضل إنتاجية لمحصول الأرز. وهي كالتالي:

- جيزة 177 قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3.5- 4 أطنان، قصير الساق يحتاج إلى 125 يوما من الزراعة حتى الحصاد، تجود زراعته في الأراضي عالية الخصوبة ولا ينصح بزراعته في الأراضي الملحية.

- جـــيزة 178 قصير الحبوب، عالي المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4 إلى 5 أطنان يحتاج إلى 135 يوما من الزراعة إلى الحصاد، ورغم صغر حجم حبوب الأرز الشعير إلا أنه بعد التبييض يشبه تماما في الشكل والحجم حبوب الأرز البلدي القديم «جيزة 171»، وتجود زراعته في الأراضي الخصبة والملحية حديثة الاستصلاح.

- ســخا 101قصير الحبوب، عالي المحصول متوسط إنتاجيته أكثر من 5 أطنان للفدان يحتاج إلى 140 يوما من الزراعة إلى الحصاد، وتجود زراعته في الأراضي الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

- سـخا 102قصير الحبوب، متوسط إنتاجية الفدان من 3.5 – 4.5 طن، يمتاز بالتبكير في النضج، يحتاج إلى 125 يوما من الزراعة إلى الحصاد، وتجود زراعته في الأراضي متوسطة الخصوبة.

موسم حصاد الارز، فيتو

جــيزة 181
- صنف طويل الحبوب، عالي المحصول، متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 أطنان، يحتاج إلى 145 يوما من الزراعة إلى الحصاد.

سخا 103
- قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 4- 4.5 طن، قصير الساق يمتاز بالتبكير في النضج يحتاج إلى 120 يوما من الزراعة حتى الحصاد، وتجود زراعته في الأراضي الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

 

سخا 104
- صنف جديد قصير الحبوب، عالي المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4-5 أطنان، يحتاج إلى 135 يوما من الزراعة إلى الحصاد، تجود زراعته في الأراضي الملحية حديثة الإصلاح وعند وجود مشاكل في جودة مياه الري وأيضا في الأراضي الخصبة.

 

جيزة 182
- صنف جديد طويل الحبوب، عالي المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 أطنان، يمتاز بالتبكير في النضج ويحتاج إلى 125 يوما من الزراعة حتى الحصاد.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية