رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعهد وخطوة جديدة على طريق سلام أوكرانيا، اتصال هاتفي بين محمد بن سلمان وزيلينسكي

محمد بن سلمان وزيلينسكي،
محمد بن سلمان وزيلينسكي، فيتو

تلقى الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية رئيس مجلس الوزراء اتصالًا هاتفيًّا من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

 

اتصال الرئيس الأوكراني مع ولي عهد السعودية

وقدم الرئيس الأوكراني شكره لولي العهد السعودي على استضافة المملكة لاجتماع مستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول، في مدينة جدة، لبحث الأزمة الأوكرانية، وشكره لجهوده الشخصية في هذا الشأن.

ومن جانبه أكد ولي العهد السعودي، خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس الأوكراني، في ساعة مبكرة من صباح الأحد، حرص بلاده ودعمها لجميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة (الأوكرانية - الروسية) والوصول إلى السلام، ومواصلة الجهود للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

Advertisements

 

روشتة لحل الأزمة الأوكرانية

وعقد في مدينة جدة السعودية في أغسطس الماضي، اجتماع لمستشاري الأمن الوطني وممثلين لأكثر من 40 دولة ومنظمة دولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، لبحث روشتة لحل الأزمة الأوكرانية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" -آنذاك- عن الاجتماع، إن المشاركين "اتفقوا على أهمية مواصلة التشاور الدولي وتبادل الآراء بما يسهم في بناء أرضية مشتركة تمهد الطريق للسلام، كما أعربوا عن أهمية الاستفادة من الآراء والمقترحات الإيجابية التي تم بحثها في الاجتماع".

ووصفت أوكرانيا وحلفاؤها المحادثات بأنها محاولة للحصول على دعم دولي واسع للمبادئ التي تريد كييف أن تكون أساسًا للسلام، ومنها انسحاب جميع القوات الروسية وعودة جميع الأراضي الأوكرانية إلى سيطرتها.

فيما قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، إن الاجتماع "انعكاس لمحاولة الغرب مواصلة الجهود الفاشلة وغير المجدية" لحشد الجنوب العالمي من أجل دعم موقف زيلينسكي.

 

الأمير محمد بن سلمان

وفي وقت سابق أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن تأسيس منظمة عالمية للمياه مقرها الرياض.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن المنظمة تهدف إلى تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه بشكلٍ شمولي، من خلال تبادل وتعزيز التجارب التقنية والابتكار والبحوث والتطوير، وكذا تمكين إنشاء المشاريع النوعية ذات الأولوية وتيسير تمويلها، سعيا لضمان استدامة موارد المياه وتعزيزا لفرص وصول الجميع إليها.

وتأتي هذه المبادرة تأكيدا لدور المملكة العربية السعودية في التصدي لتحديات المياه حول العالم والتزامها بقضايا الاستدامة البيئية، وانطلاقًا مما قدمته على مدار عقود من تجربةٍ عالميةٍ رائدة في إنتاج ونقل وتوزيع المياه وابتكار الحلول التقنية لتحدياتها، ومساهمتها في وضع قضايا المياه على رأس الأجندة الدولية، ومن ذلك تقديمها تمويلات تجاوزت 6 مليارات دولار لدول في 4 قارات حول العالم لصالح مشاريع المياه والصرف الصحي.

وستعمل هذه المنظمة على تحقيق أهدافها مع الدول التي تواجه تحديات في موضوع المياه وتولي المشاريع المتعلقة بها أولوية في أجندتها الوطنية، بالإضافة إلى الدول التي تملك خبرات ومساهمات فاعلة في حلول المياه، نظرًا لتوقعات تضاعف الطلب العالمي للمياه بحلول عام 2050م نتيجة وصول عدد سكان العالم إلى (9.8 مليارات) نسمة وفق التقديرات.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

Advertisements
الجريدة الرسمية