رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الضوابط الكاملة لإعلان القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية

ضوابط إعلان قوائم
ضوابط إعلان قوائم الترشح في الانتخابات الرئاسية،فيتو

الانتخابات الرئاسية 2024، أعلنت الحكومة الاستعداد التام وتوفير كل الدعم اللازم للهيئة الوطنية للانتخابات، استعدادا لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية 

ووضع قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية رقم 22 لسنة 2014، ضوابط استلام لجنة الانتخابات الرئاسية، أوراق المرشحين المستوفين الشروط.

تقييد طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية 

وتنص المادة (13) على: تقيد طلبات الترشح بحسب تواريخ وساعة ورودها في سجل خاص، وتعطى عنها إيصالات، ويتبع فى شأن تقديمها وحفظها القواعد والإجراءات التي تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية.

Advertisements

وتعلن اللجنة في صحيفتين يوميتين واسعتى الانتشار خلال اليومين التاليين لانتهاء مدة تلقي طلبات الترشح أسماء من تقدموا بهذه الطلبات، وأعداد المزكين أو المؤيدين لهم.

حق الاعتراض على المرشحين في الانتخابات الرئاسية 

ولكل من تقدم بطلب للترشح أن يعترض لدى اللجنة على أي طلب ترشح آخر، مع بيان أسباب اعتراضه، وذلك خلال اليومين التاليين من تاريخ الإعلان وفق الإجراءات التى تحددها اللجنة.

فيما تنص المادة (14) من لجنة الانتخابات الرئاسية على: تتولى لجنة الانتخابات الرئاسية فحص طلبات الترشح، والتحقق من توافر الشروط التي حددها الدستور والقانون، والفصل فى الاعتراضات التى تقدم طبقا لأحكام المادة السابقة، وذلك خلال الخمسة أيام التالية لانتهاء المدة المحددة لتقديم الاعتراضات.

إخطار المرفوضين للترشح في الانتخابات الرئاسية 

كما تنص المادة (15) من القانون على: تخطر لجنة الانتخابات الرئاسية من ارتأت عدم قبول طلب ترشحه بهذا القرار وبأسبابه، وذلك فى مدة لا تتجاوز أربعة وعشرين ساعة من تاريخ صدوره وفقا للإجراءات التى تحددها.

ولكل من استبعد من الترشح أن يتظلم من هذا القرار خلال اليومين التاليين لتاريخ إخطاره، وتبت اللجنة في هذا التظلم خلال اليومين التاليين لانتهاء المدة السابقة وذلك بعد سماع أقوال المتظلم أو إخطاره للمثول أمامها وتخلفه عن الحضور.
 

ويلزم القانون كذلك لجنة الانتخابات الرئاسية بإعداد قائمة نهائية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية، حيث تنص المادة (16) على: تتولى لجنة الانتخابات الرئاسية إعداد قائمة نهائية بأسماء المرشحين وفق أسبقية تقديم طلبات الترشح، وتقوم بإعلان هذه القائمة بطريق النشر في الجريدة الرسمية، وفى صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار، وذلك قبل عشرين يوما على الأقل من اليوم المحدد لإجراء الانتخابات.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)،  تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم،  أسعار الدولار،  أسعار اليورو،  أسعار العملات،  أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد،  أخبار المحافظات،  أخبار السياسة، أخبارالحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي،  الدوري الإيطالي،  الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا،  دوري أبطال أفريقيا،  دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجيةوالداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية