رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قبل بدء دور انعقاده الرابع، تعرف على اختصاصات مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ، فيتو
مجلس الشيوخ، فيتو

يستعد مجلس الشيوخ لبدء دور الانعقاد الرابع في شهر أكتوبر المقبل. 

 

ونظمت اللائحة الداخلية لـ مجلس الشيوخ، الاختصاصات الكاملة للمجلس، وفقا لما نص عليه الدستور وقانون مجلس الشيوخ.

 

وجاءت تلك الاختصاصات كالتالي:

 

مادة 3

يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلًا بما يأتي:

-توسيد دعائم الديمقراطية وتقويتها، وأخصها الانتخابات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى، وإعلاء قيم التنافسية السياسية والقبول المشترك، وتمكين المرأة والشباب.

Advertisements

- دعم السلام الاجتماعى فى شتى مجالاته، وأخصها إعلاء مبدأ المواطنة، والعدالة الاجتماعية، وحرية التعبير ومناهضة التمييز، ومكافحة الجرائم المنظمة الكبرى كالإرهاب، والنزاعات القبلية والطائفية والثأرية.

- دعم القيم العليا للمجتمع، وأخصها المنصوص عليها فى الباب الأول من الدستور.

-دعم المقومات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع وأخصها المنصوص عليها فى الباب الثانى من الدستور.

-دعم الحقوق والحريات والواجبات العامة وأخصها المنصوص عليها في الباب الثالث من الدستور.

- تعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته فى الإدارة المحلية، وفي التنظيمات النقابية، والطلابية، وغير ذلك من المجالات. وذلك كله على النحو المبين بهذه اللائحة.

 

تقرير حصاد مجلس الشيوخ 

كشف تقرير حصاد مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عن دور الانعقاد الثالث، مشاركة 21 وزيرًا من وزراء حكومة المهندس مصطفى مدبولي، خلال فعاليات الجلسات العامة واللجان النوعية.

 

سياسة الحكومة عن التعامل مع ظاهرة تغير المناخ

وكشف التقرير أيضا موافقة مجلس الشيوخ، على 9 مشروعات قوانين و17 طلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة عن التعامل مع ظاهرة تغير المناخ  والتحول الرقمي، وتحسين الوضع السياحي، واستعادة الدور الخاص بقصور الثقافة، وتصدير الفائض من الكهرباء.

 

حصاد مجلس الشيوخ

كما كشف تقرير حصاد مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عن دور الانعقاد الثالث، أن اللجان النوعية بالمجلس عقدت 773 اجتماعا استغرقت 920 ساعة و53 دقيقة.

وجاء في التقرير أن اجتماعات اللجان النوعية جاءت بمعدل  49 اجتماعًا للجنة  التشريعية، ولجنة المالية والاستثمار 69 اجتماعًا، والإفريقية 67، والدفاع والأمن القومي 61 اجتماعًا، والمشروعات الصغيرة 57 اجتماعًا، والطاقة والبيئة 59، والنقل 85، والتعليم 53 اجتماعًا والشباب والرياضة 56، والصحة 82 اجتماعًا، والزراعة 74 اجتماعًا، والسياحة والآثار 53 اجتماعًا، والشؤون الدينية 50 اجتماعًا.

 

فض دور الانعقاد العادي الثالث لمجلس الشيوخ 

ووافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على فض دور الانعقاد العادي الثالث للمجلس.

 

وخلال الجلسة وافق المجلس، على إحالة التقارير الصادرة عن اللجان النوعية، للحكومة لتنفيذ ما ورد فيها من توصيات.

 

كما وافق المجلس على تفويض مكتب المجلس، لاتخاذ ما يلزم بشأن التقارير التي لم تنته اللجان النوعية من مناقشتها.

 

وقال رئيس مجلس الشيوخ: ونحن نختتم اليوم أعمال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول، أؤكد لكم بصراحة ووضوح أن مجلسكم الموقر كان أهلًا للأمانة التي وضعها الشعب على عاتقه، إذ استطاع بجدارة أن يرسخ مكتسبات هامة في طريق العمل البرلماني.

 

إستراتيجية التنمية الوطنية المستدامة 

وأشار إلى أن نواب المجلس على اختلاف انتماءاتهم السياسية والحزبية، على قدر المسؤولية والفهم العميق لطبيعة المرحلة وتحدياتها، ومستجدات الواقع ومتطلباته، والتي تحتم علينا العمل سويًا لدعم استراتيجية التنمية الوطنية المستدامة والحفاظ على ثوابت الدولة التي أرسى دعائمها وصاغ ملامحها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأكد أن المجلس شهد نشاطًا دؤوبًا، سواء داخل اللجان النوعية، أو خلال الجلسات العامة، واستطاع بعون الله وتوفيقه أن ينجز كافة مشروعات القوانين التي عرضت عليه.

 

كما قام المجلس بدوره الرقابي على أكمل وجه في إطار الأدوات التي كفلها له الدستور. حيث كشفت التجربة عن نجاح المجلس في ممارسة نوع من الرقابة التشاركية التعاونية التي أثبتت فعاليتها في تحقيق أهدافها.


نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية