رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ميكانيكي بالمنوفية يبتكر جهازًا لتوليد الكهرباء من الهواء (فيديو)

الجهاز بعد توليد
الجهاز بعد توليد الكهرباء، فيتو

انقطاع الكهرباء، تمكن ميكانيكى بمركز بركة السبع فى محافظة المنوفية، من ابتكار جهاز لتوليد الكهرباء من الهواء، بحيث يعتمد على خزان يتم تعبئته بالهواء بواسطة كمبروسر ومن خلاله يتم توليد الكهرباء عبر دائرة مغلقة.

أحمد التركي إبن قرية طوخ طنبشا التابعة لمركز بركة السبع عكف منذ سنوات على إبتكار جهاز يعمل على توليد طاقة متجددة عن طريق حركة ميكانيكية يمكنها توليد كهرباء بقدرة 1000 كيلو وات. 

وقال أحمد التركي: المحرك يعمل لمدة 72 ساعة متواصلة دون توقف بلا أى مصدر من مشتقات البترول كالسولار أو البنزين، حيث ركز ابن محافظة المنوفية على أن يكون الجهاز صديقا للبيئة دون خروج أي عوادم. 

Advertisements

وأضاف أحمد: يستطيع الجهاز توليد الكهرباء على ثلاثة أنظمة تبدأ بـ 30 كيلو وات ثم المرحلة الثانية 150 كيلو وات، والمرحلة الثالثة والأخيرة 350 كيلو وات، كما يمكنه الوصول لتوليد 1000 كيلو وات.

إنارة عمارة بأجهزتها المنزلية

وتابع أحمد: يستطيع الجهاز أن يولد كهرباء لعمارة سكنية كاملة بكافة أجهزتها المنزلية بما فيها أجهزة التكييف، كما يمكنه إنتاج كهرباء لاستخراج المياه من الآبار فى الصحراء، حيث يعمل الجهاز بدون فقد للهواء المخزن بالخزان.

اقرأ أيضا: 

بعد زيادة الطلب عليه، أسعار مولدات الكهرباء في مصر

 

وأوضح التركى لـ "فيتو" أنه يقوم حاليا بتصدير الجهاز لدول بالخارج منها الإمارات العربية المتحدة ودولة الهند، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يجد إنتشارا بالقدر الكافى فى مصر.

التركي أكد أن الجهاز الذي قام بابتكاره يمكنه حل أزمة الكهرباء الحالية التى تعانى منها البلاد بكل سهولة حيث يمكن استخدامه فى الوحدات السكنية وكافة المشروعات بما فيها المصانع. 

 

عيوب المولدات الكهربائية.. وطرق تفاديها

تظهر على المولدات الكهربائية عدد من العيوب والمشاكل التي تحتاج إلى ضرورة التعرف عليها لتفاديها أو التعامل معها بحرض حتى لا تتسبب في أي خطورة سواء داخل المنازل او في الأماكن التي يعمل فيها.

وتأتي مشاكل البطارية، من أبرز العيوب التي تظهر على مولدات الكهرباء، والتي ترتبط مشاكل البطارية بفشل التشغيل الابتدائي لمولد الديزل، وهذا بسبب تراكم كبريتات الرصاص على ألواح البطارية، ومن ضمن العيوب أيضا مشاكل نظام الوقود نتيجة دخول الهواء في نظام الوقود بسبب عدم التشغيل المستمر للمولد.

‏وتتمثل عيوب المولدات أيضا في مشاكل القواطع الكهربائية، وهذا بسبب تعطل قاطع الدائرة الكهربائية أو تلف الفتيل أو الصمام كهربائي، بجانب مشكلة ‏تسرب الديزل نتيجة عدم الصيانة الدورية، مع تراكم الكربون الذي يؤدي إلى احتراق غير كامل للوقود وبذلك ظهور جزيئات متفحمة ومخلفات أخرى، مثل الزيت، والماء المكثف، والأحماض الأخرى.


طرق تفادي مشاكل المولدات الكهربائية ‏

هناك عدة طرق يجب على المواطنين الالتزام بها لتفادي مشاكل وعيوب المولدات الكهربائية، لحماية أنفسهم من التعرض لأي مخاطر قد تنتج عنها.

- التأكد أن المولد الكهربائي موضوع بشكل صحيح، لمنع أي تدفقات كهربائية قد تتسبب في صدمات كهربائية.

- ‏عدم استخدام المولدات في غير المجالات المحددة لها، حتى لا تتعرض لأي أحمال زائدة قد تتسبب في وقوع حرائق خطيرة.

- اختيار الأسلاك المناسبة للتيار الذي ينتجه المولد الكهربائي عند توصيله بالأجهزة الكهربائية التي يرغب المواطنين في تشغيلها.

- ‏عدم استخدام المولد الكهربائي في الظروف الرطبة نهائيًا، خلال سقوط الأمطار، مع ضرورة عزله.

- ‏فصل جميع الأجهزة الكهربائية المتصلة بالمولد الكهربائي قبل إيقافه عن التشغيل.

- عدم تزويد المولد الكهربائي بالوقود أثناء تشغيله لأن حرارة أجزائه تكون مرتفعة.

- ‏تخزين وقود المولد في أماكن محكمة الإغلاق وبعيدة عن مصادر الحرارة.

- ‏عدم لمس المولد أثناء تشغيله وإبعاد الأطفال والحيوانات عنه.

- ‏عدم وضع المولدات في أماكن مغلقة لتجنب حالات الاختناق الناتجة عن احتراق الوقود.

- ‏إجراء صيانة دورية ومنتظمة للمولدات، لتجنب أي أعطال مفاجئة قد تحدث أثناء تشغيله.


 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية