رئيس التحرير
عصام كامل

هل تتأثر مصانع الحديد والأسمنت بنقص الغاز؟ رئيس شعبة مواد البناء يجيب

أسعار الحديد والأسمنت،
أسعار الحديد والأسمنت، فيتو

أسعار الحديد والأسمنت، قال المهندس أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية إن 90% من مصانع الأسمنت في مصر تعمل بالفحم، كونه أرخص  من الغاز، وبالتالي لن تتأثر صناعتي الأسمنت أو الحديد بنقص الغاز الطبيعي".

 

حقيقة عجز مواد البناء

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد” أن 10% فقط من المصانع تعمل بالغاز، ولا يوجد عجز في مواد البناء ولدينا فائض كبير".


أسعار الأسمنت 

وأكد أن أسعار الأسمنت انخفضت من 100 الي 200 جنيها الفترة الأخيرة وسعر الطن للمستهلك يتراوح ما بين 1800 إلى 1900 جنيها.

Advertisements


أسعار الحديد 

ولفت إلى أن بعض شركات الحديد الكبرى ضخت كميات كبيرة في الأسواق مما أدى إلى تخفيض الأسعار، مؤكدًا: انخفاض سعر طن الحديد من 40 ألف جنيها إلى 35 ألف جنيه.

 
ميزة المشروعات القومية

وأكد: لولا المشروعات القومية لأغلقت مصانع الحديد والأسمنت أبوابها لأن حركة البناء في مصر متوقفة بسبب عدم وجود تراخيص البناء، مشيرًا: 70% من إنتاج قطاع البناء يذهب إلى المشروعات القومية للدولة.


مشكلة تأخر قانون البناء 

وأشار: 3 ملايين عامل يستفيدون من المشروعات القومية للدولة، لافتًا: عدم خروج قانون البناء والتصالح في مخالفات البناء وراء توقف حركة البناء وعدم وجود تراخيص.

 

أسعار الحديد

تواصل "فيتو" متابعة أسعار مواد البناء بالسوق المصري بجانب كافة السلع وباقي القطاعات الأخرى التي تهم وتشغل اهتمامات كل المصريين.

وننشر أسعار الحديد بالأسواق اليوم، وتسود حالة من الارتباك والفوضى في التسعير بحسب شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية.

سجل متوسط سعر الحديد:

حديد عز 32135 جنيهًا.

حديد بشاي 29000 جنيه.

حديد المراكبي 28500 جنيه.

السويس للصلب 32050  جنيهًا.

حديد المصريين 32050 جنيهًا.

حديد الجيوشي 23350 جنيهًا.

كما يشهد سوق مواد البناء تذبذبًا ملحوظًا في حجم الطلب بالسوق، وسط هدوء حركة البناء والتشييد.

صناعة الحديد
وتراجعت واردات مصر من خامات الحديد ومركزاتها في الربع الأول من العام الجاري مسجلةً نحو 322.336 مليون دولار مقابل 421.497 مليون في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأشارت بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن قيمة واردات مصر من خامات الحديد سجلت خلال شهر مارس الماضي نحو 87.208 مليون دولار مقابل 86.706 مليون في مارس 2022 بارتفاع قدره 502 ألف دولار.

وانخفضت أيضًا بالمثل قيمة وارداتنا المحلية من المواد الأولية من الحديد أو الصلب في الفترة ما بين يناير إلى مارس الماضيين مسجلة نحو 840.849 مليون مقابل 1.938 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي بتراجع قدره 1.097 مليار دولار.

وتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الإستراتيجية في السوق مواد البناء، وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 20 و30%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية