رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قبل انعقاده بساعات، هل يتخذ الفيدرالي الأمريكي قرارًا برفع الفائدة، خبير يجيب

الدكتور سيد خضر الخبير
الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، فيتو

تترقب جميع دول العالم عن كثب نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، والذي من المقرر انعقاده مساء اليوم الأربعاء، لما له من نتائج تؤثر على مستويات التضخم العالمية واقتصاد جميع دول العالم، خاصة الدول النامية والمعتمدة على استيراد معظم سلعها ومواردها الاقتصادية.

مؤشرات اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم

قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن توقعات اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي المنعقد اليوم تشير إلى ثبات سعر الفائدة، حيث أنه من المتوقع تثبيتها وذلك بنسبة 70%، وانخفاضها بنسبة 30%، مستبعدا رفعها مرة أخرى وسط هذه الظروف الاقتصادية التي نشهدها.

Advertisements

تثبيت سعر الفائدة تعافي الاقتصاد العالمي

وأوضح خلال تصريحات خاصة ل فيتو، إن العالم أجمع على أمل تثبيت لسعر الفائدة وعدم زيادتها مرة أخرى، فثبات سعر الفائدة يمنح الاقتصاد العالمي فرصة للتعافي مرة أخرى بشكل تدريجي، وانحسار نسب التضخم التي تشهدها جميع دول العالم خلال الفترة الحالية حتى الدول الاقتصادية الكبرى.

التثبيت هو الاحتمال الأقرب 

وأضاف، إنه في حال رفع سعر الفائدة فإنه سيشكل خطورة كارثية تغرق الاقتصاد العالمي وتؤثر على أداءه في مختلف المجالات، منوها إلى أن رفع سعر الفائدة خلال هذا الاجتماع أمر مستبعد، لما له من تبعات ونتائج سلبية كبيرة، فتثبيت سعر الفائدة هو الأقرب في هذه الحالة لتفادي هذه العقبات.

دور التبعية الاقتصادية 

وأشار خضر إلى أن فكرة التبعية الاقتصادية تلعب دروا كبيرًا في مثل هذه القرارات، فإذا ارتفع سعر الفائدة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، فإن جميع الدول ستتجه إلى رفع سعر الفائدة بسوق الصرف بها، خاصة وأن الولايات المتحدة لها هيمنة اقتصادية كبرى على مستوى العالم.

التمسك بفكرة الاستقلال الاقتصادي 

وأوضح أنه يجب أن تقوم الدول باتخاذ مثل هذه القرارات وفقا لسياسات الصرف الخاصة بها والتي تتناسب مع طبيعة تعاملاتها الاقتصادية، لذلك لا بد أن يكون هناك استقلال اقتصادي والتخلي عن فكرة التبعية الاقتصادية.

احتمالية رفع أسعار الفائدة خلال العام الجاري للحد من ضغوط الأسعار المستمرة

وكان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ألمح لاحتمالية رفع أسعار الفائدة خلال العام الجاري للحد من ضغوط الأسعار المستمرة، وجاء ذلك خلال المؤتمر الذي تم انعقاده في البرتغال، في جلسة ضمت قادة عدة بنوك مركزية لمناقشة السياسات النقدية.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية