رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في أول اجتماع، لجنة الترتيبات المالية في ليبيا تطلب بيانات حول إيرادات الدولة

ليبيا، فيتو
ليبيا، فيتو

دعت لجنة الترتيبات المالية العليا في بيانها الصادر عنها اليوم الخميس،  عقب أول اجتماع لها بمدينة سرت، جميع الجهات الرسمية بإيفادها بالبيانات الدقيقة للإيرادات السيادية عن طريق المؤسسة الوطنية للنفط، ومصرف ليبيا  المركزي والمصرف الليبي الخارجي، ومؤسسات الاستثمارات والاتصالات والجمارك والضرائب باعتبارها إيرادات سيادية.

أول اجتماع للجنة الترتيبات المالية العليا في ليبيا 

وفي البيان الصادر عنها اليوم، دعت اللجنة جميع أبناء   الشعب الليبي إلى مواصلة وحدتهم في مواجهة محاولات إعادة البلاد  لمربع الانقسام.
وفي السياق ذاته دعت  البعثة الأممية الدول إلى مواصلة تأييدها  للمؤسسات الليبية الوطنية لحل المسائل الخلافية بينها.
وفي وقت سابق أعربت الأمم المتحدة في بيان صادر عنها، أنها ترحب بقرار المجلس الرئاسي الليبي حول آلية توزيع العائدات النفطية على مؤسسات البلاد بشكل عادل، والتي تعتبر من أهم نقاط الخلاف في ليبيا.

Advertisements


قرار المجلس الرئاسي الليبي بتوزيع العائدات النفطية 

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الرئاسي الليبي شكل  لجنة عليا للرقابة المالية لمعالجة القضايا الأساسية المتعلقة بالشفافية في إنفاق الأموال العامة والتوزيع العادل للموارد.

ويأتي ذلك بعد مطالبة قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر بالتوزيع العادل للعوائد النفطية على مؤسسات الدولة.

وتتركز مهمة اللجنة العليا التي شكلها المجلس الرئاسي الليبي في متابعة الانفاق وإقرار أوجه الانفاق العام للدولة، وأبواب الصرف وفقًا لمبدأ الرشد المالي والتوزيع العادل، ومتابعة الإيرادات العامة للدولة للتحقق من سلامة وكفاءة تحصيلها وفقًا للنظم المعمول بها.

حفتر يحذر من عدم توزيع عائدات النفط بشكل عادل 


وتعتبر  المؤسسة الوطنية للنفط والبنك المركزي الليبي هما المتحكمان في عائدات النفط  ومقرهما العاصمة طرابلس، حيث يقع مقر حكومة الدبيبة المنتهية ولايتها.

ومنح المشير خليفة حفتر مهلة لشهر أغسطس القادم من أجل التوزيع العادل لعائدات الثروة النفطية في ليبيا، حيث قال:" تلقينا مئات المذكرات من أبناء الشعب الليبي يطالبون بتشكيل لجنة عليا للترتيبات المالية  قادرة على إدارة المال العام بطريقة عادلة". 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية