رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير اقتصادي: العالم يقترب من الحرب الاقتصادية الشاملة بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب

صادرات الحبوب، فيتو
صادرات الحبوب، فيتو

علق صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء، على القرار الروسي بشأن الانسحاب من "اتفاق الحبوب" الأمر الذي سيكون له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي والأمن الغذائي، مما ينعكس على أسعار السلع والحبوب الغذائية.

 

وقال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، إن الموقف الذي اتخذته روسيا بشأن الخروج من "اتفاقية الحبوب" ما هو إلا رد فعل للإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية ضدها بسبب الحرب الأوكرانية، وكذلك العقوبات المفروضة من الأمم المتحدة على الصادرات الروسية. 

Advertisements

 

 

 

وأوضح عامر في تصريحات خاصة لـ "فيتو" أن أمريكا تخشى أن تكون هذه الاتفاقية بمثابة سحب البساط لروسيا، للسيطرة على الدول التي تستورد الحبوب، والتي تمثل 55% من إجمالي تبادل الحبوب في العالم مثل القمح والذرة.

 

وأضاف، أن تصريحات صندوق النقد الدولي بشأن هذه الاتفاقية، بمثابة تحرك من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، لتوصيل رسالة للعالم تفيد بحدوث زيادة في معدلات التضخم العالمية بسبب القرارات الروسية.

 

فترة الحرب الاقتصادية الشاملة 

وأشار إلى أن الفترة القادمة هي فترة الحرب الاقتصادية الشاملة، والتي ستؤثر في المقام الأول على الدول التي تعتمد على استيراد السلع الاستراتيجية من الخارج، مؤكدا على ضرورة الاعتماد على بدائل أخرى، وعقد اتفاقيات مع العديد من الدول المصدرة للحبوب والسلع الغذائية وليس الاعتماد على دولة بعينها، كذلك زيادة الرقعة الزراعية لزيادة الناتج من هذه المحاصيل.

الشريحة الثانية من صندوق النقد الدولي

وفيما يتعلق بشأن الشريحة الثانية من  صندوق النقد الدولي والتي من المقرر أن تتسلمها مصر خلال الفترة القادمة، أوضح أن صندوق النقد الدولي يقر سياسات محددة وواضحة، إضافة إلى أن مصر خارج الصراع الروسي الأوكراني. 

 

ولفت عامر، إلى أن مصر من الدول المحايدة، فهي تحافظ على مصالحها فقط، ومن المتوقع أن يتم الموافقة على الشريحة الثانية من القرض الذي من المقرر أن تتسلمه مصر خلال الشهر القادم.

 

ارتفاع معدلات التضخم بسبب القرارات الروسية

وكان صندوق النقد الدولي قد أكد على حدوث ارتفاع في معدلات التضخم بسبب القرارات الروسية التي تم اتخاذها مؤخرا بشأن الانسحاب من "اتفاق الحبوب" والتي من شأنها التأثير على الأمن الغذائي في العالم، وكذلك زيادة أسعار السلع والحبوب الغذائية على مستوى العالم خاصة بالنسبة للدول النامية محدودة الدخل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية