رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سر عدم تأثر لحوم النعام بأسعار الأعلاف.. الخبراء: النعام يتغذى على دريسة مصنوعة من البرسيم.. والذرة والصويا تأثيرهما ضعيف

تربية النعام، فيتو
تربية النعام، فيتو

تتأثر أسعار الدواجن بالتغيرات والتحركات السعرية في سعر العلف، صعودًا وهبوطًا، خاصة أعلاف الصويا والذرة ومشتقاته من أعلاف الدواجن، إلا أن أسعار النعام لا تتأثر بنفس درجة تأثر الدواجن بالتحركات السعرية للأعلاف، فما هو السبب الرئيسي في ذلك؟

 

هل تتأثر أسعار النعام بالتحركات السعرية للأعلاف مثل الدواجن، فيتو 

 

هل تتأثر أسعار النعام بالتحركات السعرية للأعلاف مثل الدواجن؟ 

يقول الدكتور محمد عمر عضو شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية لمحافظة القاهرة، إن تربية النعام تتأثر مثلهما مثل باقي الثروة الداجنة بالتحركات السعرية للأعلاف، لكن ليست بنفس درجة تأثر أسعار الدواجن، حيث أن أسعار الدواجن أكثر تأثرًا بالتحركات السعرية لأعلاف الصويا والذرة.

Advertisements

 

أسباب عدم تأثر أسعار النعام بالتحركات السعرية بنفس تأثرات الدواجن

 

وأوضح «عمر» في تصريح لـ « فيتو» أن السبب الرئيسي في عدم تأثر أسعار النعام بالتحركات السعرية بنفس تأثرات الدواجن، هو أن النعام يتغذى بصفة رئيسية على «العليقة»، وعليقة النعام  أساس التركيبة فيها «الدريس» أي البرسيم الحجازي، الذي يزرع في مصر وبكميات كبيرة، ويصل بنحو 30% من تركيبة العليقة برسيم حجازي، ويدخل في تركيبة العليقة أيضًا أعلاف الذرة والصويا وهو الجزء المؤثر في أسعار النعام.

الدكتور محمد عمر عضو شعبة الثروة الداجنة، فيتو

 

أسعار لحوم النعام في مصر وفوائده الصحية 

 

وأوضح أن  سعر كيلو لحم النعام يتراوح من  280 جنيهًا حتى 350 جنيهًا، ويتميز بعدة مميزات وفوائد مقارنة باللحوم البلدية، وباقي الثروة الداجنة التي على رأسها أن لحوم النعام قليلة الدهن ومنخفضة السعرات الحرارية والكوليسترول، إضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات الهامة للجسم، منها الحديد والزنك وفيتامينات B12, B6، فضلًا عن البروتين والنايسين والسيلينيوم.

إنتاج النعام من البيض خلال الموسم، فيتو

 

إنتاج النعام من البيض خلال الموسم يصل لـ 100 بيضة

 

وأشار عضو شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إلى أن أنثى النعام لديها القدرة على إنتاج من 60 إلى 100 بيضة في الموسم الواحد، إذ يعتمد النعام على التلقيح الطبيعي، وتتراوح فيه نسبة الإخصاب من 60 إلى 70%.

 

بيضة النعام تعادل 24 من بيض الدجاج في الفائدة والحجم

 

وأضاف عضو شعبة الثروة الداجنة، أن بيضة النعام الواحدة تعادل في الحجم والفائدة من 24 إلى 28 من بيض الدجاج على حسب الوزن.

أسعار الأعلاف في الأسواق ، فيتو

 

انخفاض جديد في أسعار الأعلاف في الأسواق 

 

سجلت  أسعار الأعلاف في الأسواق انخفاضًا جديدًا، حيث سجل طن ذرة أرجنتيني / برازيلي نحو 12 ألف جنيه، ذرة أوكراني بسعر 11100 جنيه، صويا 46% بسعر 26 ألف جنيه، كسب صويا بسعر 25500 جنيه، صويا 44% بسعر 24500 جنيه.

 

 أسعار أعلاف الدواجن في الأسواق

 

أما أسعار أعلاف الدواجن، فسجل العلف النامي 21 % سعر من 21575 جنيها إلى 21450 جنيهًا، علف الناهي 19 % سعر من 21440 جنيهًا إلى 21350 جنيهًا، علف بادي 23% يتراوح من 21690 جنيهًا إلى 21500 جنيه.

انخفاض أسعار الدواجن والبيض في الأسواق، فيتو

 

أسعار الدواجن جملة في المزارع 

 

ومع انخفاض سعر الأعلاف، سجلت أسعار الدواجن في بورصة الدواجن «جملة» انخفاضًا ملحوظًا، إذ بلغ  سعر الفراخ البيضاء 57 جنيهًا، أما أسعار الدواجن الحمراء والساسو لتتراوح من سعر 97 إلى 98 جنيهًا.

 

أسعار الفراخ البيضاء والبلدي في الأسواق

 

أما عن  سعر الفراخ البيضاء والبلدي للمستهلك، في المحلات، بلغ متوسط سعر كيلو الفراخ البيضاء نحو 67.5 جنيه، ليبلغ أدنى سعر لها نحو 60 جنيهًا، مقابل 85 جنيهًا أعلى سعر لها، وسجل متوسط سعر الدواجن البلدي 114.2 جنيه، ليبلغ أدنى سعر لها 72 جنيهًا مقابل 130 جنيهًا أعلى سعر لكيلو الفراخ البلدي في الأسواق.

 

أسعار البيض في المزارع 

 

وفيما يخص أسعار البيض في المزرعة، سجل سعر كرتونة البيض الأحمر من 116 إلى 117 جنيهًا، كرتونة البيض الأبيض من 114.75 جنيه إلى 115 جنيهًا،  كرتونة البيض بلدي تتراوح بين 120 إلى 122 جنيهًا.

أسعار البيض في الأسواق، فيتو

 

أسعار البيض في بورصة البيض

 

أما في أسعار بورصة البيض، تراوح سعر كرتونة البيض الأبيض من 112 إلى 116 جنيهًا، كرتونة البيض الأحمر من 114 إلى 117 جنيهًا.

 

انخفاض أسعار الدواجن والبيض في الأسواق

 

وكان  حمادة إبراهيم أمين شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، أكد أن انخفاض مستلزمات الأعلاف لمعدلاتها الطبيعية خلق نوعا من السعر العادل للمنتج أو المربي والمستهلك، مشيرًا إلى أن انخفاض طن الذرة الصفراء من 20 ألف جنيه إلي 12500 جنيه، فضلًا عن تراجع سعر طن فول الصويا من 43 ألفا إلى 26 ألف جنيه أدى إلي تراجع أسعار الدواجن والبيض.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية