رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ألاعيب آبي أحمد.. رئيس وزراء إثيوبيا: لم نضر مصر في مراحل ملء وتخزين سد النهضة.. وخبراء: «من حصة بلادنا» ورسائل الطمأنة محلها «الاتفاق الملزم».. شراقي: خسائر مصر كبيرة من الملء الرابع

سد النهضة، فيتو
سد النهضة، فيتو

لا تتراجع إثيوبيا عن منهج التلاعب بالكلمات، وبث رسائل الطمأنة الخالية حتى من المشاعر، مجرد لعب على حبال الوقت لتنفيذ ما تريد، لكن على الأرض الواقع تبقى سيناريوهات إدارة سد النهضة شاهدة على قصص التعنت الإثيوبى والرغبة الواضحة لدى أديس أبابا فى إلحاق الضرر بمصر والخصم من حصتها التاريخية فى نهر النيل.

 

المخططات الإثيوبية

وسبق لإثيوبيا التلويح بذلك خلال الملء الرابع لسد النهضة، والذى يفترض وفق المخطط من الجانب الإثيوبى أن يشهد تخزين قرابة ٢٥ مليار متر مكعب، ما يعنى نصف حصة مصر البالغة ٥٥.٥ مليار متر مكعب.

Advertisements

وحسب مراقبين، المخططات الإثيوبية تمضى عكس التصريحات المعسولة التى يطلقها رئيس الوزراء الإثيوبى كل فترة وآخرها تأكيده أن بلاده لا تنوى الضرر بدولتى المصب مصر أو السودان، وأن التخزينات السابقة لم تحدث ضررًا، والتخزين القادم كذلك على الرغم من تهرب إثيوبيا من التوقيع على أي اتفاق بات وملزم يضمن الحصص المائية التاريخية لمصر والسودان من مياه النيل، وسعيها فى طريق الملء خلال ثلاث مناسبات ضاربة بعرض الحائط كافة المفاوضات واللقاءات التى تمت برعاية دولية وأممية للوصول إلى اتفاق عادل يفوز من خلاله الجميع بمكاسب من الأزمة الراهنة والمستمرة منذ عام 2011.

يقول الدكتور عباس شراقى، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن التصريحات الإثيوبية تقول إن مصر لم يقع عليها ضرر، ونحن نتساءل: هل تخزين 17 مليار متر مكعب خلال السنوات الثلاث الماضية لا يشكل ضررًا؟ علما بأن عائد المليار متر مكعب الواحد حوالى مليار دولار، كما أن مصر تنفق على كل مليار تعويضى من خلال معالجة مياه الصرف الزراعى حوالى 10 مليارات جنيه مصرى.

وأضاف خبير الموارد المائية فى رده على رئيس وزراء إثيوبيا بشأن سد النهضة: "مصر أنفقت عشرات المليارات على معالجة مياه الصرف الزراعى، وأخرى فى تبطين الترع، والصوب الزراعية، وتحديد مساحة الأرز بمليون فدان، رغم أننا زرعنا أكثر من 2 مليون فدان عام 2008، والعائد من المليون فدان (حوالى 4 ملايين طن أرز) حوالى 6 مليارات جنيه على الأقل فى التصدير".

ورد شراقى على ما قاله أبى أحمد وتأكيده زراعة إثيوبيا 6 ملايين شجرة لزيادة كميات الأمطار، موضحا أنها تحافظ على النظام البيئى وتدر زيادة ضعيفة على الأمطار، لافتا إلى أن الاحتياجات المائية للزراعة تفوق بكثير عملية "البخر" من النباتات أو الأشجار.

وأضاف شراقى أنه عندما يروى النبات يتم عمل حساب احتياجاته المائية والبخر والتسرب للمياه الجوفية، كما أن النظام المطرى معقد ولا يعتمد فقط على البخر المحلى، ولو كان الأمر كذلك لوجدنا أسوان محافظة ممطرة من بخر بحيرة ناصر، أو زرعنا مليار شجرة ويبقى لدينا اكتفاء ذاتى من مياه الأمطار.

 

أضرار السد على مصر

ومن جانبه رد الدكتور محمد نصر علام وزير الرى الأسبق على محاولات التهوين أو التهويل من تأثير سد النهضة الإثيوبى، مؤكدا أن التقليل من أضرار السد على مصر يكون من خلال اتفاق حول قواعد الملء والتشغيل.

وأشار علام إلى أن الاتفاق حول قواعد الملء والتشغيل مع إثيوبيا يقلل أضرار السد على مصر، ويجنبها تبعات شح المياه، خاصة فى فترات الجفاف، كما يرفع إنتاج السد الإثيوبى للكهرباء.

وقال علام فى تدوينات عبر حسابه الشخصى على فيس بوك أن سد النهضة ضخم، وتبلغ سعته أقل قليلا مرة ونصف من حصة مصر المائية السنوية، وحاولت إثيوبيا بناءه، وكذلك بناء سدود أخرى منذ عقود، وباءت المحاولات بالفشل، لكنها نجحت فى تحويله إلى واقع فى ظروف عام 2011.

وأكد وزير الرى السابق أن ملء سد النهضة بالمياه مخطط أن يكون من حصة مصر المائية التى لا تعترف بها إثيوبيا، معتبرا أن فواقد التخزين المائية السنوية من السد عن طريق التبخر والرشح ستكون أيضًا من حصة مصر المائية، لافتا إلى أن دولة السودان تستخدم كامل حصتها المائية قبل وصول مياه النيل إلى مصر.

وأشار الوزير الأسبق إلى أن الأمطار التى تتساقط على إثيوبيا تقدر بـ936 مليار م3، تروى الأراضى الزراعية، والمراعى والغابات والأنهار والبحيرات والسدود وتعيد شحن الخزانات الجوفية، ويتبخر جزء والمتبقى بين جانبى النيل الأزرق 50 مليار م3 أي أن (5% من الأمطار الإثيوبية) تجرى إلى السودان ومصر.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية