رئيس التحرير
عصام كامل

الإذاعة رفضت أغانيه بسبب الصاجات، 10 سنوات على رحيل فارس المجددين كمال الطويل

الملحن كمال الطويل،
الملحن كمال الطويل، فيتو

كمال الطويل ملحن وفنان بدأ حياته مطربًا وتحول للتلحين بسبب المطرب عبد الحليم حافظ.. ولقب بطويل العشرة لاهتمامه بأصدقائه، وكون ثنائيا مع العندليب الأسمر نتج عنه 60 أغنية ما بين وطنية وعاطفية وأغانى افلام كتبها كبار الشعراء والمؤلفين منهم صلاح جاهين والأبنودى ومرسى جميل عزيز  . 

والملحن الفنان كمال الطويل ولد فى أكتوبر 1922 و"رحل فى مثل هذا اليوم  9 يوليو 2003" ونشأ على حب الموسيقى والغناء من خلال جده فى طنطا حيث كان والده فى بعثة دراسية بإنجلترا فكان يصطحبه إلى مولد السيد البدوى ليستمع إلى أساطين التلاوة فتفتحت آذانه على صوت الشيخ مصطفى إسماعيل.

Advertisements

مطرب المدرسة 

ولما التحق كمال الطويل بمدرسة الأورمان الداخلية كانت متعته سماع الموسيقى والغناء فعاش حزينا منطويا بعيدا عن والديه يدندن بعض الأغنيات ولما سمعه مدير المدرسة وأحمد خيرت مفتش الموسيقى أصبح كمال المطرب الرسمى للمدرسة. 

عبد الحليم وكمال الطويل 

ترك  كمال الطويل الموسيقى فى البداية واتجه إلى الرسم فعمل رساما فى الأشغال العسكرية بالقوات المسلحة من رسم وتصغير وتكبير الخرائط والرسوم بأجر 12 جنيها شهريا شرط أن يعيش فى الإسكندرية، فرفض العيش مع عمه رئيس لجنة الوفد بالإسكندرية وقتئذ، وفضل السكن فى بنسيون بسيط مقابل 4 جنيهات شهريا، ومع الوقت عاوده الحنين إلى الغناء فالتحق بمعهد جمجموم لتعلم الموسيقى بالإسكندرية مقابل 30 قرشا فى الشهر وانتظم فى الدراسة أربع سنوات، تتلمذ على يد المطربين الكبيرين عباس البليدى وعبده السروجى، ثم تعرف على الملحن رءوف ذهنى وعازف الكمان أنور منسى.

تعلم أصول الموسيقى 

عاد إلى القاهرة وذهب إلى معهد الموسيقى حيث يدرس فيه أنور منسى فقيل له إنه فى بروفة فاندفع نحو باب حجرة البروفة وفتحه وإذا بمحمد عبد الوهاب يثور عليه ويعنفه فتملك الطويل الخجل وأصر على تعلم أصول الموسيقى.

الملحن كمال الطويل 

قرر كمال الطويل استكمال دراسة الموسيقى فتقدم إلى معهد الموسيقى والمسرح وفوجئ عميد المعهد أن كمال هو ابن صديقه القديم زكى الطويل وقرر قبوله وكان من دفعته عبد الحليم حافظ، فايدة كامل، أحمد فؤاد حسن.

وتوطدت صداقته بعبد الحليم حافظ لصغر سنه واكتشف عبد الحليم فى كمال ملحنا وليس مطربا وأقنعه بالاتجاه إلى التلحين، فذهب كمال يبحث فى قصائد والده واختار منها قصيدة (إلهى ليس لى إلاك عونا.. فكن عونى على هذا الزمان) واختار له عبد الحليم فايدة كامل لتغنيها. 

وتحمس كمال الطويل واختار قصيدة أخرى غنتها شادية (قل ادع الله إن يمسسك ضر) ثم التحق بالإذاعة وألحق معه عبد الحليم ليبدأ مشوار التلحين له بقصيدة "لقاء"

تبعها اغانى: الحلو حياتي، قولوا له الحقيقة، بتلومونى ليه، على قد الشوق، الحلو حياتي، في يوم في شهر في سنة، جواب، صدفة، في يوم من الأيام، بعد إيه، بلاش عتاب التي كانت آخر أغنية عاطفية غناها حليم لكمال الطويل.

أغانى افلام يوسف شاهين 

من الأغانى الوطنية غنى له ومع الشاعر الفنان صلاح جاهين التقى الثنائى عبد الحليم حافظ وكمال الطويل فى مجموعة من الاغانى الوطنية الشهيرة منها: بالاحضان يابلادنا ياحلوة،المسئولية، إنذار، صباح الخير ياسينا، بركان الغضب،احنا الشعب، صورة،  أحلف بسماها، اضرب وغيرها.
من الافلام التى لحن أغانيها كمال الطويل:خلى بالك من زوزو، عودة الابن الضال، المصير، اسكندرية نيويورك والمسلسل التليفزيونى " هو وهى مع سعاد حسنى واحمد زكى. 

قام كمال الطويل بالتلحين لأغنية اسمر يا اسمرانى التى غنتها فايزة احمد، ولنجاة " الشوق والحب حلى، وليلى مراد  ليه خليتنى أحبك، ووردة " بكرة ياحبيبى يحلو السهر، ومحمد قنديل " يارايحين الغورية، ولمحمد عبد المطلب " الناس المغرمين مايعملوش كدة. 

والله زمان ياسلاحى 

لحن الطويل لأم كلثوم عدد قليل من الاغانى بدأت بأغنيتين من كلمات طاهر ابو فاشا هما: لغيرك ما مددت يدا، غريب على باب الرجاء، الا انه أشهر لقاء لهما فى اغنية " والله زمان ياسلاحى " كلمات صلاح جاهين التى غنتها عام 1956 ايام العدوان الثلاثى والتى اعتمدت نشيدا وطنيا لمصر
ومن آخر ما لحن كمال الطويل أغنية “علي صوتك بالغنا” التي غناها محمد منير، ورحل عام 2003.

ليس ضروريا أن يكون الملحن عازفا 

عاب النقاد على كمال الطويل أنه لا يجيد العزف على العود أو البيانو بالرغم من احترافه مهنة التلحين، ولذلك فهو لا يجدد في الموسيقى، فكان رده: هذا ليس عيبا، إنني أعزف على العود لكنى لا أجيد العزف، وأنا لست بحاجة إلى إتقان ذلك، فأنا أرسم خطوط اللحن على البيانو أو العود، وليس مفروضا أن يكون الملحن عازفا ماهرا.

تحكم رقابة الأغانى 

تعرضت بعض اغانى كمال الطويل للاعتراض والوقف عن الغناء وخاصة الاغانى التى اصطحب فيها الطويل الصاجات فى الايقاع كأداة موسيقية فرفضت الإذاعة اللحن لأن الصاجات تستخدمها الراقصات بأيديهن فى الرقص وهى بذلك عيب شرعا والاذاعة لا تسمح بهذا العيب، واغنية ليلى مراد ليه خلتنى احبك فى كوبليه فين اهرب من ذنبك على اعتبار ان الذنب خروج عن الأخلاق العامة.
 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

الجريدة الرسمية