رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لسه بدرى على وزير السياحة.. أحمد عيسى لم يكمل 6 أشهر فى منصبه.. وإنجازات المرحلة الحالية ثمار جهود الوزراء السابقين

وزير السياحة أحمد
وزير السياحة أحمد عيسى، فيتو

لم يتخط أحمد عيسى وزير السياحة الحالى 6 أشهر فى منصبه، ومع ذلك يدرج على بعض قوائم معارضي الحكومة للمطلوب رحيلهم من مناصبهم دون معرفة به على المستوى الشخصى، ولا دراية بتوقيت توليه، لكنهم فى المجمل ينسبون وزاراته للمؤسسات التى يعول عليها فى جلب العملة الصعبة للبلاد.

من هو أحمد عيسى؟ 

وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار هو أحد أعضاء اللجنة الوزارية الاقتصادية فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، والتى تشهد العديد من التحديات بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، وسط مطالب بضرورة تغيير وزراء المجموعة الاقتصادية، لهذا تقدم «فيتو» كشف حساب لأداء الوزير خلال الفترة الأخيرة، وما هو المرجو منه فى برنامج عمل الحكومة، فيما يتعلق بتعظيم عوائد السياحة كأحد مصادر الدخل القومى.

Advertisements

وتكشف الأرقام وجود طفرات كبيرة فى السياحة الوافدة إلى مصر وزيادة فى أعداد الزائرين القادمين من مختلف دول العالم للاستمتاع بالطبيعة الخلابة على السواحل ومشاهدة عبق التاريخ بين دروب الحضارة المصرية القديمة ومشاهدة الآثار المصرية الفريدة.

خلف كواليس الإنجاز، التسهيلات التى قدمتها الوزارة للسياحة بالتعاون مع مؤسسات الدولة بجانب تطوير البنية التحتية فى المطارات ووسائل الانتقالات والطرق والفنادق لاستقبال كافة الوفود السياحية القادمة من مختلف دول العالم، وطرح التأشيرات السياحية والإلكترونية أمام السائحين للحصول عليها بالمطارات ما شجع حركة السياحة الوافدة، لهذا استقبلت مصر أكبر عدد من السائحين بنحو 1.35 مليون سائح خلال شهر أبريل الماضى.

حسب تصريح أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، استقبلت مصر نحو 7 ملايين سائح خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجارى، وتستهدف استقبال 15 مليون سائح بنهاية هذا العام، ومن 18 إلى 20 مليون سائح خلال العام المقبل، ويعدد وزير السياحة مكاسب حركة السياحة الوافدة فى شهرى يناير وفبراير الماضيين، حيث أضافت نموا بنسبة 35% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

6 أشهر فترة ظالمة 

من ناحيته، يقول حمد فاروق رئيس لجنة السياحة الإلكترونية بغرفة شركات السياحة، إن الحكم على نجاح أحمد عيسى وزير السياحة والآثار من عدمه فى الوقت الحالى يعد ظالما للغاية، خاصة أن فترة تولى الوزير للقطاع لم تتعد 6 أشهر حتى الآن، بيد أن هناك رواجا سياحيا تشهده مصر فى الوقت الحالى ينعكس على ارتفاع نسب الإشغالات بالفنادق والمناطق السياحية والأثرية.

وأضاف رئيس لجنة السياحة الإلكترونية بغرفة شركات السياحة لـ«فيتو»، أن أكثر من 95% من الأعمال الخاصة بقطاع السياحة قائمة على القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الدولة تختص بتجهيز البنية التحتية وتجهيز المناطق الأثرية والسياحية، وهو ما قامت به الدولة بالفعل على مدى سنوات عديدة بمنتهى الكفاءة، بجانب التشريعات التى أقرتها لتسهيل الوصول إلى العدد المستهدف من السياحة الوافدة.

وأشار فاروق إلى أن الرواج السياحى الذى تشهده مصر حاليا يتماشى مع المتغيرات الدولية، والتى تشهد أيضًا رواجا سياحيا، خاصة بعد فترات الإغلاق السياحى للدول التى طالت على خلفية فيروس كورونا المستجد وإغلاق الحدود أمام حركة السياحة والطيران.

ويرى رئيس لجنة السياحة الإلكترونية أن رجال الاقتصاد والمال لهم قدرة كبيرة على إدارة المشروعات لتحقيق أرباح، وهو ما يحدث فى قطاع السياحة الذى يعد صناعة مثل باقى الصناعات، لافتا إلى أن أنجح الوزراء فى منصب وزير السياحة، الذين جاءوا من خلفية اقتصادية.

وأوضح أن مجلس الوزراء كان قد خصص 10 مليارات جنيه للمشروعات السياحة بسعر فائدة مخفضة ضمن مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية، مما يدل على وعى الدولة فى الاهتمام بالقطاع الخاص، وتحفيزه للترويج السياحى واستقطاب الوفود السياحية من كافة دول العالم، ما أسهم فى زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر، مشيرا إلى أنها ليست جهود وزارة السياحة والآثار خلال الوقت الحالى، وإنما ثمار مجهودات وزراء سابقين مثل الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار السابق.

واختتم مؤكدا أن الرواج السياحى الكبير فى المدن السياحية وخاصة مدينة شرم الشيخ، وكثافة الوفود السياحية القادمة من تركيا وباكستان يعود إلى التسهيلات الكبيرة التى قدمت مؤخرا، إذ كان يحتاج الأمر فى السابق إلى 3 أشهر للحصول على تأشيرة دخول إلى مصر، فضلا عن الموافقات الأمنية التى كان يتم طلبها للحصول على تأشيرة دخول سائح من تركيا، فضلا عن تسهيلات دخول سائحى شمال أفريقيا، بالإضافة إلى تسهيلات دخول سائحى الهند والصين وبعض الدول الأخرى.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبارالرياضة ، أخبارمصر، أخباراقتصاد ، أخبارالمحافظات ، أخبارالسياسة، أخبارالحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجيةوالداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية