رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لحماية الحجاج من حرارة الصيف، خطة سعودية لراحة ضيوف الرحمن

موسم الحج 2023، فيتو
موسم الحج 2023، فيتو

موسم الحج 2023، استعدادات ضخمة وجهود ليست بالجديدة على السلطات السعودية هذا العام استعدادًا لاستقبال الحجاج خاصة أنه من المنتظر أن يصل أعداد الحجاج لهذا العام 2023 إلى مليوني حاج منهم 1.8 مليون من الخارج و200 ألف حاج من داخل السعودية.


حماية الحجاج من حرارة الصيف

هيأت وكالة الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي عددا من الوسائل للإسهام في حماية  الحجاج من حرارة الصيف.


70 ألف متر مربع مساحة المحطة المركزية للتكييف


وبحسب وسائل الإعلام السعودية أن منظومة التكييف ذات الكفاءة العالية إحدى تلك الوسائل، حيث تبلغ مساحة المحطة المركزية للتكييف 70 ألف متر مربع، وتضم أكبر مكثف لتبريد الماء في العالم، ويوجد بها 6 مبردات، سعة المبرد الواحد منها 3400 طن، وتصل درجة تبريد الماء لخمس درجات مئوية، وتستخدم أحدث الطرق والتقنيات لتوزيع المياه الواردة من المحطة بشكل دقيق ومتناسق وآلي، لتصل إلى 151 وحدة لمعالجة الهواء وتوزيعه وتبريده، ويتم تبريد المسجد بالهواء المدفوع عن طريق الأنابيب المتصلة بأعمدة المسجد النبوي، ثم تستكمل دورة تبريد المياه بعودتها عن طريق أنابيب معزولة لتصل إلى المحطة المركزية لتكتمل عملية التبريد.

Advertisements

 

المسجد النبوي، فيتو

250 مظلة ضخمة بالمسجد النبوي


كما تتوزع بساحات المسجد النبوي 250 مظلة ضخمة بارتفاع 15م و14م، ويبلغ وزن المظلة الواحدة 40 طنًا، تعمل بنظام آلي لوقاية المصلين في ساحات المسجد النبوي من حرارة الشمس، وحمايتهم من مخاطر الانزلاق والسقوط في حال نزول المطر، إلى جانب مراوح الرذاذ التي تعمل على تلطيف الأجواء وتخفيف الحرارة على المصلين، حيث يوجد في الساحات 436 مروحة رذاذ، وتخضع شبكة مياه الرذاذ المركزية للتعقيم المستمر لضمان جودة المياه فيها وخلوها من البكتيريا والمحافظة على سلامة زائري المسجد النبوي.

ويتميز الرخام الأبيض (التاسوس) الذي يغطي المناطق المخصصة للصلاة في ساحات المسجد النبوي؛ بكونه عاكسًا للحرارة والضوء، حيث يمتص الرطوبة عبر مسام دقيقة خلال الليل، وفي النهار يقوم بإخراج ما امتصه في الليل مما يجعله دائم البرودة في أوقات ارتفاع درجات الحرارة. 

 

اقرأ أيضًا.. تعليمات مهمة للحماية من التسمم الغذائي في موسم الحج (إنفوجراف)

 


20 ألف حافظة لشرب مياه زمزم


كما توفر وكالة شئون المسجد النبوي 20 ألف حافظة لشرب مياه زمزم، وتصل إلى 22 ألفًا في أوقات الذروة، بالإضافة لمشربيات المياه في ساحات المسجد النبوي وعبوات الماء الموزعة على الزوار في أنحاء المسجد النبوي لسقيا الحجاج.

 

 

الحج 2023، فيتو


موسم الحج 2023

 

وفي سياق آخر أعلنت المديرية العامة للجوازات في  المملكة العربية السعودية قدوم مليون و342 ألفا و351 حاجًا خلال موسم الحج لهذا العام عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، وذلك حتى نهاية الإثنين الماضي.

 

وأوضحت الجوازات في بيان ليل الثلاثاء/الأربعاء أن "عدد الحجاج من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية بلغ مليونا و280 ألفا و240 حاجا، بينما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 57 ألفا و463 حاجًا، في حين بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية أربعة آلاف و648 حاجا.



إجراءات دخول الحجاج للمملكة العربية السعودية

 

وأكدت المديرية العامة للجوازات السعودية تسخير إمكاناتها كافة لتسهيل إجراءات دخول الحجاج، من خلال دعم منصاتها في المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية التي تعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات مختلفة.
وأعلنت السعودية في يناير الماضي أنها ستسمح بأداء فريضة الحج هذا العام دون أي قيود على عدد الحجاج وأعمارهم.

 

اقرأ أيضا.. طرائف المصريين في الحج، النشطاء يكشفون خفة دم الشعب المصري أثناء المناسك

 


من ناحية أخرى شددت وزارة السياحة والآثار على أهمية قيام اللجان الفرعية المنبثقة عن البعثة المصرية لوزارة السياحة والآثار بتكثيف المرور اليومى على كافة مقرات إقامة حجاج بيت الله الحرام من مسافري قرعة الحج السياحي بمكة والمدينة المنورة المنورة بالسعودية.
ووجه أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بضرورة التواجد والمتابعة على مدار الساعة والمرور على كافة المقرات والاطمئنان على الحجاج، وكذا استقبال كافة الشكاوى وحالات التائهين بالمقرات الرسمية للبعثة أو عن طريق وسائل الاتصال المختلفة التى توفرها وزارة السياحة والآثار فى كلا من مصر والمملكة العربية السعودية.


قرعة الحج السياحي

وأكدت وزارة السياحة عن عدد حجاج السياحة الذين وصلوا للأراضي المقدسة ما يزيد على عشرة آلاف حاج حتى الآن من إجمالي 16 ألف حاج مقرر سفر بقرعة الحج السياحي خلال العام الجاري.
وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن تواجد أعضاء البعثة المصرية للحج السياحي حاليًا في المملكة السعودية المقدسة، حيث تم الدفع بلجان بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وبجميع الموانئ والمطارات، وذلك عبر ميناءي نوبيع البحري والعقبة الأردني ومنفذ حالة عمار البري بالمملكة العربية السعودية.
ويأتي ذلك تفعيلًا للدور الإشرافي والرقابي الذي تقوم به وزارة السياحة والآثار لمتابعة تنفيذ وأداء برامج الشركات السياحية المنفذة لرحلات الحج السياحي هذا العام.
 

 

لجان وزارة السياحة والآثار لموسم الحج

 

ومن جانبها، أوضحت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، بأن لجان البعثة تقوم باستقبال حجاج السياحة والعمل على توفير سبل الرعاية والراحة وتقديم كافة التسهيلات وضمان تقديم الشركات السياحية لأفضل الخدمات وفقًا للعقد المبرم بين الحاج والشركة وفى ضوء الضوابط المعتمدة من الوزارة بشأن الحج السياحي، وتذليل أي مشكلات أو عقبات أو صعوبات قد تواجههم أثناء أداء المناسك في الأراضي المقدسة.
وأفادت سامية سامي بأن الوزارة خصصت أرقام هواتف لاستقبال كافة الاستفسارات والشكاوى على مدار الساعة سواء من قبل شركات السياحة أو حجاج السياحة المصريين مباشرة أثناء تواجدهم بالأراضي المقدسة والتواصل مع البعثة المصرية للحج السياحي المتواجدة بالمملكة العربية السعودية، بجانب إعلان عناوين مقرات هذه البعثة، وهي على النحو التالي:
- مكة المكرمة: فندق مكارم أجياد مكة ـ شارع أجياد العام ــ مكة المكرمة 
رقم الجوال: 0530655677
-    المدينة المنورة: فندق ( سجى المدية ) ـ المنطقة المركزية الشمالية ـ المدينة المنورة 
    رقم الجوال: 0551731706
-   منطقة العزيزية: فندق تارا صدقي – شارع صدقي - متفرع من العزيزية العام.
   رقم الجوال: 0553008628



خدمات حجاج بيت الله الحرام

 

وأضافت أن لجان الوزارة تعمل بجميع الأماكن والمنافذ على قدم وساق على مدار الـ 24 ساعة على خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام، وأن اللجان المتواجدة بالأراضي السعودية تقوم بالمرور اليومي على مقار إقامة الحجاج والاطمئنان عليهم ومتابعة أحوالهم، بجانب متابعة وصول الحجاج بكل من مطار جدة والمدينة المنورة ومنفذ حالة عمار البري بالمملكة العربية السعودية وميناء العقبة الأردني لضمان راحتهم وسلامتهم ولحين عودتهم بسلامة الله لأرض الوطن.
كما أكدت سامية سامي على قيام الوزارة بالتواصل والتنسيق التام والتعاون المستمر مع البعثة الرسمية لحجاج جمهورية مصر العربية بشأن موسم الحج فيما يخص كافة الأمور الخاصة بالحج المصري السياحي.
 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية