رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبيرة توضح كيفية استفادة البورصة بالقرارات الأخيرة للمجلس الأعلى للاستثمار

البورصة، فيتو
البورصة، فيتو

قالت الدكتورة صفاء فارس خبيرة أسواق المال، إن من أهم القرارات الصادرة عن اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار هو خفض تكاليف تأسيس الشركات هذا يساعد على زيادة عدد الشركات وبالتالي سيزيد من عدد الشركات المطروحة في البورصة وهو ما  سيزيد أيضا من حجم  السيولة في البورصة المصرية وبالتالى انتعاش الاقتصاد في كافة القطاعات. 

وأضافت أن من أهم القرارات الإيجابية هو تخفيف الأعباء المالية والضريبية علي المستثمرين وهذا يشجع المستثمرين علي زيادة استثماراتهم وبالتالي ترتفع كافة المؤشرات في البورصة المصرية بسبب زيادة إقبال المستثمرين علي شراء في كافة القطاعات الموجودة في البورصة المصرية كافة القرارات هي محفزة علي انتعاش الاقتصاد في مصر وبالتالي تنتعش البورصة المصرية حيث أن البورصة  تعكس قوة الاقتصاد. 

Advertisements

قيمة التداول بجلسة نهاية الأسبوع 

وبلغ إجمالي قيمة التداول بالبورصة خلال جلسة الخميس الماضي نهاية الأسبوع نحو 1.9 مليار جنيه  في حين بلغت كمية التداول نحو 430 مليون ورقة منفذة على 66 ألف عملية.

وجاء ذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 5.7 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 555 مليون ورقة منفذة على 75 ألف عملية خلال الجلسة السابقة.

واستحوذت الأسهم على 99.1 % من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، بينما مثلت قيمة التداول للسندات نحو 0.90 % خلال الجلسة.

 

تعاملات نهاية الأسبوع 

أخبار البورصة، تباينت  مؤشرات البورصة بختام تعاملات الخميس الماضي، وسجل رأس المال السوقي نحو 1.092 تريليون جنيه، لتخسر نحو 4 مليارات جنيه بنهاية تداولات الأسبوع.

Advertisements

المؤشر الرئيسي للبورصة 

وهبط مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.58% عند مستوى 16745 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.23%  عند مستوى 3035 نقطة.

كما هبط  مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.43%  عند مستوى 2962 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 0.15% عند مستوى 4497 نقطة.

الأداء العرضي للبورصة 

وقال ريمون نبيل خبير أسواق المال، إن  الاتجاه العرضى قصير المدى ما زال يسيطر على أداء البورصة المصرية وعلى المؤشر الرئيسي  EGX30 ، وما زال غير قادر على الإغلاق أعلى مستوى  17800 نقطة.

واخترق  المؤشر الرئيسي  EGX30  ذلك المستوى فى  30 أبريل الماضى ولكن ظهرت القوة البيعية بقوة وأغلق أسفلها فى نفس الجلسة، وحتى الآن ما زالت إشارات الضعف على المؤشر على المدى القصير واضحة، بعد تأكيد كسر مستوى 17100 نقطة خلال جلسات الأسبوع مما يزيد من احتمالات استهداف مستوى 16600 \  16200 نقطة بصفة مبدئية وقد يمتد التصحيح إلى مستوى 16000 نقطة ، ولا تتغير وجهة النظر إلى الإيجابية دون الإغلاق على الأقل أعلى 17400 نقطة قبل نهاية الأسبوع الجاري وإن كان احتمال حدوث ذلك ما زالت ضعيفة.

أداء المؤشر الرئيسي، فيتو 

التحرك العرضي لأداء البورصة 

وأشار إلى أنه بناء على ذلك تستمر الرؤية الفنية حتى نهاية شهر مايو من حيث  التحرك العرضي في نطاق واسع أعلى مستوى 14500 نقطة، وأسفل مستوى 17800 نقطة، ولن تتغير وجهة النظر دون اختراق المقاومة الرئيسية المذكورة مع أيضًا توقع تثبيت أسعار الفائدة فى اجتماع البنك المركزي خلال مايو بعد تباطؤ صعود التضخم.

وتابع: بناء على ذلك لا نتوقع ايضا خلال مايو تغيرات جذرية في أسعار الصرف ولذلك نرجح استمرار الأداء الضعيف للمؤشرات حتى نهاية مايو، وقد يكون التصحيح الذي قد يحدث هو فرصة لإعادة تكوين المراكز مع انتقاء الأسهم الأفضل فنيًّا وماليًّا في القطاعات القوية، والتي قد تكون بالقرب من مناطق دعم جيدة خلال الفترة المقبلة تصلح للاستثمار على المدى المتوسط مع ترقب المزيد من تنفيذ الصفقات مثل ما تم تنفيذه في بيع حصة في المصرية للاتصالات وذلك لتوفير السيولة الدولارية المطلوبة لزيادة مرونة الاستثمار بشكل عام.

 

البورصة تخسر 14 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم

وتراجع أداء مؤشرات البورصة بختام  تعاملات الأربعاء الماضي،  وخسر رأس المال السوقي 14 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.096 تريليون جنيه

وتراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 1.12% عند مستوى 16844 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 2.19%  عند مستوى 3028 نقطة.

وهبط  مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 1.57%  عند مستوى 2974 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 1.68% عند مستوى 4503 نقاط.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية