رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البرلمان يوافق على قرض إنشاء القطار الكهربائي السريع

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي السريع، فيتو

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 145 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الاتفاقيات التى وقعتها الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائى السريع بين (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح)، لجنة النقل ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة والعلاقات الخارجية.

 

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن شبكة القطار الكهربائي السريع ستربط بين جميع الموانئ البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، وذلك في إطار إنشاء ممرات لوجيستية ترتكز على الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية.

Advertisements

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة الاتفاقيات التي وقعتها الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع بين (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين - مطروح)، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 145 لسنة 2023.

 

وقال: تكمن أهمية تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع في أنه سيسهم في توفير الوقت من خلال ربط مختلف المناطق التي يمر بها لنقل الركاب والبضائع بشبكة سكك حديدية سريعة وعصرية وآمنة، كما من شأنه أن يسهم فى دعم الاستثمار وإتاحة فرص عمل للشباب، كما يساعد المشروع في دعم النقل للمناطق العمرانية الجديدة، مما يخفف العبء عن مناطق الوادي والدلتا، فضلا عما يمثله المشروع من عنصر جذب للاستثمار والتنمية مما يدعم الاقتصاد المصري، ويسهل نقل البضائع من العين السخنة على البحر الأحمر إلى مطروح على البحر المتوسط.

 

 وتابع: حل مشاكل مصر وتقدمها من وجهة نظرى فقط يرتكز على الآتى، تطوير الزراعة نزرع عشان نصدر ونقلل وارداتنا، وتشجيع الصناعة ونصدر ونقلل الواردات وتشجيع السياحة، وتطوير الموانئ، ونصدر من خلالها صادراتنا ونستورد منها وارداتنا، كل الكلام دا عشان نربط مصادر الإنتاج سواء صناعى أو زراعى أو سياحى أو أماكن التعدين وغيرها، لازمنا ممرات لوجسيتية بحرية وموانئ جافة، ترتكز على مسار هذه الممرات، وربطها لازم يكون من خلال شبكات سكك حديدية، لازم نعمل وسيلة نقل سككي".

 

أهمية القطار الكهربائى السريع

وتابع الوزير: "هل أعمل قطر ديزل يلوث البيئة ونحن فى 2023، لا لازم نكون زى دول العالم، دولة المغرب مع كامل الاحترام لها عملت القطار الكهربائي السريع وفتحته من 2018 بحضور الرئيس الفرنسى، فمصر ليست أقل من ذلك وتستحق أكثر من ذلك، مش موضوع نتباهى أن عندنا ممرا لوجستيا، ومن هنا جاءت أهمية القطار الكهربائى السريع 2000 كيلو يربط مصر من غربها لشرقها،  بقرض حسن تماما لخلق ممرات لوجستية بين مصادر الإنتاج وأماكن التصدير والاستهلاك والتجمعات السكنية، لنحقق الهدف الرئيسى الذى نعمل عليه، وتنفيذ توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن نجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات، لازم نعمل ممرات لوجستية".

 

وقال: "فى جلسة أخرى سأقول لكم إننا متعاقدين مع كام شركة عالمية متخصصة لنصل إلى هذا الهدف والتوجيه".

ويشمل المشروع مراحل لتنفيذ القطار السريع وهي خط القطار الكهربائي السريع الأول، سيربط العين السخنة بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة والجيزة وأكتوبر والإسكندرية والعلمين.

 

العاصمة الإدارية الجديدة

يبدأ الخط الأول بربط العين السخنة بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة والجيزة و6 أكتوبر والإسكندرية والعلمين الجديدة بطول 460 كيلو،الخط الثاني يمتد من الموانئ الرئيسية على البحر الأحمر للبحر المتوسط. وسيربط الموانئ الرئيسية البحر الأحمر بالبحر المتوسط من ميناء السخنة إلى ميناء الإسكندرية وميناء جرجوب غرب بمطروح، وسيتم المرور بمحطات لنقل الركاب ومحطات لتحميل البضائع، وستكون العين السخنة محطة لتحميل البضائع من الميناء نفسها أو من المنطقة الصناعية بقناة السويس، ثم بالعاصمة الإدارية الجديدة التي ستكون بها محطة «ركاب وبضائع»، ثم بالقاهرة الجديدة «منطقة صناعية»، ثم «سكان» بمحطة محمد نجيب، ثم حلوان لنقل «السكان والبضائع» ثم محطة البدرشين فى الجيزة منطقة «صناعية وسكان»، ثم قلب مدينة السادس من أكتوبر، ثم مدينة السادات الصناعية، ثم منطقة برج العرب التجارية والمطار ثم يمتد إلى الإسكندرية والعلمين الجديدة، ثم سيمتد بعد ذلك لـ200 كيلو حتى مطروح. 

 

صادرات الفوسفات والألمونيوم في نجع حمادي

ويربط الخط الثالث الغردقة وسفاجا بقنا والأقصر، والتي تعد مناطق بها صادرات من الفوسفات والألمونيوم في نجع حمادي، حيث ستشحن كل هذه البضائع من سفاجا إلى قنا ونجع حمادي، وكذلك سيتم تسيير قطار كهربائي تسهيلا للسياح، وتحركهم من الغردقة ووصولهم للأقصر خلال ساعتين، كما سيكون هناك قطارات تجارية ستنقل البضائع من الأقصر للغردقة والعكس.

 

ويربط الخط الرابع للقطار السريع، مدينة السادس من أكتوبر بمحافظتي الأقصر وأسوان، كما يربط السخنة بمحافظتي الأقصر وأسوان غرب النيل، كما يتم إنشاء خط قطار للصعيد آخر موازي لغرب النيل بسبب ارتفاع نسبة الأشغال في الخط العادي ويستهدف الخط الرابع للقطار السريع، ربط كل المدن الجديدة ومنها 6 أكتوبر والفيوم الجديدة وبني سويف الجديدة من خلال ظهيرها الصحراوي.

 

  القطارات الكهربائية  السريعة

وتعمل القطارات الكهربائية السريعة على توفير نقل للركاب سريع ومريح من القطار العادي من خلال عمل تصميم يسمح بسير القطارات على سرعات تصل إلى ٢٥٠ كم / ساعة، لذا تم إنشاؤه للربط بين جميع محافظات مصر لنقل الركاب والبضائع، ويعتبر من وسائل النقل الآمنة والمنفصلة تمامًا عن المحاور المرورية القائمة بالمدن.

 

اتفاق القرض جاء للمساهمة في تمويل الخط الأول الذى يبدأ من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة ثم إلى مرسى مطروح بطول ٦٧٥كم وعدد ۲۳ محطة (۱۳) محطة قطار سريع ۱۰۰ محطة أقليمية، الكهروميكانيكية والسكة والوحدات المتحركة.

 

محطة مدينة العين السخنة 

ويبدأ مسار الخط من محطة مدينة العين السخنة ويمر بموازاة طريق القاهرة السخنة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ويتقاطع مع خط سكة حديد صعيد مصر في البدرشين ويستمر إلى الجانب الغربي مرورًا بالجزء الغربي من مدينة السادس من أكتوبر، حيث يواصل مساره مرورًا أعلى محور روض الفرج إلى مدينة وادي النطرون ومدينة برج العرب مرورا إلى مدينة العلمين الجديدة وصولًا إلى محافظة مطروح.

يستهدف القطار الكهربائي السريع خلق محور تنموي برى أخضر يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط لتنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية وربط الموانئ اللوجيستية على البحرين فلم تعد الحركة قاصرة على موانئ بورسعيد أو دمياط فقط، بل سيصبح الوصول إلى جميع الموانئ أكثر سهولة لنقل البضائع بين الموانئ المختلفة (ميناء العين السخنة، ميناء جرجوب غرب العلمين، موانئ الإسكندرية وبرج العرب والدخيلة وغيرها من الموانيء المصرية).

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار ، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية