رئيس التحرير
عصام كامل

هل يتفوق الستيل فايبر على حديد التسليح، شركات مواد البناء تجيب

الألياف الفولاذية
الألياف الفولاذية (ستيل فايبر)، فيتو

معرض مواد البناء، قالت فريدة  الدميري مدير إحدى شركات صناعة "الستيل فايبر"  إن الستيل فايبر يعد استثمارا مهما للمواطنين المقبلين على البناء فهو يتميز عن حديد التسليح من حيث الاستدامة فبعد مدة معينة تبدأ الأرضية المسلحة بالتشقق  والذي لا يحدث مع  الألياف الفولاذية الذي ليس له مدة صلاحية معينة.

وأضافت أن الألياف فولاذية أو ما يعرف بالستيل فايبر بديل ممتاز للحديد التسليح العادي حيث يمكن استخدامه في خرسانة الأرضيات.

ما يميز “الستيل فايبر” عن حديد التسليح 

Advertisements

وأكدت فريدة أن تكلفة صناعة الستيل فايبر أقل بنسبة 30% من حديد التسليح و50% من وقت التصنيع الذي يؤدي كذلك إلى انخفاض في سعر الألياف الفولاذية.

وأضافت الدميري أن سعر الستيل فايبر مرتبط بأسعار الحديد بنسبة كبيرة والذي بدوره في ارتفاع مستمر، وبسبب هذه التغييرات المتتالية ليس من السهل الافصاح عن الاسعار حاليًا، حيث قالت: "سعر النهاردة مش هو سعر بكرة".

 

معرض مواد البناء بالتجمع الخامس 

ويتضمن المعرض عدد كبير من شركات المصرية والعربية والأجنبي المتخصصة مواد البناء المختلفة من أسمنت وسيراميك ورخام وجرانيت وطوب وأدوات صحية ودهانات وكيماويات البناء الحديثة والمواد العازلة للزجاج وغيرها.

وتقدم كل شركة عروضا خاصة وتستعرض كذلك آخر التطورات التي توصلوا إليها في عالم البناء سواء للاقتصاد والتوفير في الأسعار أو لتكون ملائمة للبيئة وأكثر فاعلية، ومن المقرر استمرار المعرض حتي 8 مايو الجاري من الساعة الحادية عشر صباحا وحتي العاشرة مساءً.

وأكد الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إحراز صفقات كبيرة في هذا القطاع خلال أيام المعرض.

وأضاف جمال الدين، في بيان أن استضافة بعثة رجال الأعمال من الدول الأفريقية والعربية، الهدف منها توفير احتياجاتهم من المنتجات المختلفة لمواد البناء، والتي تشمل دول كينيا وأوغندا وزامبيا ونيجيريا وغانا والسودان وجيبوتي والمغرب والجزائر والسعودية والأردن والعراق.

وأوضح الدكتور وليد المتوقع تحقيق صفقات تصديرية كبيرة خلال أيام المعرض، وذلك لما أبدته الشركات الزائرة من اهتمام بالمنتجات.

وتنتج مصر نحو 7.9 مليون طن من حديد التسليح، ونحو 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.  

وتعمل في السوق المصرية عدد من كبرى الشركات، منها شركة حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها.

وتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الإستراتيجية في السوق المصرية، وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 20 و30%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون.

 

صناعة الحديد والصلب في مصر

وتدعم صناعة الحديد والصلب القدرات الاقتصادية المحلية لما لها من تأثير مباشر في التنمية الصناعية، باعتبارها إحدى أهم القلاع الصناعية التي ساندت قطاع العقارات والصناعات الهندسية والمعدنية، حيث أوضحت الخبرات الدولية أن 51 % من منتج الحديد والصلب على المستوى العالمي يتم توجيهه للمباني والمنشآت المعدنية وأبراج الكهرباء ومحطات الطاقة الكهربائية، ويوجه 5 % إلى خطوط السكك الحديدية والسفن والحاويات المصنعة لنقل البضائع، و3 % إلى الاستخدامات المنزلية من الثلاجات والغسالات، كما أن 12 % من الإنتاج العالمي للحديد والصلب يوجه إلى صناعة السيارات.

وترجع أهمية صناعة الحديد والصلب إلى دورها في نمو القطاعات الصناعية الأخرى المغذية والمستهلكة لمنتجاتها، بالإضافة إلى قدرتها على توفير فرص عمل، حيث إن كل فرصة عمل في صناعة الحديد والصلب توفر حوالي 7 فرص للعمل في الصناعات الأخرى بحسب الدراسات الاقتصادية.

ويعمل في هذه الصناعة أكثر من 6 ملايين عامل على مستوى العالم بصفة مباشرة و42 مليون عامل بصفة غير مباشرة كما يعمل بها حوالي 300 ألف عامل على مستوى الدول العربية بصورة مباشرة وأكثر من 2 مليون عامل بصورة غير مباشرة.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية