رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التموين يعلن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية

 الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية.

 


وأكد وزير التموين أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح آمن تماما، وسيرتفع الاحتياطي الإستراتيجي بعد الموسم الحالي ليكون ٧ شهور.


وأضاف أن الاحتياطي الإستراتيجي من السكر ٤ شهور ومازال موسم قصب السكر مستمرا حتى آخر مايو، وموسم البنجر في شهر يونيو المقبل، لافتا إلى القرار المشترك بين وزارتي التموين والتجارة والصناعة بمنع تصدير السكر  لأنه بمجرد ارتفاع أسعار البترول سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السكر.


وأشار إلى أن الاحتياطي الإستراتيجي من الآرز يصل إلى 3.8  شهر حتى آخر أغسطس، فضلًا عن  بدء الموسم الجديد في نهاية سبتمبر، مؤكدا أن هناك احتياطيا استراتيجيا آمنا من المكرونة لمدة تصل إلى٧ شهور. 

 

أما عن سلعة الزيت، قال وزير التموين أن المخزون الاستراتيجي من الزيت 3.4 أشهر، بالإضافة إلى  احتياطي استراتيجي آمن من الدواجن ويكفي احتياجاتنا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للدكتور على المصيلحى  وزير التموين والتجارة  بديوان عام ‏الوزارة،  ‏للإعلان عن بدء موسم توريد القمح المحلي 2023، والأرصدة الاستراتيجية من ‏السلع الأساسية.‏

 

ضوابط توريد القمح

وأكد الدكتور علي المصيلحى، تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيرًا  إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن، وتشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎


وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية  بدء موسم توريد القمح فى الشون والصوامع بجميع المحافظات حتى الانتهاء من موسم الحصاد.


ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين بتسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام وتذليل العقبات التى تعوق عمليات التوريد، بالإضافة إلى المتابعة اليومية والمراقبة لعمليات استلام القمح، وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة؛  من خلال اللجنة المختصة التى تنعقد يوميًا  بصفة مستمرة لمواجهة أى معوقات أو مشاكل تعترض المزارعين عند توريدهم للأقماح إلى الصوامع والشون المخصصة.

 

وحذر  وزير التموين والتجارة الداخلية من تداول الاقماح المحلية الناتجة عن موسم حصاد 2023 من مكان إلى آخر إلا بموافقة مديرية التموين التابع لها.
 

كما حذر القرار أيضا أصحاب المزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها حيازة  الاقماح المحلية أو استخدامه.
 

وأصدر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا لتنظيم توريد القمح المحلى موسم 2023.

تنظيم توريد القمح المحلي

ونص القرار الصادر من وزير التموين أن القمح المحلى المورد أعتبارا من يوم 8 من الشهر الجاري لصالح هيئة السلع التموينية التابعه لوزارة التموين.
 

وأشار القرار إلى أن القمح المحلى المورد نسبة نقاوة 23.5 سعرة 1500 جنية للأردب ودرجه نقاوة 23 سعرة 1475 للأردب ودرجه نقاوة 22.5 سعرة 1450 للأردب.

ونص القرار  أن يكون التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى.

 

لجان استلام الآقماح

كما تضمن القرار تشكيل اللجان المختصة باستلام الاقماح علي النحو  الآتي:

عضو من مديرية التموين رئيسًا فى نطاق كل نقطه لاستلام القمح، وعضو من البورصة السلعية ومديرية  الزراعة، وعضو من الجهه التسويقية وعضو من الجمعية القبانية (وزان معتمد ).

وحظر القرار الصادر من وزير التموين والتجارة الداخلية تداول الاقماح المحلية الناتجة عن موسم حصاد 2023 من مكان إلى آخر إلا بموافقة مديرية التموين التابع لها.

 كما حذر القرار أيضا أصحاب المزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها حيازة  الاقماح المحلية أو استخدامه.

Advertisements
الجريدة الرسمية