رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حقق ملايين المشاهدات وتركي آل الشيخ يبحث عنه، قصة العجوز الغامض داخل الحرم المكي (فيديو)

عجوز الحرم المكي،
عجوز الحرم المكي، فيتو

عجوز الحرم المكي، رجل عجوز، بلحية طويلة بيضاء، يرتدي جلبابًا ويمسك بعصاه، في هيئة توحي بأنه ليس من زماننا، يتجول داخل الحرم المكي، ويبدو على وجهه علامات الدهشة والاستغراب، ولأنه لفت الأنظار، قام أحد المتواجدين بتصويره فيديو متسائلًا عن سر الرجل الغامض، الفيديو انتشر كالنار في الهشيم، محققًا ملايين المشاهدات عبر تيك توك.

وتداول النشطاء فيديو الرجل المٌسن وهو يسير في أروقة الحرم المكي، ملقين الضوء على ملامحه وطريقه سيره، ومرفقين الفيديو بأنشودة “أيها المختار فينا”.

وبرز مقطع فيديو نشره حساب باسم محمد الفيصل بتويتر، يظهر فيه الرجل المسن جالسا حيث كتب تعليقًا: "هذا صاحب المقطع الشهير اسمه الحاج عبدالقادر باكستاني الجنسية"، ويُسمع صوت لشخص يعرف بالمسن قائلًا إنه مسافر اليوم ويريد الحج.

 

تركي آل الشيخ يعلق على فيديو عجوز الحرم المكي

من جهته علق تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، على مقطع الفيديو قائلا: "يابشر... من يدلني عليه؟".

وذهب نشطاء آخرون لتشبيه الرجل المسن بشخصيات إسلامية تاريخية.

في نفس السياق، كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن عدد المُصلين والمُعتمرين في المسجد الحرام بلغ ليلة الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك مليون ونصف المليون مُصلٍ ومُعتمر. وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

 

مليون ونصف المليون مصلٍ ومعتمر بالمسجد الحرام

وبينت أنه جرى توزيع 56400 عبوة ماء زمزم، وبلغ عدد المستفيدين من الخدمات التطوعية نحو 495201 مستفيد، و12220 مستفيدًا من الكتيبات والمطويات، و136000 مستفيد من التوعية الرقمية، و110809 مستفيدين من الخدمات الاجتماعية والإنسانية.

 

وأفادت أن عدد المستفيدين من خدمة التطويف 5949 و189984 مستفيدًا من الإرشاد المكاني اللغات و200000 مستفيد من التوعية الميدانية، إضافةً إلى 3542 أسورة بمعصم اليد للزائر الصغير, فيما بلغت كمية المطهرات المستخدمة 130 ألف لتر، إلى جانب 3 آلاف لتر من المعطرات، وأكثر من 6.6 ألف لتر من معقمات الأيدي. 

 

كما جرى استخدام أكثر من 34.1 ألف لتر لتعقيم السجاد، و6535 لترًا للتعقيم بالروبوتات، و6515 لترًا للتعقيم بالبايوكير و34000 لترًا لتعقيم الأسطح, بينما بلغ عدد المستفيدين من المواقع المخصصة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة 7124.

 

15 مليون مصلٍ ومصلية في المسجد النبوي الشريف

وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ  السديس، قال إن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي استقبلت خلال النصف الأول من شهر رمضان أكثر من 15 مليونا و700 ألف مصلٍ ومصلية في المسجد النبوي الشريف، كما بلغ إجمالي عدد المصلين من غرة شهر محرم لهذا العام وحتى اليوم 163 مليون مصلٍ ومصلية.

 

وأكد السديس أن الوكالة هيأت المسجد النبوي للزوار والمصلين من خلال خطتها التشغيلية في تنظيم الحشود وكثافة الأعداد التي يشهدها المسجد النبوي لضمان انسيابية الحركة، كذلك تعقيم المسجد النبوي وسطحه وساحاته ومرافقه وتسهيل جميع الخدمات لينعم الزوار والمصلين بالراحة ويؤدوا عباداتهم بكل يسر وطمأنينة.

 

وأوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبد البارئ الثبيتي المسلمين بتقوى الله، قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ).



وذكر أن نسائم العشر الأواخر من رمضان أقبلت وأن نفوس الصالحين لها متشوقة، وأن الإنسان عندما تجول الأيام الخوالي بخاطره فهو في مثل هذه المواسم يشد مئزره ويجتهد في العبادة.
 


ليلة القدر

وقال "الثبيتي": إن العشر الأواخر تحلو فيها المناجاة وفيها يخلو العبد بربه، وفيها يرفع آماله ويعترف العيد بذنبه ويعلن توبته، قال جل من قائل: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وفي الحديث: (إنَّ اللَّهَ حيِىٌّ كريمٌ يستحي إذا رفعَ الرَّجلُ إليْهِ يديْهِ أن يردَّهما صفرًا خائبتينِ).


وأضاف أن في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر، قال تعالى (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله. ولا يحرم خيرها إلا محروم ).


وأردف إمام وخطيب المسجد النبوي أن الله تعالى عفو يحب العفو، وأن عفو الله هو مغفرة الذنب والتجاوز عن الخطيئة ومحو السيئات وتبديلها إلى حسنات قال تعالى: (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا).


وتابع أن من كمال عفو الله ومغفرته أن العبد مهما أسرف في الذنب ثم تاب غفر جميع ذنبه قال جل من قائل (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

وبيّن "الثبيتي" أن المسلمين في قدومهم إلى ساحات وأروقة الحرمين يروجون مغفرة الله جل وعلى ويستجيبون لنداء الحق، قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ).

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية