رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسعار الأرز اليوم السبت 22 -4-2023

سعر الأرز، فيتو
سعر الأرز، فيتو

سعر الأرز اليوم،  تشهد أسعار الأرز حالة من الاستقرار اليوم السبت 22-4-2023 في السوق المحلي، حيث يتراوح سعر الأرز السائب من 24 إلى 25 جنيهًا حسب نسبة الكسر، ويتراوح سعر الأرز المعبأ من 27  إلى 30 جنيهًا حسب الشركة المنتجة ونسبة الكسر.

 

سعر الأرز اليوم

 

وأكد مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب في اتحاد الصناعات، أن أسعار الأرز تشهد ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الحالية.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ “فـيتـو”، أن سعر طن الأرز الشعير ارتفع  إلى 19 ألف جنيه، بينما ارتفع سعر طن الأرز الأبيض إلى 30 ألف جنيه، لافتا إلى أن السعر يختلف زيادة أو نقصان حسب  أماكن تداول السلعة، ونمط استهلاك المستهلك.

 ارتفاع أسعار الأرز

وعن أسباب ارتفاع أسعار الأرز، قال الوليلى إن هذا يرجع إلى جشع المخزنين واستغلال الفرصة وأيضا عدم وجود ضوابط وآليات للسيطرة على الأسعار.

 وأوضح أنه تم وقف العمل بالقرار الذي صدر مع بداية الموسم بتحديد سعر إجباري لسعر الأرز الشعير والأرز الأبيض، مما أدى إلى هذا الانفلات السعرى كل حسب ما يرغب. 

وقال عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب في اتحاد الصناعات، إنه تم استقبال شحنات  من الأرز الهندى للقطاع الخاص بسعر مابين 23 إلى 25 ألف جنيه للطن. 

مخزون الأرز 

وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مخزون الأرز لدى الوزارة يكفى مدة 3 أشهر وأن لجوء الوزارة الى استيراد الأرز من الخارج يأتي في إطار حرص الوزارة على استمرارية التعاقدات وزيادة المخزون الاستراتيجي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

وتطرح الوزارة الأرز على بطاقات التموين لما يقرب من 64 مليون مواطن يستفيدون من السلع التموينية بجانب طرح الأرز بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وأيضا في فروع معارض اهلا رمضان المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية ولجوء وزارة التموين والتجارة الداخلية الى استيراد الأرز من الخارج سيعمل على زيادة المخزون الاستراتيجي وأيضا يحد من احتكار البعض لسلعة الأرز.

كما تطرح الوزارة كميات كبيرة من الأرز بالمنافذ وبأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى، كما نجحت الوزارة في توفير كافة السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن وطرحها للمواطنين بفروع المجمعات الاستهلاكية. 

سعر كيلو الأرز بمعارض أهلا رمضان

وأضاف رجب  شحاتة  رئيس شعبة الارز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات خلال تصريحات تليفزيونية أنه يتم طرح كيلو الأرز في معارض أهلا رمضان بسعر 14 جنيهًا للكيلو".

أسعار الأرز

وتابع: هناك وفرة في الأرز ولن يحدث ارتفاع في الأسعار الفترة المقبلة، وبالمقارنة بأسعار العام الماضي فنجد أنه لا يوجد أي ارتفاعات.

وقال شحاتة إن وزارة التموين ستستمر في استيراد الأرز لضرب أي محاولة للاحتكار من قبل بعض المغرضين، بجانب وصول كميات كبيرة من الأرز المستورد لصالح بعض شركات قطاع الخاص الوطنية  خلال النصف الأول من شهر مارس  الجاري، وهو الأمر الذي سيحدث طفرة كبيرة في الأرز وسينعكس بشكل إيجابي لصالح المستهلك.

سعر الأرز اليوم للمستهلك

وأشاد رجب شحاته بقرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في استيراد وزارة التموين الأرز الأبيض من الخارج رغم وجود الأرز المحلي داخل الأراضي المصرية بكميات كبيرة.

أسعار الأرز اليوم

وأكد أن قرار وزير التموين سيعمل أيضا على توفير الأرز بكميات كبيرة وسيؤدي إلى تراجع الأسعار مرة أخرى في ظل توسع الوزارة في إنشاء معارض "أهلا رمضان" بكافة محافظات الجمهورية وتوفير السلع للمستهلك بأسعار مخفضة، بجانب أيضا طرح السلع الغذائية والأرز بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وعلى بطاقات التموين. 

ونجحت وزارة التموين على مدار الفترة الماضية في تأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وما يؤكد ذلك عدم حدوث أي أزمة تتعلق بنقص أى سلعة غذائية طول فترة جائحة كورونا أو خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

 أسعار عقود الأرز

وتباينت أسعار عقود الأرز الآجلة في تعاملات السوق الأمريكي وسجلت عقود تسليم مارس 2023 لتداول الأرز أرباحًا لتصل إلى أعلى سعر لها خلال جلسة التداول عند 16.035 دولار للقنطار، فيما هبطت عقود تسليم سبتمبر لتسجل أدنى سعر لها عند 15.365 دولار للقنطار. 

الارز

سعر الأرز اليوم

وزادت أسعار عقود الأرز تسليم مارس 2023، بنحو 0.025 دولار، لتسجل عند التسوية 16.035 دولار للقنطار.

وارتفعت أسعار عقود تسليم مايو المقبل بمقدار 0.030 دولار، لتبلغ في الختام 16.345 دولار للقنطار.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين: "نراهن على انخفاض أسعار الأرز الفترة المقبلة، وذلك بعد تدخل الدولة".

انخفاض أسعار الأرز 

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية: "كان هناك كثير من التجار والوسطاء يقومون بحبس الأرز، ثم انتهى القرار الحكومي بجعل السلعة متداولة بشكل حر مرة أخرى، وبدأ يزيد المعروض من السلعة فحدث انخفاض للأسعار".

طرح الأرز المستورد في السوق

ولفت الدكتور إبراهيم عشماوي إلى أنه مع ضخ كميات من الأرز الهندي المستورد في السوق المحلي الفترة المقبلة سيحدث انخفاض في الأسعار؛ لأنه كلما زاد المعروض حدثت المنافسة وتراجعت الأسعار.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية