رئيس التحرير
عصام كامل

36 عاما على رحيل نعمان عاشور، أبو المسرح المصري ولسان الغلابة

الكاتب المسرحى نعمان
الكاتب المسرحى نعمان عاشور،فيتو

الكاتب المسرحى نعمان عاشور ، لقب بأبو المسرح، كانت بدايته المسرحية الحقيقية مع رواية " الناس إللى تحت " التى قدمتها فرقة المسرح الحر عام 1956 وكان قد سبقها مسرحية المغناطيس عام 1942 الا انها لم تلق نجاحا وقتها، واستطاع مسرحه أن يصبح علامة مميزة فى تاريخ المسرح العربى لاهتمامه بالقضايا الاجتماعية للناس اللى فوق واللى تحت.

ولد الكاتب نعمان عاشور عام 1918 بميت غمر دقهلية ورحل في مثل هذا اليوم 5 ابريل 1987.

عاشق حكى الجبرتى 

عاش نعمان عاشور منذ طفولته مغرما بالقراءة والثقافة في فروع المعرفة، وكانمنذ طفولته مغرما بالاطلاع والقراءة،، وكان مغرما بالجبرتى وطريقته في السرد والحكى.

 تخرج من كلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة فؤاد الأول ـ القاهرة ـ عام 1942.

أخبار اليوم هى البداية 

التحق بالعمل الصحفى محررا بدار أخبار اليوم، كما انتخب عضوًا في لجنتى القصة والمسرح بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وحصل منهما على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب في عام 1968. 


انتج خلال مشواره العديد من المقالات والمسرحيات قدم معظمها في المسرح وفى الدراما التليفزيونية منها: الناس اللى فوق، الناس اللى تحت، عائلة الدوغرى، سينما أونظة، جنس الحريم، سر الكون، وابور الطحين، بلاد برة، وغيرها.

عاش الكاتب المسرحى نعمان عاشور معبرا عن حال الناس الغلابة حيث ناقش من خلال رواياته المسرحية بجرأة شديدة مشاكل الطبقة الاسطى والفقيرة وظل عاشور من خلال كتاباته رائدا في الدراما الواقعية على مدى ربع قرن وشارك في الحركة السياسية النشطة قبيل ثورة يوليو، وبعد الثورة كان واحدا من العناصر التي أثرت الحركة المسرحية المصورة وكذلك أمهات الكتب ومنها تاريخ الجبرتي.

رفقة الادباء على المقهى 

عن مدرسته في الحياة يقول نعمان عاشور: كانت مدرستي في الحياة قهوة عبد الله بميدان الجيزة التي كانت تشبه الحى اللاتيني بباريس، وفيها تعرفت على محمد مندور وعبد القادر القط ويوسف ادريس ومحمود السعدنى ورجاء النقاش وبعدهم طوغان وصلاح جاهين وغيرهم.

الصدمة الاولى لنعمان عاشور 

وعن موقف طريف وصعب فى نفس الوقت اثر في حياته المسرحية، يحكى نعمان عاشور ويقول: كتبت مسرحية "المغناطيس" واستمرت عندي في درج مكتبي 8 سنوات حتى عام 1950، ثم ذهبت بها إلى المسرح القومي وكان تابعا لوزارة الشئون وأعطيت المسرحية إلى  درين خشبة مدير المسرح فقال لي: أنت يا بنى لسه صغير حتى تكتب للمسرح القومي، وركنها عنده في مكتبه شهرين ولم يقرأها ثم قال لي لا يمكن تنفع مسرحية، واخذت مسرحيتى وانا في اشد اليأس.

المغناطيس في الأوبرا 

وأضاف نعمان عاشور: وفي عام 1959 أخذت المغناطيس الى المسرح الحر، ثم قدمت على مسرح الأوبرا لمدة 15 يوما، وفى الاوبرا قابلت درين خشبة فقال لي معاتبا: لماذا لم تقدمها لي للعرض على المسرح القومي؟ قلت له ماهي دي المسرحية اللي أحضرتها لك قبل كده، وهذا الموقف علمنى أن الواحد لازم يهتم بالشباب والمواهب الجديدة، وكنت اقرأ أعمال الشبان بدقة في المسابقات أو الشغل لأنى مريت بنفس التجربة وكان يمكن ان تقضى على مشوارى في الكتابة المسرحية.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية