رئيس التحرير
عصام كامل

بعض النصائح الصحية لشهر رمضان المبارك


يقدم دكتور حسام جمال استشاري التغذية مجموعة من النصائح للتمتع بمعدة هادئة خلال الصيام. 

البدء في الإفطار بالأطعمة الخفيفة والتي تحتوي على القليل من الدهون، مع عدم الإفراط في الطعام والضغط على معدة فارغة، لعدم المعاناة من عسر الهضم، وثقل في المعدة، أو الحموضة، والغثيان، والإمساك، وتورم في الأمعاء، ولذلك، ينبغي كسر الصيام بالتمر، والطماطم والزيتون وخبز القمح الكامل أو بعض الحساء والخضار مع اللحم، وإتاحة الفرصة لعملية الهضم، ثم استئناف الطعام، بعد 15- 20 دقيقة.


يفضل تناول اللحوم قليلة الدسم المشوية، والبقول، وأطباق الخضار والسلطات على الإفطار.

يفضل تناول الأطعمة التي لا تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، مثل خبز القمح الكامل، أو المكرونة المصنوعة من القمح، والابتعاد عن الأطعمة التي تعطي ارتفاعا أسرع في مستويات السكر في الدم، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض.

تناول الطعام ببطء ومضغ الأطعمة جيدا، حتى يتم هضمه بشكل جيد، تجنبا لعسر الهضم.

ينصح دكتور حسام بطهي الأطعمة مشوية أو على البخار بدلا من القلي.

يحتاج الجسم من 2 إلى 2.5 لتر من الماء أو المشروبات التي تحتوي على الماء، لذلك احرص على تناول هذه الكمية في الفترة من بعد الإفطار وحتى السحور.

إذا كنت تفضل تناول الأطعمة بين الإفطار والسحور، فيفضل أن تكون من الفواكه أو المكسرات، وبالنسبة للشاي والقهوة، فلابد أن يتم تناولها بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام لأنها تقلل من امتصاص الحديد.

يجب تجنب تدخين السجائر في الإفطار قبل تناول الطعام، فلابد أن يمر على الأقل 20 دقيقة على أقل تقدير من الانتهاء من طعام الإفطار، والسبب هو أن خلايا الجسم تكون في انتظار الأغذية، لكنها تواجه السموم والنيكوتين الموجود في السجائر، مما يهدد الجسم بالإصابة بجلطات الدم، وبالتالي خطر الإصابة بالنوبات القلبية، لأن الخلايا تبدأ على الفور بتحمل السموم بدلا من الأكسجين، والعديد من الخلايا تتعرض للموت نتيجة لذلك، وخاصة خلايا المخ.

يحذر دكتور حسام من تناول الأطعمة الدسمة في السحور، لأن ذلك يبطئ عملية الأيض، ويتم تحويل معظمها إلى دهون مخزونة في الجسم، والبديل في تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.
الجريدة الرسمية