رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بورصة البيض اليوم، هل يستمر سعر البيض في التراجع خلال شهر رمضان؟

 أسعار البيض في رمضان،
أسعار البيض في رمضان، فيتو

بورصة البيض اليوم، واصلت أسعار البيض انخفاضها في شهر رمضان، متأثرة بقلة الطلب بعد موجة الارتفاعات التي شهدتها أسعار البيض حتى وصل سعر الكرتونة خلال الشهر الماضي لـ 150 جنيهًا.

بورصة البيض اليوم

وبلغت أسعار البيض خلال موجة الارتفاعات لـ5 جنيهات للبيضة الواحدة، وتوقع الجميع رحلة صعود سعرية للبيض خلال الشهر الكريم، لكن المفاجأة الكبرى هي التراجع غير المتوقع في الأسعار.

أسباب انخفاض أسعار البيض

سجل سعر البيض اليوم الإثنين 27 مارس 2023، الموافق الخامس من شهر رمضان، من 3 إلى 3,5 جنيه للبيضة الواحدة، ويتوقع تجار بثبات سعر البيض  خلال شهر رمضان.

وقال أحمد عمر صاحب محل بقالة، إن الإقبال على شراء البيض تراجع كثيرًا بسبب ارتفاع أسعاره، فبعد أن كانت ربة المنزل تعتمد على البيض كمكون رئيسي لأطباقها في الوجبات الثلاث قبل رمضان، أصبحت تشتريه للضرورة وتبحث عن البدائل، قائلًا: « بحثت السيدة المصرية عن البدائل في مكسبات الطعم والتوابل».

وأضاف أنه مع شهر رمضان المبارك ظلت أسعار البيض عند نفس مستوى السعري لها دون انخفاض، لكن قلة الشراء كانت السبب الرئيسي في التراجع، فنحن التجار كنا في شهور رمضان الماضية نتعاقد على كراتين البيض بكثرة، وكانت المبيعات مرتفعة حتى إن محال البقالة الصغيرة وقتها كانت تبيع ما لا يقل عن 6 كراتين بيض للمستهلكين يوميًا.

القوى الشرائية السبب الرئيسي

وأشار إلى أن حركة البيع خلال الأيام الأولى من شهر رمضان هذا العام، وحتى قبلها خلال شهر فبراير الماضي، كانت القوى الشرائية للمحال لا تتعدى بيع كرتونة واحدة، مضيفًا أنه كتاجر يتمنى أن تنخفض أسعار السلع الغذائية كافة، لأن ذلك يزيد من القوى الشرائية، وأي تاجر يريد بيع منتجاته دون تكديسها في المخازن.

وأكد أن البيض من السلع التي يصعب تخزينها عند التجار وأصحاب محال البقالة الصغيرة، خاصة وأنه بضاعة قابلة للتلف بعوامل مختلفة، وللحفاظ عليه يحتاج إلى درجة حرارة منتظمة في المخازن، ومكان واسع للتخزين لتفادي سقوط أي بضاعة أخرى عليه فينكسر، لذلك من مصلحة الجميع بيع البيض بسرعة، وإلا ستكون الخسائر كبيرة.

أسعار البيض

أسباب تباين أسعار البيض في المناطق

وعن تباين  أسعار البيض من محل إلى آخر ومن منطقة للأخرى، قال عمر إن السبب الرئيسي هو الكمية المتعاقد عليها التاجر، فكلما زادت الكمية حصل على سعر أفضل للبيض، إلى جانب اختلاف هامش الربح من تاجر لأخر، فهامش الربح متغير وفقًا لظروف التاجر والقوى الشرائية على المحل، فهامش كرتونة البيض يبدأ من 5 جنيهات حتى 18 جنيهًا.

سعر البيض جملة وقطاعي

وعن أسعار البيض جملة في البورصة والشركات المنتجة له، تراوحت سعر كرتونة بيض أبيض من 92 إلى 96 جنيهًا، وبلغ سعر كرتونة بيض أحمر من 96 لـ 102 جنيه،  وسعر كرتونة البيض البلدي من 106 حتى 108 جنيهات.

أما أسعار  البيض للمستهلك في المحال التجارية والبقالة الصغيرة، تراوح سعر كرتونة بيض أبيض من 100 لـ 103 جنيهات، وسعر كرتونة البيض الأحمر من 105 حتى 110 جنيهات، وسعر البيض البلدي من 111 حتى 117 جنيهًا. 

أسعار البيض في السلاسل الغذائية

قدمت  سلاسل المحال التجارية الكبرى عروض تخفيضات على البيض الأبيض والأحمر بعد انخفاض أسعاره خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، فيما استقرت أسعار كرتونة بيض الأحمر والتي تحتوي على 30 بيضة بسعر 117.95 جنيه، وعبوة تحتوي على 10 بيضات أحمر بسعر من 64.45  لـ 66.25جنيه، وعبوة تحتوي على 6 بيضات بسعر 41.95 جنيه.

انخفاض أسعار البيض الأبيض

وانخفض سعر كرتونة البيض الأبيض في السلاسل الغذائية الكبرى لتصل لـ 108.95 جنيه، سعر عبوة بيض أبيض  تحتوي على 18 بيضة بسعر 95.45 لـ 111 جنيهًا، عبوة بيض أبيض تحتوي على 15 بيضة بسعر 94.5 جنيه، عبوة تحتوي على 6 بيضات بيض أبيض بسعر 39.95 جنيه.

أسعار البيض الأورجانيك

يشار إلى أن أنواع البيض في السلاسل الغذائية الكبرى والهايبر مارك تختلف عن محال البقالة ومحال بيع البيض في المناطق الشعبية، إذ يباع في السلاسل الغذائية البيض « الأورجانيك» الذي تتنتجه بعض الشركات، ويكون أسعاره ضعف أسعار البيض العادي، فمثلًا سعر كرتونة البيض منه تصل لـ  161 جنيهًا للبيض الأحمر مقابل 159 جنيهًا.

ويختلف البيض الأورجانيك عن نظيره العادي في نظام تغذية الدجاجة، إذ تتغذى الدجاجة على أعلاف طبيعية، ولا يتم علاجها بأي عقاقير أو أدوية كيماوية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية