رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأزهر يوضح مفسدات الصيام وكفارة الوقوع فيها (فيديو)

 الشيخ محمود عويس،
الشيخ محمود عويس، فيتو

أوضح الشيخ محمود عويس عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية مفسدات الصيام في شهر رمضان، مشيرًا إلى أن قول الله تعالى في كتابه العزيز "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات"، وأن هناك أمور يجب على المسلم أن يعلمها ومنها مفسدات الصيام حتى لايقع في المحظور خلال صيامه.

مفسدات الصيام

وأشار إلى أن مفسدات الصيام كثيرة أولها الأكل والشرب عامدًا متعمدًا فمن فعل ذلك فقد فسد صومة ويجب عليه صيام يومًا مكان هذا اليوم وأن يستغفر الله على فعلته لأن فعله هذا حرام وكبيرة من الكبائر.

وأضاف "عويس" لـ "فيتو" أن الأمر الثاني من مفسدات الصيام هو القئ عن عمد، فمن تعمد فعل ذلك فقد فسد صومة فيجب يجب عليه صيام يومًا مكان هذا اليوم وأن يستغفر الله على فعله، أما إذا خرج القيء بلا إرادة ودون تعمد فصومة صحيح ولا شيء عليه

 

حكم جماع الرجل لزوجته في نهار رمضان

وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الأمر الآخر من مفسدات الصيام هو "جماع" الرجل لزوجته في نهار رمضان، عامدًا متعمدًا وكان ذاكرًاغير ناسي فهنا فسد صومه، ويجب عليهما أن يقضيا يومًا مكان هذا اليوم ويجب على الزوج أن يكفر عن هذا الفعل وهي هنا صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينًا.

حكم صيام المرأة أثناء نزول دم الحيض

وأكمل:" من مفسدات الصيام أيضًا نزول المني من غير جماع بشهوة أو تقبيل، عامدًا متعمدًا، فمن يفعل ذلك قد فسد صومه فيجب يجب عليه صيام يومًا مكان هذا اليوم وأن يستغفر الله على فعله، كما أن مفسدات الصيام هو نزل دم الحيض والنفاس على المرأة الصائمة ولو قبل المغرب بدقائق فمن كانت ذلك فقد فسد صيامها ويجب عليها قضاء هذه الأيام".

هذا وتقدم بوابة "فيتو" خلال شهر رمضان المبارك مجموعة متنوعة من الفتاوى والأدعية وقصص الأنبياء التي تعين الصائمين على فهم كافة المسائل التي يتعرضوا لها وذلك بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، 
ذلك بإشراف عام الدكتور نظير عياد المشرف العام على مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية

بجانب الدكتور أسامة هاشم الحديدي المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية وفريق خاص للإعداد والتحضير، د. عبد الحليم إبراهيم كرسون، د. محمد فتحى راشد، عبد الله نوح، ثروت عبد اللطيف، أحمد متولى محمود راغب،د. سماح حمدى.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية