رئيس التحرير
عصام كامل

مهرجان الإسماعيلية يكرم الناقد والمؤرخ محمود علي (صور)

الناقد والمؤرخ محمود
الناقد والمؤرخ محمود علي، ڤيتو

عُقدت منذ قليل ندوة تكريم الناقد والمؤرخ الكبير محمود علي التي أقيمت على هامش الدورة الـ 24 لـ مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة  أدارها الكاتب أيمن الحكيم وحضور الكاتب الصحفي عرفة محمود مؤلف كتاب غواص في بحر السينما  وعدد من النقاد والسينمائين منهم مدير التصوير محمود عبد السميع والنقاد ماجدة  موريس وأشرف غريب وصفاء الليثي.

واستهل الندوة الكاتب أيمن الحكيم بتوجيه الشكر لإدارة مهرجان الإسماعيلية هذا المهرجان الذي له معزة خاصة في قلوب السينمائين منذ سنوات طويلة ثم  تحدث  عن تاريخ الكاتب محمود علي في التأريخ لصناعة السينما وقال: من حسن حظي أنني عملت تحت رئاسة الناقد الكاتب الكبير محمود علي عندما كان رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون وهو مدير متمكن ومهتم بأدق التفاصيل وشهدت مجلة الإذاعة  عصرها  الذهبي وهي تحت قيادته واعطاها ثقل فني.


وتابع الحكيم قائلا:محمود علي يحتاج  إلى كتب ومجلدات سواء  للحديث عن مهنيته كصحفي او كمؤرخ فيكفيه مذكرات المخرج محمد كريم  وتأريخه لتاريخ السينما المصرية في أول 60سنة من 1896 وحتي عام 1952 وموسوعة تشريعات السينما المصرية، وأشار الحكيم إلي أن الناقد محمود علي يحسب له أنه لم يكن منتم لتيار معين أو أيديولوجية معينة وانتصر في كل المعارك.


من جانبه تحدث الناقد الكبير محمود علي علي تكريمه من جانب مهرجان الإسماعيلية ووجه الشكر لرئيسه الناقد عصام زكريا ثم بدأ في الحديث عن مشواره في الكتابة منذ التحاقه بقسم الصحافة بكلية الآداب وقال:بدأت علاقتي بالسينما مبكرا جدا وكان أول فيلم شاهدته فيلم ست البيت الذي عرض وقتها بسينما علي بابا بشارع فؤاد بوسط البلد.


وقال إنه عندما قرر التأريخ لصناعة السينما منذ عام ١٨٩٦ وحتي عام ١٩٥٢. وجد أن معظم ما كتب عن هذه الفترة يضم معلومات مغلوطة مؤكدا أن الكتابة عن هذه الفترة لم يكن سهلا وتحدث أيضا عن كواليس كتابه ١٠٠عام من الرقابة علي المصنفات الفنية في تاريخ السينما المصرية أيضا كتاب "أوراق منسية في تاريخ السينما المصرية" مثل كتابات يحي حقي أيضا كتابه عن السينما الإسرئيلية وتجربته في الكتابة المصورة صوت وصورة.


وردا حول سؤال حول تأثير كتاباته النقدية علي علاقته بالوسط الفني قال محمود علي أنه عندما يكتب  يكون ذلك علي العمل وليس علي أشخاص وأعطى مثلا بالفنان عادل إمام الذي قابله مرة واحدة في حياته وكان ذلك في أحد الاستديوهات وأنه شكره علي مقالاته علي أفلامه وهذه هي المرة الوحيدة التي قابله فيها.


من جانبه تحدث الكاتب عرفة محمود علي كواليس كتاب غواص في بحر السينما قائلًا: بداية أشكر إدارة مهرجان الإسماعيلية باختياري لتحمل مسئولية كتاب عن المؤرخ الكبير محمود علي الذي قدم نحو 20 كتاب  حيث يرجع الفضل له في تقديم كتاب يوثق لتاريخ السينما المصرية بالوثائق في أول خمسين سنة سينما وهذا الكتاب كان يربط بين الحدث والظروف المحيطة به ومن خلال جلساتي معه اكتشفت معلومات وتفاصيل مهمة فمثلا هناك مذكرات محمد كريم الذي ورد بها وثيقه مهمة عن خطاب من محمد كريم موجه لوزير الثقافة في ذلك الوقت ثروت عكاشة حول فيلم نور الله كذلك وثيقة بيع افلام حسين صدقي بمبلغ 2000 جنيه بالتقسيط أيضا كتابه اوراق منسية تحدث عن قصة الفيلم الذي كتبه عبد الناصر ولم يكتب له الخروج النور.

وخلال الندوة تحدث مدير التصوير محمود عبدالسميع عن فكرة أنشاء متحف السينما الموجودة من ٤٠سنة  مؤكدا أنه تحدث مع  الأشخاص  الذين يمتلكون  بعض المقتنيات الفنية التي تصلح للمتحف لكنهم  يطالبون بمبالغ مادية كبيرة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ،الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني, دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية