رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بلومبيرج: روسيا احتفظت بـ 80 مليار دولار في الخارج

بلومبيرج، فيتو
بلومبيرج، فيتو

أفادت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية بأن روسيا تحتفظ بحوالي 80 مليار دولار، تشمل أموالا جارية وعقارات واستثمارات في الخارج، مصدرها فائض الميزان التجاري الروسي للعام الماضي.

وقالت الوكالة: إن روسيا تحتفظ بحوالي 80 مليار دولار بين أموال جارية وعقارات واستثمارات في الخارج.

"احتياطيات الظل" لروسيا

وأشارت إلى أن هذه الأصول تمثل "احتياطيات الظل" لروسيا، ومصدرها الفائض في الميزان التجاري الروسي.

من جانب آخر، كشفت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية أن المؤسسة الفدرالية للتأمين على الودائع والاحتياطي الفدرالي يدرسان إنشاء صندوق يتيح للمنظمين الأمريكيين دعم المزيد من الودائع في البنوك التي تواجه مشاكل في أعقاب انهيار بنك "سيليكون فالي".

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها: إن المنظمين ناقشوا أخيرًا المقترح الجديد في محادثات مع المديرين التنفيذيين في البنوك، مشيرة إلى أن المسؤولين يأملون بأن يؤدي إنشاء مثل هذا الصندوق إلى طمأنة المودعين والمساعدة في احتواء أي ذعر.

خطة طوارئ 

ولفتت إلى أن المقترح يُعدُّ جزءًا من خطة طوارئ للمؤسسة، بعد انتشار القلق بشأن صحة البنوك الصغرى التي تركز على مجتمعات رأس المال الاستثماري والشركات الناشئة.

وذكرت بلومبيرج أن المؤسسة استفسرت من ممثلين عن العديد من المقرضين الصغار والمتوسطين، بما في ذلك First Republic Bank، حول أوضاعهم المالية.

ووفقًا للوكالة، انخفض سهم First Republic بنسبة 15٪؛ ما رفع نسبة التراجع إلى 34٪ خلال أسبوع، فيما أبلغ البنك المستثمرين في بيان له، أن السيولة لا تزال قوية وأن قاعدة الودائع متنوعة للغاية.

انخفاض الأسهم

وأوضحت أن عددًا من المقرضين الإقليميين الآخرين سجلوا أيضًا انخفاضًا في أسهمهم بعد انهيار "سيليكون فالي"؛ ما دفعهم إلى إصدار تطمينات بشأن أوضاعهم.

وأكدت شركة Western Alliance Bancorp أن الودائع والسيولة فيها قوية بعد أن هبط سهمها إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر 2020.

وفي اليوم ذاته، عندما انخفضت أسهم بنك "باكويست بانكورب" بنسبة 38٪، قال الرئيس التنفيذي بول تايلور، إن الشركة هي مصرف تجاري "جيد الأداء ومتنوع".

 أكبر مقرض أمريكي يفشل

وبحسب بلومبيرج، أصبح "سيليكون فالي" أكبر مقرض أمريكي يفشل منذ أكثر من عقد من الزمان بعد أسبوع مضطرب شهد محاولة فاشلة لزيادة رأس المال وهجرة نقدية من الشركات الناشئة التي غذَّت صعوده.

واستحوذت هيئات الرقابة في ولاية كاليفورنيا على البنك الذي بلغت قيمته أكثر من 40 مليار دولار نهاية العام الماضي

ويتمتع  وادي السليكون ببنية تحتية فائقة التطور، والأراضي هناك مرتفعة التكلفة، إلا أن مجموعات كبيرة جدًا من كبرى شركات التقنية تتخذ منه مقرًّا لها، من الصعب أن نحصيها ولكن نذكر منها على سبيل المثال: Intel - AMD - Adobe - Apple - Sun - IBM - Yahoo - Alphapet - HP - Cisco - Oracle - nVidia - ATi، بالإضافة إلى المراكز البحثية المهمة، منها المركز البحثي لجامعة ستانفورد، ووكالة ناسا ومركز بيريكلي.

ويضم وادي السليكون أيضًا العديد من الشركات الناشئة المدعومة برأس المال الاستثماري والتي تتأسس هناك بمعدل متسارع وبين ليلة وضحاها بشكل غير معقول، وهناك أيضًا منشآت أخرى مثل متحف تاريخ الكمبيوتر و3 مطارات تحيط بالوادي وفنادق ومناطق سكنية. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية