رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عدد ضحايا زلزال تركيا يلامس الـ 48 ألف قتيل

زلزال تركيا، فيتو
زلزال تركيا، فيتو

زلزال تركيا، أعلن رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، يونس سيزر، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا، في 6 فبراير الماضي، إلى 47975 قتيلًا.

 

وقال سيزر، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إن "عدد الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم في الزلزال 47 ألفًا و975 شخصًا".

 

وأضاف: "قتل 6278 مواطنًا أجنبيًّا بينهم سوريين في الزلزال الذي ضرب البلاد".
وتوقع: "استمرار الهزات الارتدادية في المنطقة المنكوبة ومناطق أخرى في البلاد".


وضرب زلزال مدمر بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر، جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فجر الإثنين 6 فبراير الماضي، ووصلت ارتدادات الزلزال إلى دول أخرى في المنطقة، وشعر بها السكان في لبنان والعراق.

 

ضحايا زلزال تركيا

وقدَّرت منظمة الصحة العالمية عدد المتضررين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا بنحو 23 مليون شخص، فيما قدّر البنك الدولي أن خسائر تركيا جراء الزلزال بنحو 34 مليار دولار.

ووفقًا للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فإن الزلزال هو أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ عام 1939.

ولفت أردوغان: لقد أثرت كارثة القرن بشكل أو بآخر على حياة حوالي 14 مليون مواطن في 10 محافظات. ونتيجة الزلازل المذكورة لقي أكثر من 47 ألف مواطن حتفهم، وتضرر وتعرض للإصابة أكثر من 115 ألف مواطن وتم إنقاذهم".


المباني المنهارة والمعرضة للانهيار

ووفقًا للرئيس التركي، يتجاوز عدد المباني المنهارة والمعرضة للانهيار 270 ألف مبنى.

وأشار أردوغان إلى أن سلطات بلاده، تخطط لبناء نحو 244 ألف مبنى سكني جديد و75 ألف منزل ريفي للمتضررين خلال العام الجاري.

وكشفت الأمم المتحدة مؤخرًا، عن الخسائر المادية التي تسبب فيها زلزال تركيا المدمر الذي وقع في 6 من شهر فبراير الماضي.


خسائر زلزال تركيا 

وقالت مسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر في تركيا ستتجاوز 100 مليار دولار.

وذكرت  لويزا فينتون المسؤولة بالبرنامج عبر اتصال بالفيديو من غازي عنتاب التركية: "يتضح من الحسابات التي جرت حتى الآن أن الأضرار التي قدمتها الحكومة وأيدها شركاء دوليون ستتجاوز 100 مليار دولار".

وأضافت أن الرقم المبدئي سيستخدم كأساس لمؤتمر للمانحين لجمع التمويل لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا سيقام في بروكسل وبلجيكا يوم الـ16 من مارس.


214 ألفا و608 مبان بحاجة إلى الهدم الفوري

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده حددت 214 ألفًا و608 مبانٍ في مناطق الزلزال، بحاجة للهدم الفوري إثر تضررها من الزلزال.
وقال أردوغان في كلمته: "إن الأعداد النهائية للوحدات السكنية والمنازل الريفية المزمع إنشاؤها في مناطق الزلزال ستتضح قريبًا مع انتهاء عمليات إزالة الأنقاض".
وأضاف أردوغان: "الحكومة ستحرص خلال تشييد البنى الجديدة بمناطق الزلزال على مراعاة العديد من العوامل، وأهمهما المتعلقة بالأرضية والظروف الجيولوجية".


مشاريع إعادة الإعمار

أوضح أردوغان أن: "مشاريع إعادة الإعمار ستكون أكثر أمنًا ومقاومة للكوارث المحتملة".

ودعا أردوغان في حضور علماء وخبراء محليين ودوليين، إلى حشد الجهود لإطلاق "درع مواجهة المخاطر الوطني التركي"، في محاولة لمواجهة الكوارث الطبيعية في البلاد.

ومن جانبه، أعلن مفتي ولاية ملاطية التركية شاهين يلدريم أن زلزال كهرمان مرعش ألحق الضرر بـ 420 مسجدًا، بالإضافة إلى تدمير 25 آخرين في الولاية ذاتها.

وبحسب وكالة «الأناضول» التركية، أوضح يلدريم  أن دور العبادة في ملاطية تضرَّرت من الزلازل، لافتًا إلى أن المدينة تضم 968 مسجدًا، وأن الزلزال ألحق الضرر في 420 منها، ودمَّر 25 مسجدًا، وفقًا للتقديرات الأولية.    

مراكز تعليم القرآن          

واختتم بأن الزلزال الذي تسبب في مصرع أكثر من 40 ألف شخص، ألحق الضرر في مراكز تعليم القرآن ومبان تابعة لدار الإفتاء أيضًا.      

قدر البنك الدولي قيمة الأضرار المادية المباشرة الناتجة عن الزلزال الكبير في تركيا بنحو 34.2 مليار دولار، لكنه أشار إلى أن إجمالي تكاليف إعادة الإعمار والتعافي التي تواجهها البلاد قد يكون مثلي ذلك.
 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية