رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طرق تعزيز الجدارة الائتمانية في تقرير الـ "آي سكور" لعملاء البنوك

شركة الـ آي سكور،
شركة الـ "آي سكور"، فيتو

يسعى العديد من عملاء البنوك للحصول على التسهيل الائتماني والقرض.

وهناك شروط هامة لإتمام الأمر أهمها؛ أنه يجب أن يكون تقييم جدارة العميل الائتمانية عند مستويات آمنة للبنك. 

ونستعرض خلال السطور التالية بعض الطرق التي تساهم في تعزيز تقييم الجدارة الائتمانية: 

  1. ادفع أقساط القروض في ميعادها: سداد أقساط القروض في موعدها يستحوذ على النصيب الأكبر من إجمالي نقاط تقييم الجدارة الائتمانية. وفي حالة التأخر في السداد عن قسط أو قسطين اثنين لن يؤثر بشكل كبير في التقييم، لكن لا يجب أن يكون التأخر في السداد عادة حتى لا يحول دون قبول أي طلب للحصول على قرض في المستقبل.
  2. حاول التقديم على التسهيلات الائتمانية عند الحاجة إليها فقط، حتى تتمكن من الحصول على تسهيلات أخرى إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك.
  3. احتفظ ببطاقاتك الائتمانية القديمة: لا تقم بإيقاف البطاقة الائتمانية القديمة حتى وإن لم تعد نشطة لأن ذلك سيتسبب في نقص بيانات هامة حول تاريخك الائتماني من تقرير الجدارة الائتمانية.

درجة الائتمان

درجة الائتمان أو الآي سكور من أهم المعايير التي تعتمد عليها البنوك في توقيع عقود القرض لأي عميل حيث توضح درجة  الـ “آي سكور” i-score، الخاصة بالعميل على ما إذا كان العميل يسدد أقساط القروض في الوقت المحدد وعدد الأيام التي تجاوزها في التخلف عن السداد.

وتسعى شركة الاستعلام الائتمانيالآي سكور” لتطوير كل المنتجات التي تقدمها لعملاء البنوك.

 قائمة التعديلات

وتشمل قائمة التعديلات الأخيرة التي أجرتها شركة الاستعلام الائتماني في شكل التقرير الائتماني التالي:

1. حذف المؤشر الرقمي والأسباب التي تؤثر في التقييم وعرض درجة التقييم فقط

2. لن يتم عرض أيام ومبالغ التأخير في حالة التأخير من 1 إلى 30 يوم، ولن تؤثر في التقييم

3. تعديل عنوان القوائم السلبية لتكون قوائم العملاء غير المنتظمين أو المدرجين بفترة الإفصاح التاريخي في حالة السداد أو عدم السداد.

 

مشكلات بسبب تقرير الـ “آي سكور”

ويواجه العديد من العملاء في البنوك مشكلات عديدة بسب تقرير الـ “آي سكور”، حيث يتسبب ذلك في منع حصولهم على قروض مرة أخرى لفترات زمنية محددة وغيرها من المشكلات.

وحرصا من “فيتو” على تقديم خدمة للقارئ نرصد تفاصيل تعديل تقييم العميل من خلال شركة الاستعلام الائتماني "آي سكور".

سداد المديونية بالكامل

وطبقا لآخر مبادرات البنك المركزي، يتم تعديل الآي سكور للعملاء، بعد سداد المديونية بالكامل أو الهيكلة أو الجدولة في خلال 6 شهور، وإذا تم السداد عن طريق تسوية أو  سداد ديون معدومة، سيتم تعديل التقييم في خلال سنة من تاريخ المخالصة النهائية تلقائيًا.

وتبدأ درجات التقييم الائتماني بمعرفة شركة الآي سكور من ٤٠٠ أقل درجة وحتى ٨٥٠ أعلى درجة لكل عميل حسب حالته، وتم إلغاء  مسميات التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية، فالتقييم الرقمي يعبر عن تعاملات العميل الموضحة بالتقرير مع العميل، ويتم استخدامه لدى البنك او الشركة المانحة للائتمان طبقا لقواعده الداخلية لمنح أو رفض التسهيلات الائتمانية، حيث إن شركة الآي سكور هي جهة اعداد تقارير فقط، ولا علاقة لها بمنح القروض من عدمه.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية