رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العراق يتعرض لهزتين أرضيتين في نينوى وأربيل شمال البلاد

زلزال العراق، فيتو
زلزال العراق، فيتو

تعرضت العراق  اليوم السبت، لهزتين أرضيتين، ضربتا محافظتي نينوى وأربيل شمالي البلاد.


زلزال العراق 

وأفادت وزارة النقل العراقية، بأن هيئة الأنواء العامة للرصد الجوي و الزلزالي، سجلت هزة أرضية في محافظة نينوى، فجر اليوم.

وأضافت الوزارة في بيانها، أن الهزة الأرضية وقعت الساعة 02:25 فجرا بتوقيت العراق، على بعد 8.5 كم شرقي قضاء الحضر من محافظة نينوى، وشعر بها سكان محافظات نينوى وأربيل ودهوك بشكل متفاوت، ولم ترد أية أنباء عن وقوع خسائر تذكر.

وأشار البيان إلى، وقوع هزة أرضية ثانية الساعة 03:09 فجرا بتوقيت العراق، على بعد 22 كم شمال شرق مركز المدينة في محافظة أربيل.


زلزال سوريا 

ودعت هيئة الأنواء، المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الشائعات والأخبار الكاذبة والالتزام بالوصايا الزلزالية الصادرة عنها.
ويأتي ذلك بعد هزة أرضية بقوة 3.6 درجة على مقياس ريختر، ضربت  غرب مدينة اللاذقية السورية في البحر المتوسط.


وبحسب وكالة «سانا» السورية، أفاد المركز الوطني للزلازل في بيان بأن الهزة كانت على عمق 28.3 كيلومترًا في البحر، غرب اللاذقية بـ 48 كيلومترًا.

 

ومساء الجمعة، أفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية بأن زلزالا بقوة 4.7 ضرب ولاية سيواس وسط تركيا، بحسب وسائل إعلام تركية.

 

من جانبه، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين الماضي عن تسجيل أكثر من 6 آلاف هزة ارتدادية منذ زلزال تركيا المدمر حتى الآن.

 

ضحايا زلزال تركيا وسوريا

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا إلى أكثر من 50 ألف قتيلا، بينما كان رجال الإنقاذ يسابقون الزمن لانتشال ناجين محاصرين تحت الأنقاض في ظل طقس بالغ البرودة.

 

وضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا الأسبوع قبل الماضي، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وقد خلف آلاف القتلى وآلاف الجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

 

وأعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية، ويساهم الجيش التركي في عمليات الإنقاذ بالمناطق المنكوبة.

 

زلزال تركيا وسوريا

وحذر منقذون في تركيا وسوريا من أن عدد القتلى سيواصل الارتفاع.

 

في حين تتواصل عمليات الإنقاذ في سوريا وتركيا وسط ارتفاع عدد الضحايا ومخاوف من هزات ارتدادية للزلزال المدمر الذي ضرب عدة مناطق في البلدين.


وتوقعت مؤسسة risklayer الألمانية لتقدير مخاطر الكوارث، ارتفاع الحصيلة الإجمالية لضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا فجر الاثنين وامتد إلى سوريا.

 

وأوضحت risklayer أن هذه التوقعات تشمل كلا من تركيا وسوريا وأن هذه الأعداد هي توقع مشترك لضحايا الزلزال الأساسي في البلدين وبعض الهزات الارتدادية العنيفة له.

 

وذكرت المؤسسة أن زلزال قهرمان مرعش سيصنف ضمن أكثر 15 زلزالا مميتا عالميا منذ عام 1900 في حال ما أن بلغت الحصيلة الإجمالية لضحاياه نحو 34 ألف قتيل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية