رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

النواب يواصل مناقشة نشر قيم حقوق الإنسان الأسبوع المقبل

مجلس النواب، فيتو
مجلس النواب، فيتو

تواصل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان رئيس اللجنة مناقشة استخدام المنصات الإعلامية في نشر قيم ومبادئ حقوق الإنسان، خلال اجتماعها الأحد المقبل، حيث تستضيف رئيس الهيئة الوطنية للصحافة لاستكمال مناقشة ذلك الملف.

الهيئة الوطنية للإعلام

وكانت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عقدت اجتماعا الأسبوع الماضي برئاسة النائب أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة، لمناقشة استخدام المنصات الإعلامية في نشر قيم ومبادئ حقوق الإنسان، وذلك بحضور الدكتور خالد فتح الله رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون ممثلا عن الهيئة الوطنية للإعلام. 

وقال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان، إن الهيئة الوطنية للإعلام عليها دور هام في المحتوى الإعلامي، الذي يتم تقديمه للمواطنين، بجميع أشكاله ليتضمن التوعية بحقوق الإنسان، ومواجهة مشكلات وقضايا اجتماعية مثل العنف الأسرى وتنظيم الأسرة. 

منافسة بين القطاع الخاص والتليفزيون الحكومي

وأضاف أبو العلا، أيضا، نرى أن هناك منافسة بين القطاع الخاص والتليفزيون الحكومي، ولا تستطيع الهيئة مواجهتها، رغم أن العاملين بالخاص هم تلاميذ العاملين بالقطاع الحكومي، مشددا ورغم ذلك ما يهمنا في النهاية هو المحتوى. 

كما تطرق النائب أيمن أبو العلا،  إلى تراجع القنوات الإقليمية المحلية، متسائلا، عن مدى الحاجة لوجود وزير إعلام من عدمه في الوقت الحالي؟

وقال النائب محمد عبد العزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان، أن الإعلام الحكومي ممول من الضرائب التي يدفعها المواطن، ورغم ذلك لم نرى تصور واضح لدى الهيئة الوطنية للإعلام، في نشر ثقافة حقوق الإنسان. 

وأضاف عبد العزيز، في كلمته، أن الدستور المصرى حدد اختصاصات الهيئة الوطنية للإعلام وباقى الهيئات الإعلامية، وأن على كل هيئة الالتزام بدوها، داعيا لإعادة هيكلة الهيئة الوطنية للإعلام من الناحية الاقتصادية. 

وقال النائب عبد النعيم حامد: للأسف نشعر بتراجع في دور الإعلام، حيث لانرى قناة فضائية تجذب المواطنين، مطالبا بإعادة النظر لدور الهيئة الوطنية للاعلام في جذب المشاهدين مرة أخرى. 

كما قال فتح الله خلال كلمته، أن هناك عدد من التحديات التي تواجه قيام الهيئة بدورها، وفى مقدمتها، ضعف الإمكانيات المادية، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للإعلام ليست إعلاما حكوميا، وإنما هي هيئة مستقلة بنص الدستور، ولكنها بدون موارد مالية، الأمر الذي يتطلب توفير موارد مالية لها لتتمكن من تنفيذ أحلام المصريين، لاسيما وأن الإعلام هو صناعة في الأساس. 

وأشار إلى ضرورة تحديث الآلات المستخدمة، من كاميرات وغيرها، في التطور السريع، وكذلك النظر لأجور الإعلاميين والعاملين.

وكان مجلس النواب وافق خلال جلساته العامة الماضية برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها.

قانون الغرف السياحية 

ويهدف مشروع القانون إلى تحقيق التوازن والاتساق بين تنظيم وإنشاء وإدارة الغرف السياحية واتحادها وفق أساس ديمقراطي يدعم استقلالها طبقًا لأحكام الدستور، حيث أتى مشروع القانون بعدة من المميزات في سبيل تحقيق فلسفته وأهدافه من إنشاء الغرفة، ثم تشكيل مجلس إدارتها، وتنظيم أمورها المالية، وحل مجلس إدارتها، بالإضافة إلى اختصاصات الجمعيات العمومية فيها، وهو ما يعد تنظيمًا جديدًا لم يكن موجود في القانون القائم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية