رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأسد يستقبل وزير الخارجية الأردني بعد وصوله إلى دمشق لأول مرة منذ 12 عامًا

الأسد يستقبل وزير
الأسد يستقبل وزير الخارجية الأردني في دمشق، فيتو

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، لدى وصوله دمشق، اليوم الأربعاء.

ووصل الصفدي، اليوم الأربعاء، إلى مطار دمشق في العاصمة السورية، في زيارة تشمل أيضا، تركيا تعبيرًا عن تضامن الأردن مع البلدين في مواجهة تبعات الهزات الأرضية التي ضربتهما.

الأوضاع الإنسانية والاحتياجات الإغاثية 

ويبحث الصفدي خلال الزيارتين الأوضاع الإنسانية والاحتياجات الإغاثية التي يحتاجها البلدان، إذ تستمر المملكة في إرسال المساعدات إلى البلدين.

ومن المقرر أن ترسل المملكة، اليوم الأربعاء، طائرة مساعدات إلى تركيا وطائرة مساعدات إلى سوريا التي تتواصل المساعدات البرية من الأردن إليها.

وقال مصدر رسمي أردني: إن وزير الخارجية أيمن الصفدي وصل إلى دمشق، اليوم الأربعاء، في أول زيارة رفيعة المستوى من نوعها منذ بدء الصراع في سوريا، وسيتوجه في وقت لاحق إلى تركيا لإظهار “التضامن” بعد الزلزال.

وأضاف المصدر أن الصفدي سيناقش خلال الزيارة الاحتياجات الإنسانية، وكيف يمكن للأردن، الذي يستضيف عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين، المساعدة في عمليات الإغاثة الجارية.

إظهار التضامن بعد الزلزال

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأردنية إن الوزير أيمن الصفدي سيزور سوريا وتركيا اليوم الأربعاء “لإظهار التضامن” بعد الزلزال الذي أودى بحياة الآلاف في البلدين.

وأرسل الأردن المجاور لسوريا شحنات كبيرة من المساعدات لكلا البلدين شملت مستشفى طبيا إلى تركيا وتنظيم عدة قوافل مساعدات كبيرة عبر المعبر الحدودي الشمالي مع سوريا.

الزيارة الأولى من نوعها منذ 12 عامًا

وستكون زيارة الصفدي إلى دمشق هي الأولى من نوعها لمسؤول أردني كبير منذ تفجر الصراع المستمر منذ نحو 12 عاما، والذي اتخذ فيه الجانبان مواقف متعارضة.

 العراق يقدم 90 ألف طن من النفط إلى سوريا وتركيا

وأعلن العراق أنه سيقدم 90 ألف طن من النفط إلى سوريا وتركيا، وذلك تعبيرا عن تضامنه مع البلدين في أعقاب الزلزال الذي ضرب مناطق منهما.

جاء هذا في بيان صادر عن المركز الإعلامي التابع لرئاسة الوزراء العراقي، بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

مساعدات عراقية  لسوريا وتركيا

وقال البيان إن الحكومة صادقت على قرار تقديم 30 ألف طن من النفط خلال اجتماع برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
وأضاف البيان أن وزارة النفط العراقية ستقدم هذه الكمية من النفط الغني بالكبريت لتركيا تعبيرا عن التضامن معها جراء الزلزال.
وقال البيان: إن الوزارة ستقدم أيضا 60 ألف طن من النفط الغني بالكبريت أيضا إلى سوريا، التي شهدت دمارا كبيرا جراء الزلزال.

وفي السادس من فبراير، ضرب زلزال بقوة 7.7 درجة، أجزاء من تركيا وسوريا، تبعته عدة هزات ارتدادية قوية وهو ما أسفر عن مقتل 33 ألف شخص معظمهم في تركيا.

 تعرض آلاف المباني لأضرار جسيمة

وتسبب الزلزال في تركيا وسوريا إلى تعرض آلاف المباني لأضرار جسيمة بما في ذلك المدارس ومرافق الرعاية الصحية والبنية التحتية العامة الأخرى مثل الطرق والمطارات والموانئ ومحطات النفط وخطوط الكهرباء وتوفير المياه والصرف الصحي، كما تم تسجيل العديد من الهزات الارتدادية.

من ناحيته، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الثلاثاء نداء طارئا لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا على مدى ثلاثة أشهر.

وقال جوتيريش لصحفيين: "اليوم أُعلن أن الأمم المتحدة تُطلق نداء إنسانيا لجمع 397 مليون دولار للسكان الذين وقعوا ضحايا الزلزال الذي اجتاح سوريا، ستغطّي المساعدات فترة ثلاثة أشهر".

 إطلاق نداء للتبرع لضحايا الزلزال

ولفت إلى أن "المنظمة تعمل على إطلاق نداء مماثل للتبرع لضحايا الزلزال في تركيا".

ودعا جوتيريش كل الدول الأعضاء إلى "تمويل كامل ودون تأخير" لهذه الجهود من أجل تأمين "مساعدة إنسانية يحتاج إليها نحو خمسة ملايين سوري، تشمل المأوى والرعاية الطبية والغذاء".

 

ونقدم لكم من خلال موقع"فيتو" ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية