رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فتاة تركية تخرج حية من تحت الأنقاض بعد 183 ساعة

زلزال تركيا، فيتو
زلزال تركيا، فيتو

زلزال تركيا، نجحت فرق الإنقاذ في انتشال فتاة في العاشرة من العمر، على قيد الحياة، من بين أنقاض منزل دمره الزلزال في إقليم كهرمان مرعش التركي.

 

إنقاذ فتاة تركية في إقليم كهرمان مرعش

وذكرت قناة تي.آر.تي خبر التركية الحكومية أنه تم إنقاذ الفتاة من بين أنقاض مبنى سكني في إقليم كهرمان مرعش بجنوب تركيا الإثنين بعد مرور 183 ساعة على وقوع الزلزال.

وقبل ساعة من إخراج الفتاة، نجح رجال الإنقاذ في انتشال صبي يبلغ من العمر 13 عاما، على قيد الحياة، بعدما قضى 182 ساعة تحت أنقاض الزلزال في ولاية هاتاي التركية.

وأظهرت لقطات لوكالة رويترز الصبي وهو يمسك بيد المنقذ أثناء وضعه على محفة مستقيم الرأس ومغطى الجسد قبل نقله إلى سيارة إسعاف.

 

انتشال ضحايا زلزال تركيا

وواصلت فرق الإنقاذ خلال الساعات الأخيرة انتشال المزيد من الأحياء من تحت الأنقاض، ومساء الأحد تم انتشال سبعة أشخاص أحياء، وفق الصحافة التركية، بينهم طفل يبلغ ثلاث سنوات في كهرمان مرعش وامرأة تبلغ 60 عاما في بسني في محافظة أديامان. كما أنقذت امرأة تبلغ 40 عاما بعد 170 ساعة تحت الأنقاض في غازي عنتاب.

وأُنقذ كل من مصطفى البالغ سبع سنوات ونفيسة يلماز البالغة 62 عاما في محافظة هاتاي في جنوب شرق تركيا، على ما أفادت وكالة الأناضول في وقت مبكر الإثنين. وبقي الاثنان عالقين 163 ساعة تحت الأنقاض قبل أن ينقذا الأحد.

ونشر أحد أعضاء فريق الإنقاذ البريطاني مقطع فيديو على تويتر الأحد يظهر فيه أحد المنقذين يمر عبر نفق حفر في أنقاض المدينة ويسحب رجلا تركيا عالقا تحتها منذ خمسة أيام.

ومع تلاشي الآمال في العثور على عدد أكبر من الناجين تحت الأنقاض، ارتفع إجمالي عدد القتلى في تركيا وسوريا المجاورة من زلزال يوم الإثنين الماضي بقوة 7.8 درجة إلى أكثر من 37 ألفا ومن المتوقع على ما يبدو أن يستمر في الازدياد.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي لوسائل إعلام محلية إن 34717 شخصا يبحثون حاليا عن ناجين، مضيفا أنه تم إيواء حوالي 1.2 مليون شخص في مساكن طلبة وأجلي 400 ألف من المنطقة.

من ناحية أخرى رجح تقرير لاتحاد الأعمال والشركات التركي، أن يبلغ حجم الخسائر الناجمة عن الزلزال الذي ضرب البلاد نحو 84.1 مليار دولار.


زلزال تركيا

وأوضح التقرير أن الدولة التركية بحاجة إلى 70.8 مليار دولار لإصلاح الآلاف من المنازل، فيما قدر حجم الخسارة في الدخل القومي 10.4 مليار دولار و2.9 مليار دولار بسبب توقف العمل لأيام.

وقالت إن التكاليف الرئيسية تتركز في إعادة بناء المنازل وخطوط النقل والبنية التحتية، وتلبية احتياجات المأوى القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل لمئات الآلاف الذين أصبحوا بلا مأوى.

ويعيش نحو 13.4 مليون شخص في المقاطعات العشرة التي ضربها الزلزال، أو ما يعادل 15% من سكان تركيا، وهم يساهمون بنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقا لشبكة "سي.إن.بي.سي" الاقتصادية.

ومع ذلك، قدّر اقتصاديون ومسؤولون أن الزلزال سيخفض النمو الاقتصادي بنحو 2% هذا العام، بعد توقعات الحكومة نمو 5% في عام 2022 وبنسبة 5.5% في عام 2023 قبل الزلزال.

من ناحية أخرى ذكرت هيئة الكوارث  التركية، في بيان صادر عنها اليوم الإثنين، أن عدد المبانى التي دمرت بالكامل جراء الزلزال ارتفع إلى 6444 مبنى.


عدد المباني التي دمرها الزلزال في تركيا

وأشارت وسائل إعلام تركية، في تقرير لها عن خسائر زلزال تركيا وسوريا،  إلى تحويل حديقة في غازي عنتاب إلى مأوى للمنكوبين جراء الزلزال.

وفي السياق ذاته أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، في البيان الصادر عنها اليوم الاثنين، عن ارتفاع  حصيلة قتلى الزلزال في البلاد إلى 31643 قتيلا، وذلك في حصيلة جديدة تبقى مرشحة للزيادة.

 

زلزال تركيا وسوريا اليوم 

واستمرت الهزات الأرضية الارتدادية التي تعرضت لها تركيا، منذ الزلزال المدمر الذي وقع يوم الإثنين الماضي، حيث  كشفت  إدارة الكوارث التركية،  أمس الأحد، عن  تسجيل هزة ارتدادية جديدة في غازي عنتاب بقوة 3 ريخترات.

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية، في بيانها الأحد عن  زلزال تركيا وسوريا، أنها سجلت  هزة أرضية بقوة 4.3 درجة مركزها مدينة قهرمان مرعش الواقعة في قلب منطقة زلزال الإثنين المدمر.

ومن جانبها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن عدد المتضررين من جراء الزلزال المدمّر، الذي ضرب تركيا وسوريا هذا الأسبوع، بلغ نحو 26 مليون شخص، محذّرة من تضرّر عشرات المستشفيات جراء زلزال تركيا وسوريا.

ومع تخطي حصيلة قتلى الزلزال 31 ألفا، أطلقت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، السبت الماضي، نداء عاجلًا لجمع 42.8 مليون دولار لمساعدتها في تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة والكبرى.
 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية