رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ماكرون عن تسليم طائرات مقاتلة لأوكرانيا: لا يمكن تحت أي ظرف

الرئيس الفرنسي، إيمانويل
الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، فيتو

الحرب الروسية الأوكرانية، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، إن الطائرات المقاتلة التي تطالب بها أوكرانيا لا يمكن “تحت أي ظرف” أن يتم “تسليمها في الأسابيع المقبلة”، مؤكدا أنه يفضل أسلحة “أكثر فائدة” ويكون تسليمها “أسرع”.

 

قمة أوروبية

وبعد قمة أوروبية بحضور نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، تحدث ماكرون عن مسألة تسليم مقاتلات لأوكرانيا قائلا “لا أستبعد شيئا على الإطلاق”.

 

الرئيس الفرنسي

وأكد الرئيس الفرنسي أنه يفضل إمداد أوكرانيا حاليًّا بأسلحة أكثر فائدة يتم تسليمها بشكل أسرع بدلًا من الطائرات المقاتلة التي لا تتطابق مع احتياجات اليوم – حسب تعبيره.

 

الرئيس الأوكراني

وطوال جولته الأوروبية يومي الأربعاء والخميس، أصر الرئيس الأوكراني على أن بلاده بحاجة إلى طائرات مقاتلة لإنهاء الحرب التي تقودها روسيا.

وأكد ماكرون أن “نقاشه العميق جدًّا والدقيق جدًّا” مع زيلينسكي الأربعاء في باريس قد أظهر أن الأولوية تتمثل في “القيام بكل شيء لمساعدة (أوكرانيا) على المقاومة في الأسابيع المقبلة”.

وتابع ماكرون “من الضروري أن يعطي الحلفاء الأفضلية للمعدات الأكثر فائدة” والتي يكون تسليمها في شكل “أسرع”، مشيرا إلى أن مدافع قيصر ونظام الدفاع الجوي المتوسط المدى MAMBA المقدَّم من فرنسا يفي بهذه المعايير.

استدعى الرئيس عبد المجيد تبون سفير الجزائر لدى فرنسا بشكل فوري من أجل التشاور، وذلك بعد يومين من ترحيل تونس الناشطة الجزائرية أميرة بوراوي إلى باريس بدعم فرنسي، وذلك وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية.

وقالت الوكالة: "هذا الاستدعاء جاء على خلفية مُشاركة دبلوماسيين وقنصليين ورجال أمن فرنسيين في تهريب رعية جزائرية بطريقة غير شرعية، وغير رسمية، في حين يفترض أن تكون موجودة في الجزائر بناء على أوامر القضاء الجزائري".

وكانت الناشطة الجزائرية أميرة بوراوي، وهي أيضًا فرنسية الجنسية، قد وصلت من الجزائر إلى تونس، حيث تم القبض عليها قبل أيام قليلة، لكن سُمح لها لاحقا بالسفر إلى فرنسا.

ويلاحق القضاء الجزائري بوراوي البالغة من العمر 46 عامًا بتهمة "الإساءة إلى الإسلام"؛ بسبب تعليقات أدلت بها على صفحتها على موقع فيسبوك، وقد تتلقى عقوبة بالسجن لمدة عامين في حال إدانتها.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية