رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صدع انزلاقي قبل ملايين السنين، سر تكرار الزلازل المدمرة في تركيا

زلزال تركيا، فيتو
زلزال تركيا، فيتو

زلزال سوريا وتركيا، كارثة إنسانية كبيرة هزت قلوب العالم منذ فجر اليوم الإثنين عقب وقوع زلزال مدمر في تركيا وسوريا أودى بحياة 2670 قتيلا وهو يعتبر الأقوى في المنطقة منذ ما يقرب من قرن.

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا إلى 1651 والجرحى إلى 11119 شخصا في الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة. 


33 ألف زلزال عام 2020


والزلازل والهزات الأرضية تعتبر ظواهر طبيعية وعادية في تركيا، ولا تعتبر ظاهرة نادرة أبدًا، حيث تشير أرقام هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في البلاد إلى وقوع أكثر من 33 ألف زلزال في عام 2020 وحده، بينها 322 فقط بقوة تزيد عن 4 درجات على مقياس ريختر.

الصفيحة التكتونية الأناضولية

وتعود كثرة الزلازل إلى وقوع معظم أجزاء تركيا على الصفيحة التكتونية الأناضولية، التي تتموضع بين صفيحتين الأوراسية التي تمثل نسبيا قشرة غير قابلة للحركة، والعربية التي تتجه شمالا بمعدل بوصة واحدة تقريبا سنويا.

ويؤدي هذا إلى ضغط تركيا التي تقف على عدة خطوط صدع، وفق ما ذكرت صحيفة "صباح" التركية في تقرير سابق لها.

أكثر خطوط الصدع تدميرا في تركيا هو خط الصدع شمالي الأناضول، حيث تلتقي صفيحتا الأناضول والأوراسيا.

يمتد خط الصدع شمال الأناضول من جنوب إسطنبول مباشرة على طول الطريق إلى شمال شرق تركيا.

كذلك يمتد خط صدع شرق الأناضول حوالي 650 كيلومترا من مرتفعات شرق تركيا إلى البحر المتوسط، حيث يتجه جنوبا ويلتقي في النهاية مع الصدع الكبير الذي يفصل بين الصفائح الإفريقية والعربية.

تشكل صدع الانزلاق قبل ملايين السنين عندما كانت الصفيحة العربية تدفع صفيحة الأناضول نحو الشمال الغربي.

يتأثر غرب تركيا أيضا بصفيحة تكتونية صغيرة أخرى، وهي صفيحة بحر إيجه.

جدير بالذكر أنه في أواخر نوفمبر الماضي ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات شمال غرب تركيا موقعا حوالي 50 جريحا ومتسببا بأضرار محدودة، وفق أجهزة الإسعاف التركية.

يناير 2020 شهد أيضا زلزالا بقوة 6.7 درجات ضرب منطقة إلازيغ، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا.

في أكتوبر من العام نفسه، ضرب زلزال بقوة 7 درجات بحر إيجه، ما أسفر عن مقتل 114 شخصا وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.

 

ضحايا زلزال تركيا وسوريا


أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين حدادا وطنيا لمدة أسبوع على ضحايا الزلزال.

وأضاف أردوغان أنها أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ عام 1939، وأن 2818 مبنى انهار.

وكان المركز الأمريكي للمسح الجيولوجي، أعلن فجر اليوم الإثنين، أن زلزالًا مدمرًا بلغت قوته 7.8 درجة هز جنوب تركيا وشمال سوريا.

وأضاف المركز أن الزلزال وقع الساعة الـ4,17 صباحا،  على عمق نحو 17,9 كلم، في جنوب تركيا قرب مدينة غازي عنتاب في لواء الإسكندرون.

من ناحية أخرى توقفت حركة الملاحة في ميناء النفط التركي "جيهان"، اليوم الإثنين، كما تضرر ميناء "إسكندرون"، جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.

 

نقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية