رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العالم يهب لمساعدة تركيا وسوريا من آثار الزلزال المدمر

زلزال تركيا، فيتو
زلزال تركيا، فيتو

زلزال تركيا وسوريا، توالت ردود الفعل الدولية على الزلزال الكارثي الذي ضرب مدن تركيا وسورية اليوم الإثنين، حيث هبت العديد من دول العالم والمنظمات الدولية لتقديم مساعدات عاجلة أنقرة ودمشق.

روسيا تعرض المساعدة على تركيا وسوريا 

وعرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تقديم مساعدة لسوريا وتركيا ضمن جهود الإنقاذ بعد الزلزال المدمر، وذلك من خلال إرسال طائرتين إلى أنقرة.

 

زلزال تركيا وسوريا 

ذكر بوتين في رسالته إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "تقبلوا خالص عزائنا في الضحايا والدمار واسع النطاق الناتج عن زلزال قوي فيبلدكم".
أضاف: نحن مستعدون لتوفير المساعدة الضرورية في هذا الشأن"، وفي رسالة مماثلة، أبلغ بوتين نظيره السوري بشار الأسد أن روسيا مستعدة لتقديم المساعدة.

اليونان تقدم العون في زلزال تركيا وسوريا

وفي السياق ذاته عرضت اليونان، جارة تركيا، إرسال مساعدات فورية لها.
وكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في تغريدة على موقع "تويتر": "اليونان تحشد مواردها وستقدم مساعداتها على الفور، نشعر بحزن عميق بسبب كارثة الزلزال المدمر".

إسرائيل تعرض المساعدة على تركيا

وعرض الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج المساعدة، كاتبا تغريدته على تويتر باللغة التركية: "دولة إسرائيل مستعدة دائما لإرسال المساعدة بأي وسيلة ممكنة، قلوبنا مع العائلات والشعب التركي الذين يشعرون بالحزن في هذا الوقت المؤلم".

مصر تعرض المساعدة لسوريا وتركيا

ومن جانبها عرضت الخارجية المصرية، في بيان، مساعدة لكل من تركيا وسوريا في أعقاب الزلزال القوي.
وأعربت وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال المدمر الذي أصابهما وعدد من دول منطقة شرق المتوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وقالت الخارجية في بيان على صفحتها الرسمية في "فيسبوك": "تتقدم مصر بخالص التعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري الشقيقين في هذا المصاب الأليم، مؤكدة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة".

أمريكا تعرض المساعدة 

وجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركاء حكوميين اتحاديين آخرين، لتقييم خيارات الاستجابة للمناطق الأكثر تضررا في زلزال تركيا وسوريا.

إيلون ماسك  

وقال مالك شركة تسلا، رجل الأعمال إيلون ماسك، إن هناك مشكلة اتصال كبيرة في تركيا بعد الزلزال، مشيرًا إلى أن الشركة مستعدة لإرسال أقمار صناعية إذا وافقت الحكومة على ذلك.

الاتحاد الأوروبي 

أعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده لتقديم المساعدات العاجلة إلى تركيا وسوريا، مؤكدا أن أنقرة تقدمت بالفعل ولكن سوريا لم تطلب بعد.

الصين

أكدت الحكومة الصينية أنها ستقدم مساعدات عاجلة إلى سوريا وتركيا لمساعدتهم في عمليات الإنقاذ.

نقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية