رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد تحليلات رويترز بشأن الدولار والجنيه، الاقتصاد الموازى ينقذ مصر.. وهذا موعد ارتفاع الجنيه

الدولار، فيتو
الدولار، فيتو
Advertisements

قال الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادى، إن توقعات خبراء رويترز بشأن ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد المصري أعلى من الذي توقعته الحكومة في خطاب النوايا بتاريخ 30 نوفمبر إلى صندوق النقد الدولي النمو بنسبة 4.0٪.

وأوضح بدرة أن هذا النمو يرجع إلى أن التقارير الحكومية بشأن معدلات النمو والناتج القومى وغيرها يشوبها التحفظ، ووضعت الحدود الدنيا لمعدلات النمو، وذلك على الرغم من أن الواقع قد يؤكد أن العوامل المؤدية إلى ارتفاع معدلات النمو تفوق ذلك.

وأضاف لإن العوامل التى تدعم وجهات نظر خبراء رويترز تتمثل فى أن هناك اقتصادا موازيا غير محسوب فى تقارير الحكومة لكنه يدعم الاقتصاد بقوة، بالإضافة إلى زيادة عائدات السياحة مع تزايد الأفواج السياحية وارتفاع تحويلات المصريين بالخارج، وتحسن بيئة الاستثمار بالتزامن مع قرب بدء برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة المصرية.

وتابع: إن بدء تفعيل وثيقة ملكية الدولة، وتخارج الحكومة من العديد من استثماراتها بعد اتفاقها مع صندوق النقد الدولى فى هذا الشأن سيزبد من اقبال المستثمرين الاجانب والعرب على السوق المصرى ما سيؤدى بالفعل إلى الاقتراب من احصائيات وتحليات خبراء رويترز.

أظهر استطلاع أجرته وكالة «رويترز» الإخبارية، اليوم الأربعاء أن الاقتصاد المصري سيحقق نموا بنسبة  4.8 % في السنة المالية الحالية، وهو أسرع مما توقعته الحكومة.

وتأتي هذه التوقعات عقب الموافقة الشهر الماضي على حزمة إنقاذ مالي بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي

 

توقع الخبير الاقتصادي أحمد عبدالمغني،  هبوط الدولار خلال الفترة القادمة إلى نحو 27 جنيها في البنوك.

هبوط سعر الدولار 

 

وأوضح في تصريح خاص لـ فيتو أن 27 جنيها سيكون  سعر الدولار، خاصة في ظل انتظار التدفقات الدولارية المتوقع دخولها مصر الفترة المقبلة، وأنه في حال وجود تدفقات دولارية كبيرة في البنوك المصرية، فإن ذلك سيدفع العملة الخضراء لمزيد من الهبوط.

تراجع الدولار 

وأشار عبدالمغني إلي أنه بنهاية الربع الأول من العام الجاري سيكون هناك توافر كبير للعملة الصعبة في السوق المصرفي، مما يعزز من عملية تراجع سعر الدولار، إلي جانب زيادة الاستثمارات الأجنبية مما يعكس نمو الاقتصاد، لاسيما مع الاتجاه نحو تعزيز صادرات بعينها للخارج في الفترة المقبلة.

 

موعد استقرار الجنيه أمام الدولار

 

وقال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن سعر الجنيه المصري في الفترة الحالية يشهد حالة من التذبذب أمام الدولار الأمريكي، موضحًا أن السبب في هذا الأمر متعلق بتحرير سعر الصرف، والتي يتحكم فيها آليات العرض والطلب.


موعد استقرار الدولار أمام الجنيه المصري

 

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لـ فيتو، أن الدولار الأمريكي سوف يواصل الارتفاع أمام الجنيه لفترة من الوقت، حتى يستقر بداية من النصف الثاني من عام 2023.

رويترز تتوقع انخفاض الدولار أمام الجنيه

وكان متوسط التوقعات في استطلاع رويترز الذي أجرته في الفترة من 9 إلى 24 يناير، وشمل 18 خبيرًا اقتصاديًا، للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو سجل نموا أعلى من الذي توقعته الحكومة في خطاب النوايا بتاريخ 30 نوفمبر إلى صندوق النقد الدولي النمو بنسبة 4.0٪.

 

وتوقع الاقتصاديون في استطلاع رويترز، انخفاض الدولار إلى 26.24 للدولار بنهاية يونيو 2023، بعدما وصل  حاليا إلى 29.82 للدولار في ختام تعاملات أمس الثلاثاء

سعر الدولار في البنك الأهلي 

 

أسعار العملات، ننشر سعر الدولار البنك الأهلي المصري اليوم الأربعاء 25-1-2023 في منتصف التعاملات.

 

وسجل سعر الدولار الآن في البنك الأهلي نحو 29.74 جنيه للشراء، و29.84 جنيه للبيع.

وشهد سعر الجنيه المصري، حالة من الاستقرار أمام العملات الأجنبية والعربية، في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء 25 يناير 2023، بحسب آخر تحديث وارد عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية