رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صراع الدبابات يدخل حرب موسكو وكييف النفق المظلم.. ليوبارد 2 وإبرامز في مواجهة القوات الروسية على أرض أوكرانيا.. وروسيا تطلق إنذارا شديد اللهجة

دبابات ليوبارد 2
دبابات ليوبارد 2 الألمانية، فيتو
Advertisements

حرب روسيا وأوكرانيا، 11 شهرا من الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي ليدخل صراع إمداد أوروبا بالدبابات لكييف الحرب في اتجاه جديد.

 في الوقت ذاته يرى مراقبون أن إرسال الدبابات لأوكرانيا ما هو إلا وسيلة إطالة أمد الحرب الدائرة وسط تنديد روسي وتهديدات بحرق الدبابات لتدخل الحرب الروسية الأوكرانية نفق جديد وسط غياب تام لأية مؤشرات حول التوصل لاتفاق سلام يقضي بإنهاء هذا النزاع بين الجارتين.

توريد دبابات ليوبارد الألمانية لأوكرانيا


وبعد مداولات استمرت علي مدار أسابيع ماضية أعلن العديد من الدول الأوروبية إمداد أوكرانيا بالدبابات وهو الأمر الذي علق عليه النظام الأوكراني بامتنان شديد كونها قد تعطي قبلة الحياة للقوات الاوكرانية في مواجهة السلاح الروسي المتطور.

وأعطى المستشار الألماني أولاف شولتس الضوء الأخضر لوزارة الدفاع من أجل تسليم أوكرانيا  دبابات ليوبارد 2 المتطورة، بعد جدل كبير، ومخاوف من تأزيم الصراع في أوكرانيا، وأكد وزير الدفاع في حكومة شولتس، أن الدبابات ستصل إلى كييف في غضون 3 أشهر.

المستشار الألماني أولاف شولتس، فيتو



وأبدى الناتو بدوره، تأييدًا للقرار الألماني، معتبرًا تلك الخطوة مهمة في سبيل تعزيز دفاع أوكرانيا عن نفسها أمام الجيش الروسي، في حين نددت موسكو بالقرار، مؤكدة على أنه خطير للغاية.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأربعاء، إن ألمانيا تفعل ما هو "ضروري" لدعم أوكرانيا من خلال الموافقة على إرسال دبابات ليوبارد لكنها تريد منع "تصعيد" النزاع الذي قد يؤدي إلى اندلاع حرب بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وأكد المستشار الألماني أمام البوندستاغ بعيد إعطائه الموافقة على تسليم دبابات ليوبارد إلى كييف، "نحن نفعل ما هو ضروري وممكن لدعم أوكرانيا، لكننا في الوقت نفسه نمنع تصعيد الحرب، باتجاه حرب بين روسيا وحلف الناتو".

وصرح وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس اليوم الأربعاء، بأن من الممكن وصول أول دفعة من دبابات ليوبارد القتالية إلى أوكرانيا في غضون نحو 3 شهور.

دبابات إبرامز الأمريكية في مواجهة القوات الروسية

ودعما للقرار الألماني بإرسال الدبابات لأوكرانيا، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن  عن تقديم دعم جديد لأوكرانيا يتمثل في تقديم 31 دبابة إبرامز لتعزيز قوة كييف.

 

وقال بايدن: "قمت باتصالات مع قادة أوروبا لتكثيف دعم كييف.. والولايات المتحدة ستقدم 31 دبابة أبرامز لأوكرانيا"، مشيرا إلى إرسال دبابات أبرامز سيعزز من قوة أوكرانيا.

 

الرئيس الامريكي جو بايدن، فيتو

ورحب الرئيس الأمريكي بإرسال ألمانيا دبابات ليوبارد - 2 لكييف، مشيرا إلى أن نشر دبابات أبرامز في أوكرانيا سيحتاج لوقت، مضيفا: "ألمانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ باتريوت.. الرئيس الروسى فلاديمير كان يراهن على تقسيم الناتو وذلك لن يحدث".

 

بايدن يدعم أوكرانيا بدبابات الإبرامز

وجدد بايدن التزام بلاده مع حلفائها لمساعدة أوكرانيا، لافتا إلى أن أوكرانيا لم تهدد روسيا والحرب غير مبررة، وأن فلاديمير بوتين أخطأ حين راهن على تراجع دعمنا لكييف.

 

كما أعلنت سلوفاكيا إرسال   30 دبابة من طراز T-72 إلى أوكرانيا


الدبابات الغربية ستمهد الطريق لانتصار في المستقبل

 

تدفق إرسال الدبابات الغربية بعث بارقة أمل للقوات الأوكرانية من أجل الانتصار في الحرب، حيث قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن  الدبابات الغربية ستمهد الطريق لانتصارنا في المستقبل،  لافتا إلى أن دبابات أبرامز الأمريكية ستبقي أوكرانيا على طريق النصر.

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، فيتو

وخلال  محادثة مع المستشار الألماني أولاف شولتس،أكد الرئيس الأوكراني إنه "ممتن بصدق" للضوء الأخضر الذي أعطته برلين لمنح بلاده دبابات ليوبارد.


وأورد زيلينسكي عبر تويتر، "ممتنون بصدق للمستشار وجميع أصدقائنا في ألمانيا"، موضحًا أنه تحدث هاتفيًا مع شولتس.
كما رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج بقرار ألمانيا تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2، قائلًا إنها "ستساعد كييف على هزم الغزاة الروس".
وأضاف على تويتر، "في لحظة حرجة من الحرب التي تشنها روسيا، يمكن للدبابات مساعدة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها والانتصار كدولة مستقلة".
 


أول تعليق روسي على إمدادات الغرب لأوكرانيا بالدبابات


وفي أول تعليق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين علي إمداد الغرب لأوكرانيا بالدبابات قال إن الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا، تزامنا مع موافقة برلين على إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا بعد تنسيق مع واشنطن.
 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيتو


وقال بوتين في لقاء مع مجموعة من الطلاب: "بعد الحرب العالمية الثانية، قُسمت ألمانيا إلى 4 مناطق أمريكية، وبريطانية، وفرنسية، وسوفياتية، وقام الاتحاد السوفيتي بإنهاء وضع الاحتلال هذا، ولكن الولايات المتحدة لم تفعل ذلك".
وأضاف الرئيس الروسي: "رسميا، وقانونيا، القوات الأمريكية التي تتواجد على أراضي ألمانيا الفيدرالية هي قوات احتلال"، وفقا لـ"تاس".

 

فيما أعلن رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا، كونستانتين جافريلوف، إن "استخدام كييف لقذائف اليورانيوم من دبابات ليوبارد - 2 سيعتبر استخداما للقنابل النووية القذرة".

إحراق الدبابات الغربية 

وسبق وأعلن الكرملين  أنه في حال قامت الدول الغربية بتزويد أوكرانيا بدبابات ثقيلة، فإن تلك الآليات "ستُدمر في ساحة المعركة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين، "من الناحية التكنولوجية، الخطة فاشلة. إن ذلك مبالغة في تقدير الإمكانات التي ستُضاف للجيش الأوكراني. هذه الدبابات ستحترق مثل سواها. إنها باهظة الثمن فحسب".

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية