رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمريكا وأوروبا يحاصران روسيا بالأسلحة المتطورة فهل تنقلب موازين الحرب بأوكرانيا؟ (صور)

بوتين وزيلينسكي،
بوتين وزيلينسكي، فيتو
Advertisements

الحرب الروسية الأوكرانية، يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي بدأت في تغيير استراتيجيتها في دعم أوكرانيا خلال الآونة الأخيرة، أو بمعني أدق بدأت المرحلة الثانية في خططتها لإنهاك الدب الروسي، فبعد أن دعمت واشنطن ودول أوروبا كييف بالأسلحة الدفاعية منذ بدء الحرب في فبراير الماضي، بدأت اليوم في الإعلان عن إرسال أسلحة نوعية جديدة طابعها الهجوم…  فهل تنقلب موازين الحرب خلال الفترة المقبلة ؟


 

وحصلت أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية، علي 31 دبابة أمريكية من طراز أبرامز، و14 دبابة ألمانية طراز ليوبارد 2، و30 دبابة من سلوفاكيا طراز T-72.

 

سلوفاكيا تدعم أوكرانيا بدبابات طراز T-72

وأعلنت سلوفاكيا مساء أمس، أنها سترسل 30 دبابة من طراز T-72 إلى أوكرانيا لتعزيز قوتها في حربها ضد روسيا، وذلك وفقا لنبأ عاجل علي شبكة «العربية» الإخبارية.

 

ومنذ قليل، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تقديم دعم جديد لأوكرانيا يتمثل في تقديم 31 دبابة إبرامز لتعزيز قوة كييف.

دبابات طراز T- 72

وقال بايدن: "قمت باتصالات مع قادة أوروبا لتكثيف دعم كييف.. والولايات المتحدة ستقدم 31 دبابة أبرامز لأوكرانيا"، مشيرا إلى إرسال دبابات أبرامز سيعزز من قوة أوكرانيا.

 

بايدن يدعم أوكرانيا بدبابات أبرامز

ورحب الرئيس الأمريكي بإرسال ألمانيا دبابات ليوبارد - 2 لكييف، مشيرا إلى أن نشر دبابات أبرامز في أوكرانيا سيحتاج لوقت، مضيفا: "ألمانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ باتريوت.. الرئيس الروسى فلاديمير كان يراهن على تقسيم الناتو وذلك لن يحدث".

 

 

وجدد بايدن التزام بلاده مع حلفائها لمساعدة أوكرانيا، لافتا إلى أن أوكرانيا لم تهدد روسيا والحرب غير مبررة، وأن فلاديمير بوتين أخطأ حين راهن على تراجع دعمنا لكييف.

دبابات طراز أبرامز، فيتو

جاءت تصريحات بايدن بعدما أعلنت ألمانيا، في وقت سابق من أمس الأربعاء  ايضا أنها سترسل دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا لتتجاوز بذلك إحجامها عن إرسال أسلحة ثقيلة تعتبرها كييف ضرورية لهزيمة روسيا، وسط ترحيب كييف التي اعتبرتها "خطوة أولى".

 

ألمان تدعم أوكرانيا بدبابات طراز ليوبارد 2

وقال المستشار أولاف شولتس في بيان "يأتي القرار استكمالا لدعمنا المعروف لأوكرانيا قدر استطاعتنا.. نتحرك بأسلوب منسق عن كثب على المستوى الدولي".

 

وأضاف أنه سيجري تدريب قوات أوكرانية في ألمانيا، وستقدم برلين أيضا مواد لوجستية وذخيرة، وأن بلاده ستقدم إلى أوكرانيا 14 دبابة من طراز "ليوبارد 2" من مخزونات الجيش لديها.

دبابات طراز ليوبارد 2، فيتو

وأوضح البيان الألماني أن "قرار إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا جاء بعد مشاورات مكثفة مع الحلفاء".

 

فرنسا تستعد لإرسال دبابات AMX10-RC

والـ 13 من يناير الجاري، أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية استعدادها تسليم دبابات AMX-10RC إلى أوكرانيا في غضون شهرين.

 

وكشف وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو عن هذه الخطوة خلال مفاوضات مع نظيره الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، فيما قالت الوزارة الفرنسية في بيان أن الوزيرين "اتفقا على تسليم دبابات AMX-10RCفي غضون شهرين".

دبابات ومدرعات طراز AMX10-RCK، فيتو

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قال في وقت سابق، خلال محادثة مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن فرنسا ستزود أوكرانيا بمدرعات أو بدبابات AMX-10RC ذات العجلات.

 

بريطانيا تستعد لدعم أوكرانيا بدبابات تشالنجر 2

وفي الـ 15 من يناير الجاري، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن بريطانيا ستقدم دبابات ثقيلة لأوكرانيا لمساعدة قوات كييف في "دفع القوات الروسية إلى التراجع".

دبابات طراز تشالنجر 2، فيتو

وتعهد سوناك بإرسال دبابات تشالنجر 2 ومنظومات مدفعية إضافية لكييف كدليل على نية المملكة المتحدة تكثيف دعمها لأوكرانيا، وذلك فقًا لتقرير مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي رحب اليوم بالقرار البريطاني، مغردًا على تويتر أن قرار لندن "لن يقوينا في ساحة المعركة فحسب، بل سيرسل أيضًا الإشارة الصحيحة إلى شركاء آخرين".

 

أمريكا تدعم روسيا بمنظومة باترويت

وفي الـ 16 من يناير الجاري، وصل عدد من الجنود الأوكرانيين، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك للبدء في مهمة تدريبهم على تشغيل منظومات الدفاع الجوي من طراز باتريوت المضادة للطائرات.

وذكرت تقارير إعلامية، أن البعثة الأوكرانية تتكون من قرابة 100 جندي وذلك لتدريبهم على استخدام صواريخ باتريوت الأمريكية لاستخدامها في حرب روسيا وأوكراينا.

منظومة باترويت، فيتو

وتعهدت الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق، بتزويد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوي من طراز باتريوت، وكان ذلك خلال زيارة الرئيس فولوديمير زيلينسكي لواشنطن.

كذلك أعلنت الحكومة الألمانية في وقت سابق من يناير ايضا، بأنها ستزود أوكرانيا بمنظومة الدفاع الجوي من طراز باتريوت.

 

منظومات الدفاع الجوي الألمانية طراز IRIS-T SLM

وفي أكتوبر الماضي، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس توفير منظومات الدفاع الجوي Iris-T لكييف "في أقرب وقت ممكن".

منظومات الدفاع الجوي الألمانية  IRIS-T SLM

ومؤخرا نشرت ببعض الحسابات الأوكرانية صورًا نظام الدفاع  الجوي الألماني “IRIS-T” في كييف.

 

منظومتي الدفاع الجوي NASAMS - Aspide

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت أوكرانيا أنها تسلمت أنظمة دفاع جوي جديدة من دول غربية.

 

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف: "وصلت أنظمة الدفاع الجوي NASAMSوAspide إلى أوكرانيا!"، معربا عن شكره "لشركائنا النرويج وإسبانيا والولايات المتحدة".

منظومة الدفاع الجوي NASAMS

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أعلن في وقت سابق أن واشنطن تعمل على تسليم أوكرانيا منظومتي دفاع جوي من طراز "NASAMS" في نوفمبر.

منظومة الدفاع الجوي Aspide

ونهاية الشهر الماضي أعلن جريج هيس، المدير العام لشركة "Raytheon Technologies" التي تصنع أنظمة "NASAMS" أن الولايات المتحدة قد سلمت أول منظومتين من هذه الصواريخ إلى أوكرانيا.

 

ترحيب دولي

من جهته، وفي أول تعليق على قرار ألمانيا إرسال دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه "تم اتخاذ القرار الصحيح".

 

فيما أكد رئيس وزراء بولندا أن إرسال ألمانيا دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا خطوة كبيرة لإيقاف روسيا.

                                

من جانبها، رحبت الرئاسة الفرنسية بالقرار الألماني، مشيرة إلى أن ذلك يشجع خططها لإرسال دبابات AMX10-RC.

 

في سياق متصل، أعلن رئيس وزراء هولندا أن بلاده قد تشتري الدبابات التي استأجرتها من ألمانيا لترسلها لأوكرانيا، كذلك أكدت فنلندا استعدادها لذات الأمر.

 

ترحيب أوكراني

ورحّبت الرئاسة الأوكرانية بموافقة برلين على تسليمها 14 دبابة "ليوبارد"، ما اعتبرته "خطوة أولى"، ودعت الدول الغربية إلى تزويدها بمزيد من الأسلحة لصد الجيش الروسي.

 

وناقش الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وأمين عام الناتو ينس ستولتنبرج، تسليم أنواع أخرى من الأسلحة إلى نظام كييف.

 

وكتب زيلينسكي اليوم الأربعاء، في قناته على "تيلجرام": "لقد ناقشنا مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج المزيد من توحيد صفوف الشركاء لدعم أوكرانيا، ولا سيّما توسيع تحالف الدبابات وفك الحظر بشكل مبدئي عن أنواع جديدة من الأسلحة"، كما ذكر الرئيس الأوكراني أن الطرفين تطّرقا أيضا خلال المحادثة إلى مسالة انضمام أوكرانيا إلى الناتو.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية