رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير قانوني يوضح عقوبة ربة منزل طعنت نجلها بالخطأ في منشأة ناصر

 المستشار عصام أبو
المستشار عصام أبو العلا، فيتو
Advertisements

بعد تحفظ الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة على ربة منزل طعنت نجلها بالخطأ أثناء إعدادها الطعام داخل المطبخ، مما أسفر عن وفاته بمنطقة منشأة ناصر، يوضح الخبير القانوني المستشار عصام أبو العلا محام بالنقض فى تصريح خاص لـ"فيتو" العقوبة المتوقعة على والدة المجنى عليه.

 

عقوبة القتل الخطأ

وقال “أبو العلا”، إن واقعة قتل الأم نجلها بواسطة سكين المطبخ على  النحو الذي تداوله الخبر هي واقعة قتل خطأ توافر لها كافة الظروف المخففة من كون الجاني هي الأم وأن السكين أداة من أدوات المطبخ التي لا يخلو منها بيت.

 

وأضاف “الخبير القانوني”، ومن ثم فإن  التكييف القانوني لها هي جنحة القتل الخطأ، والتي تطبق عليها نص المادة  238 من قانون العقوبات في فقرتها الأولى التي نصت على أن من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لاتجاوز مائتي جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين.

 

وأوضح “أبوالعلا”، أنه يستبين من هذا النص أن المشرع قد جعل العقوبة في جريمة القتل الخطأ جوازية للمحكمة، ومن ثم فإن ثبت لدي القاضي من خلال التقرير الفني الذي يعده أحد الأطباء الشرعيين من أن الوفاة تعزو إلى خطأ الأم في إصابة نجلها بتلك الأداة القاتلة بطبيعتها وهي سكين المطبخ، وهذه الأداة كانت بيدها بمناسبة تواجدها في المطبخ وهي من الأمور الطبيعية التي اعتادت عليها السيدات في بيوتهن وعليه تكون اركان الجريمة وإن كانت متوافرة الا ان هناك من الظروف المخففة التي جعلها المشرع في يد محكمة الموضوع  ولها أن تستعملها في حق المتهم وفقا للظروف التي احاطت به وقت ارتكاب الجريمة.
 

 

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة تحفظت علي ربة منزل طعنت نجلها بالخطأ أثناء إعدادها الطعام داخل المطبخ مما أسفر عن وفاته بمنطقة منشأة ناصر.

مقتل طفل بمنشأة ناصر

تلقى قسم شرطة منشأة ناصر بلاغا من أحد المستشفيات بوصول طفل مصاب بطعنة نافذة في الصدر ووفاته أثناء محاولة إسعافه بدائرة القسم، وانتقل رجال المباحث إلى المستشفى.

وبالفحص تبين العثور على جثة طفل يدعى "مصطفى.م.ح" 14 سنة، مصاب بطعنة نافذة في الصدر، وتم التحفظ عليه فى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

وبسؤال والدته أكدت حدوث مشاجرة في المنزل بين أشقاء المجني عليه، وأضافت بأن المجني عليها دخل المطبخ وهي ممسكه بسكين أثناء طهو الطعام، فأصابته بطعنة نافذة بالخطأ.

وأضافت بأن أهالي المنطقة نقلوا ابنها للمستشفى في محاولة لإسعافه إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة.

وتحفظ رجال المباحث على والدة المجني عليه، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

دور الطب الشرعي لكشف الحقائق

ويعتبر الطب الشرعي هو حلقة الوصل بين الطب والقانون، وذلك لتحقيق العدالة بكشف الحقائق مصحوبة بالأدلة الشرعية.
فالطبيب الشرعي في نظر القضاء هو خبير مكلف بإبداء رأيه حول القضية التي يوجد بها ضحية سواء حيا أو ميتا.

وأغلب النتائج التي يستخلصها الطبيب الشرعي قائمة على مبدأ المعاينة والفحص مثل معاينة ضحايا الضرب العمديين، ضحايا الجروح الخاطئة، ومعاينة أعمال العنف من جروح أو وجود آلات حادة بمكان وجود الجثة، ورفع الجثة وتشريحها بأمر من النيابة العامة.

كما ان الطبيب الشرعي لا يعمل بشكل منفصل وإنما يعمل وسط مجموعة تضم فريقا مهمته فحص مكان الجريمة، وفريقا آخر لفحص البصمات، وضباط المباحث وغيرهم، وقد يتعلق مفتاح الجريمة بخدش ظفري يلاحظه الطبيب الشرعي، أو عقب سيجارة يلتقطه ويحل لغز الجريمة من خلال تحليل الـDNA أو بقعة دم.

و هناك الكثير من القضايا والوقائع يقف فيها الطب الشرعي حائرا أمامها، لأن هناك قضايا يتعين على الطب الشرعي بها معرفة كيفية الوفاة، وليس طبيعتها من عدمه.

ولا يقتصر دور الطب الشرعي على تشريح الجثث أو التعامل الدائم مع الجرائم، ولكنهم يتولون الكشف على المصابين في حوادث مختلفة لبيان مدى شفائهم من الإصابات، وما إذا كانت الإصابة ستسبب عاهة مستديمة، مع تقدير نسبة العاهة أو العجز الناتج عنها.

وفي القضايا الأخلاقية يقوم الطبيب الشرعي بالكشف الظاهري والصفة التشريعية للجثث في حالات الوفيات الجنائية إلى جانب تقدير الأعمار، وكذلك إبداء الرأي في قضايا الوفاة الناتجة عن الأخطاء الطبية.

وفي حالة وجود أخطاء في تقرير الطب الشرعي وعدم توافقها مع ماديات الواقعة وأدلتها "كأقوال شهود الإثبات واعترافات المتهم" فإن القاضي يقوم باستبعاد التقرير أو ينتدب لجنة تتكون من عدد من الأطباء الشرعيين لمناقشة التقرير الطبي الخاص بالمجني عليهم.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية