رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بنك كندا المركزي يرفع الفائدة إلى 4.5%

بنك كندا، فيتو
بنك كندا، فيتو
Advertisements

رفع بنك كندا اليوم الأربعاء سعر الفائدة الرئيسي إلى 4.5 بالمئة وهو أعلى مستوى في 15 عاما وأصبح أول بنك مركزي كبير يكافح التضخم العالمي يقول إنه من المرجح أن يوقف زيادات أخرى في الوقت الحالي.

بنك كندا

وجاءت الزيادة البالغة 25 نقطة أساس متماشية مع توقعات المحللين ورفع البنك أسعار الفائدة بوتيرة قياسية بلغت 425 نقطة أساس في 10 أشهر لترويض التضخم ، الذي بلغ ذروته عند 8.1 بالمئة وتباطأ إلى 6.3 بالمئة في ديسمبر، أي أكثر من ثلاثة أضعاف هدف البنك البالغ 2 بالمئة، وفقا لرويترز.

وقال محللون إن أعضاء مجلس الإدارة "لديهم ثقة كافية في أن التشديد المعمول به حاليًا يؤدي بالفعل إلى تباطؤ الاقتصاد لدرجة أنهم يشعرون بالارتياح لأنهم لن يحتاجوا إلى رفع أسعار الفائدة أكثر في معظم السيناريوهات".

بنك كندا

وأكد البنك في تقرير السياسة النقدية الربع سنوي الذي يتضمن توقعات جديدة أن النمو هذا العام سيكون أقوى مما كان متوقعا في أكتوبر لكن من المتوقع أن يتوقف خلال النصف الأول وسينخفض التضخم إلى حوالي 3٪ في منتصف هذا العام، وسيصل إلى الهدف العام المقبل.

وأوضح تيف ماكليم محافظ بنك كندا للصحفيين: "ما زلنا بعيدين عن هدفنا بشأن معدلات التضخم، لكن التطورات الأخيرة عززت ثقتنا في انخفاض التضخم".

وجاء في البيان الذي أعلن رفع سعر الفائدة أنه إذا تطور الاقتصاد حسب التوقعات، فإن البنك "يتوقع إبقاء سعر الفائدة عند مستواه الحالي بينما يقوم بتقييم تأثير الزيادات التراكمية في أسعار الفائدة".

وقال البيان: "مجلس الإدارة مستعد لزيادة سعر السياسة أكثر إذا لزم الأمر لإعادة التضخم إلى هدف 2٪".

وكان البنك المركزي الكندي قال في ديسمبر الماضي إن قرارات معدل الفائدة المستقبلية ستعتمد على البيانات، وسلط تقرير العمالة المتفجر لشهر ديسمبر، والذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر، الضوء على مخاطر الارتفاع على الأجور ونمو الأسعار.

وأوضح مصرفيون أنه عاد بنك كندا إلى استخدام التوجيهات المستقبلية ومن المحتمل أن يضمن ذلك وقفة في دورة رفع أسعار الفائدة للأشهر القليلة القادمة على الأقل.

وفي حين أن الزيادات في تكاليف الغذاء والمأوى لا تزال تلقي بثقلها على الأسر ولا يزال التضخم الرئيسي مرتفعًا، قال البنك في تقريره بشأن السياسة النقدية (MPR) إن "تضخم مؤشر أسعار المستهلكين على مدى ثلاثة أشهر قد انخفض إلى حوالي 3.5٪، مما يشير إلى تباطؤ كبير في التضخم في الأشهر المقبلة".

وتراجع الدولار الكندي إلى 1.34 مقابل الدولار الأمريكي، بانخفاض 0.2 ٪ خلال اليوم، بعد رفع سعر الفائدة وتراجع العائد الكندي لأجل 10 سنوات 6.5 نقطة أساس إلى 2.792٪.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية