رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استطلاع: نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.8% بالسنة المالية 2023-2024

الاقتصاد المصري،
الاقتصاد المصري، فيتو
Advertisements

أظهر استطلاع أجرته رويترز اليوم الأربعاء أن الاقتصاد المصري سينمو 4.8 بالمئة في السنة المالية الحالية أسرع مما توقعته الحكومة لكنه لن يفي بأهداف الحكومة على المدى المتوسط.

الاقتصاد المصري 2023

وتأتي هذه التوقعات عقب الموافقة الشهر الماضي على حزمة بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

وكان متوسط التوقعات في استطلاع رويترز الذي أجرته في الفترة من 9 إلى 24 يناير وشمل 18 خبيرًا اقتصاديًا للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو أعلى من النمو بنسبة 4.0٪ الذي توقعته الحكومة في خطاب النوايا بتاريخ 30 نوفمبر إلى صندوق النقد الدولي.

ومع ذلك، في السنوات الثلاث اللاحقة، توقع الاستطلاع نموًا بنسبة 4.5٪ و5.3٪ و5.4٪، أقل من توقعات الحكومة على المدى المتوسط.

وقالت الحكومة: "على المدى المتوسط، مع انحسار الضغوط الفورية ومع تنفيذ أجندة الإصلاح الهيكلي، من المتوقع أن يرتفع النمو إلى ما بين 5-1 / 2٪ و6٪".

الاقتصاد المصري 2023

التضخم في مصر

وتوقع الاستطلاع أن يرتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن إلى 13.4٪ في 2022-23 و16.6٪ في العام التالي قبل أن يستقر عند 8.8٪ في 2024-25 وهذا من شأنه أن يعيدها إلى النطاق المستهدف للبنك المركزي وهو 5٪ - 9٪.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن التضخم السنوي في مصر ارتفع إلى 21.3٪ في ديسمبر، وهو أعلى مستوى في خمس سنوات، مدفوعا بضعف العملة والقيود على الواردات.

الجنيه مقابل الدولار

وتوقع الاقتصاديون أن الجنيه المصري، الذي أغلق عند 29.82 مقابل الدولار أمس الثلاثاء، سيرتفع إلى 26.24 للدولار بنهاية يونيو 2023.

وسمحت مصر لعملتها بالهبوط مقابل الدولار بنحو 50٪ خلال العام الماضي بعد إبقائها ثابتة لما يقرب من عامين.

ووجد الاستطلاع أن سعر الإقراض لليلة واحدة في البنك المركزي، حاليًا عند 17.25٪، من المتوقع أن ينخفض إلى 15٪ بنهاية يونيو قبل أن ينخفض إلى 9.75٪ بنهاية يونيو 2026.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية