رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

النائب العام اللبناني يستدعي قاضي قضية انفجار مرفأ بيروت

انفجار مرفأ بيروت،
انفجار مرفأ بيروت، فيتو
Advertisements

مرفأ بيروت، أعلن النائب العام اللبناني غسان عويدات استدعاء قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت بعد رفضه استئنافه للتحقيقات بصورة مفاجئة.

 

وبحسب وكالة «رويترز» الإخبارية، قال عويدات في تبادل للرسائل النصية إنه استدعى القاضي طارق البيطار للاستجواب لكنه لم يحدد ما إذا كان وجه إليه اتهامات.

 

وكان مصدران قضائيان قالا في وقت سابق إن عويدات وجه اتهامات للبيطار.

 

انفجار مرفأ بيروت

وذكرت رسالة اطلعت عليها رويترز أن النائب العام اللبناني قال لقاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار إن التحقيق ما زال معلقا، وذلك بعد يوم من استئناف البيطار التحقيق على نحو غير متوقع.

 

وظل التحقيق متوقفا لأكثر من عام حتى، يوم الإثنين، عندما وجه البيطار اتهامات لمسؤولين كبار منهم النائب العام غسان عويدات، متبعا رأيا قانونيا يقول إنه يتعين السماح له بمواصلة التحقيق.

 

وبحسب الرسالة، قال النائب العام “نؤكد بأن يدكم مكفوفة”.

 

تحقيقات انفجار مرفأ بيروت

ورفضت النيابة العامة التمييزية في لبنان كافة القرارات التي اتخذها المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت منذ إعلانه، الإثنين، استئناف التحقيقات المجمدة منذ أكثر من عام جراء دعاوى رفعها مدعى عليهم ضده، وفق ما أفاد مسؤول قضائي وكالة فرانس برس.

 

ووجه النائب العام التمييزي غسان عويدات، وهو واحد من ثمانية أشخاص آخرين ادعى عليهم المحقق العدلي طارق بيطار، الإثنين، كتابًا اطلعت فرانس برس على نسخة منه، وجاء فيه “نؤكد أن يدكم مكفوفة بحكم القانون ولم يصدر لغايته أي قرار بقبول أو برفض ردكم أو نقل أو عدم نقل الدعوى من أمامكم”.

 

والجمعة الماضية، شهدت المنطقة المحيطة بمركز جهاز أمن الدولة في بيروت، مواجهات بين عناصر من الجهاز وعدد من أهالي ضحايا انفجار مرفأ المدينة الذي وقع في أغسطس 2020.

 

اعتصام أهالي ضحايا مرفأ بيروت 

وينفذ أهالي الضحايا اعتصامًا أمام مركز أمن الدولة، اعتراضًا على توقيف وليام نون، وهو أحد أهالي الضحايا، من قبل الجهاز الأمني، بعد التحقيق معه لساعات.

 

وبحسب «سكاي نيوز» الإخبارية، شهد محيط المركز مواجهات بين الأهالي وعناصر أمنية ملثمة تابعة للجهاز، بينما أغلق عدد من المواطنين الطريق الرئيسي في منطقة جبيل شمالي بيروت اعتراضا على توقيف نون.

 

أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت

وخضع نون للتحقيق مع 13 شخصًا آخرين، على خلفية احتجاجات أمام قصر العدل في العاصمة اللبنانية للمطالبة بتحقيق العدالة في القضية.

 

وحضر عدد من النواب اللبنانيين إلى مركز أمن الدولة للتضامن مع الأهالي، منددين بما اعتبروه "ممارسة بوليسية بحق أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت".

 

ويطالب أهالي ضحايا الانفجار الذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص، باستمرار التحقيق في قضيتهم بعد أكثر من عام من تعطيله.

 

ويرفض الأهالي محاولات تعيين قاض بديل عن القاضي الحالي طارق البيطار الذي يتولى ملف القضية، متهمين السلطات بعرقلة التحقيقات ومنع تحقق العدالة.

 

وشهد مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020 انفجارًا ضخمًا أودى بحياة أكثر من مئتي شخص، وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، ملحقًا دمارًا واسعًا بالمرفق وعدد من أحياء العاصمة.

 

ونجم الانفجار وفق السلطات، عن تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون إجراءات وقاية، وإثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقًا أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكنًا.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية