رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دراسة علمية تكشف سر لغة القرود

القرود، فيتو
القرود، فيتو
Advertisements

استنتجت دراسة تم تنفيذها من قبل باحثين في جامعة سانت أندروز، أن البشر يفهمون الإشارات أو الإيماءات التي يستخدمها  الشمبانزي البري والبونوبو أو الشمبانزي القزم للتواصل مع بعضهم البعض.

 

ترجمة إيماءات القرد

تشير الدراسة القائمة على الفيديو والتي قام فيها متطوعون بترجمة إيماءات  القرد إلى أن آخر سلف مشترك شاركناه مع الشمبانزي استخدم إيماءات مماثلة، وأن هذه كانت نقطة انطلاق لغتنا. 

 

وأوضحت الباحثة الرئيسية، الدكتورة كيرستي جراهام من جامعة سانت أندروز: "نحن نعلم أن جميع القرود العليا- الشمبانزي والبونوبو - لديها تداخل في حوالي 95٪ من الإيماءات التي يستخدمونها للتواصل.

 

وتابعت: "لذلك كان لدينا بالفعل شك في أن هذه كانت قدرة إيماء مشتركة ربما كانت موجودة في سلفنا المشترك الأخير".

 

قدرات البشر في فهم إيماءات القرود

وتعد هذه الدراسة التي نُشرت نتائجها في المجلة العلمية " PLOS Biology"، جزءًا من مهمة علمية مستمرة لفهم قصة أصل هذه اللغة من خلال دراسة التواصل بعناية في أقرب أقربائنا من القردة.

 

وقد استخدم العلماء تجارب تشغيل الفيديو، لأن هذا النهج كان يستخدم تقليديًا لاختبار فهم اللغة في الرئيسيات غير البشرية. 

 

وفي هذه الدراسة، قلبوا النهج رأسًا على عقب لتقييم قدرات البشر على فهم إيماءات أقرب أقربائهم من القردة الحية.

 

أهمية تطور التواصل

شاهد المتطوعون مقاطع فيديو للشمبانزي والبونوبو وهي تشير، ثم قاموا بالاختيار من قائمة الترجمات متعددة الخيارات، وقد كان أداء المشاركين أفضل بكثير مما كان متوقعًا، حيث قاموا بتفسير معنى إيماءات الشمبانزي والبونوبو بشكل صحيح في أكثر من 50 ٪ من الوقت.


وقالت الدكتورة كاثرين هوبيتر من جامعة سانت أندروز: "لقد فوجئنا حقًا بالنتائج". 

 

وعلقت مازحة: "اتضح أنه يمكننا جميعًا القيام بذلك بشكل غريزي تقريبًا، وهو أمر رائع من منظور تطور التواصل".


والجدير بالذكر أن الإيماءات التي يمكن للناس فهمها بالفطرة قد تشكل جزءًا مما وصفته الدكتورة كيرستي جراهام بأنه "مفردات إيماءات قديمة ومشتركة تطورت عبر جميع أنواع القردة العليا بما في ذلك نحن".
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية