رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

روسيا تناقش إطلاق عملة جديدة وتخطط لدعوة ممثلين عن الدول الإفريقية

عملة دول بريكس، فيتو
عملة دول بريكس، فيتو
Advertisements

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بأن المبادرة حول إطلاق عملة لمجموعة بريكس ستتم مناقشتها في قمة جنوب إفريقيا المزمعة في أغسطس القادم. 

 

مجموعة دول بريكس

وقال لافروف عقب لقائه الرئيس الأنغولي جواو لورينسو، اليوم الأربعاء، إن "الأفكار الأخيرة تدعو إلى تشكيل عملة خاصة لمجموعة دول بريكس (روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا، البرازيل) وكذلك في أمريكا اللاتينية".

 

دعوة ممثلين عن الدول الإفريقية

وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن قمة "بريكس"، التي ستعقد في جنوب إفريقيا نهاية أغسطس، ستناقش على وجه الخصوص هذه المبادرة، مشيرا إلى أنه تمت دعوة ممثلين عن الدول الإفريقية لحضور هذا الحدث.

 

وفي 22 يونيو الماضي، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يجري النظر في إطلاق عملة دولية على أساس سلة عملات دول "بريكس".

 

عملات دول بريكس

وفي نوفمبر الماضي، اقترحت اللجنة الاقتصادية في الاتحاد الاقتصاد الأوراسي إنشاء نظام دفع ببطاقة دفع مشتركة لدول "بريكس" (روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا، البرازيل) ودول الاتحاد الأوراسي (روسيا، كازاخستان، بيلاروس، أرمينيا، قيرجيزستان)، ويتمحور الاقتراح حول نظام قادر على توحيد أنظمة الدفع Union Pay الصيني وRuPay الهندي وEloالبرازيلي وأنظمة الدفع في الاتحاد الأوراسي.

 

ويأتي ذلك في وقت بدأت فيه روسيا والصين في اتخاذ خطوات جادة على طريق التعامل بعملتيهما الوطنيتين، ومن أبرز هذه الإجراءات اتفاق شركتي "جازبروم" الروسية وشركة "سي أن بي سي" (CNPC) الصينية على تحويل مدفوعات الغاز المورد عبر "قوة سيبيريا" إلى الروبل واليوان.

 

لافروف في جنوب أفريقيا لتعزيز العلاقات الثنائية والنفوذ

وللمرة الثانية في غضون 7 أشهر  يزور وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف  القارة السمراء أملًا في تعزيز نفوذ موسكو في أفريقيا  لمواجهة الغرب، وذلك بعد الجولة الافريقية  الأولي التي أجراها لافروف   في يوليو الماضي  والتي شملت مصر وأوغندا والكونغو وإثيوبيا وسط الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا والتي باتت علي مشارف اتمام عامها الأول.


ومن المقرر أن يبحث لافروف الذي وصل جنوب أفريقيا الإثنين الماضي  خلال زياته مع نظيرته ناليدي باندور العلاقات الثنائية وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا الدولية.

 

المنتدي الاقتصادي الروسي

كما يبحث وزير الخارجية الروسي  الاستعدادات للقمة الثانية والمنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي الذي سيعقد في الفترة من 26 إلى 29 يوليو  في مدينة سان بطرسبورج الروسية.


ويتبادل الجانبان وجهات النظر حول الأحداث الرئيسية على الساحة الدولية،  إضافة إلى بحث القضايا التي تخص دول البريكس بالإضافة إلى العمل المشترك في منصات دولية أخرى.


وجنوب أفريقيا كانت ضمن الدول التي امتنعت عن التصويت لصالح قرار للأمم المتحدة في مارس الماضي يدين العملية العسكرية لروسيا بأوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير السابق عليه ويطالبها بالانسحاب.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية